كيف يمكن التخلص من الرغبة القوية فى إيذاء النفس؟

الإثنين، 28 فبراير 2011 11:03 ص
كيف يمكن التخلص من الرغبة القوية فى إيذاء النفس؟ دكتور أحمد عبد الله مدرس الطب النفسى بكلية طب جامعة الزقازيق
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتساءل أحد القراء قائلا: كيف يمكن التخلص من الرغبة القوية التى فى بعض الأحيان تسيطر على وتجعلنى أقوم بإيذاء نفسى مثل لكم وجهى أو ضربه بالقلم؟

ويجيب على هذا التساؤل دكتور أحمد عبد الله، مدرس الطب النفسى بكلية طب جامعة الزقازيق قائلا: "هذه الأعراض تكون نتيجة عن القلق والتوتر وتميل هذه الأعراض إلى إيذاء النفس، ويصل إلى درجة من الدرجات القهرية، كجرح النفس أو الضرب أو شد الشعر وغيرها من طرق إيذاء النفس".

ويؤكد دكتور أحمد عبد الله قائلا: "العلاج الأمثل لهذه الحالة تكون عن طريق معرفة ما الأسباب التى أدت به إلى ذلك، فمن الممكن أن تكون ناتجة عن مشكلة من الصغر أو تكون مشكلة ناتجة عن علاقته مع الآخرين، والخطوة الثانية لهذا هو القيام بالعلاج السلوكى بمعنى تدعيم السلوكيات الإيجابية ومحاربة أو ضعف السلوكيات السلبية، يليها خطوة تتبع وفهم الأفكار التى يفكر فيها قبل اتخاذ قرار الإيذاء للنفس، والمناقشة فيها وتصحيحها وبعد هذا نجد معالجة وتشخيص سليم للحالة ويستطيع الدكتور فى هذا الوقت مساعدة المريض ومعالجته".

وعن الأدوية المضادة للاكتئاب وكيفية استخدامها فى هذه الحالة يقول دكتور أحمد عبد الله: "أما بالنسبة للأدوية المضادة للاكتئاب فهى غير مجدية فى هذه الحالة، ولا بد أن تؤخذ تحت رعاية الطبيب، ولكنها ليست الحل القاطع لهذه الحالة".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة