صحف إسبانية: ايطاليا تجمد 7 مليار يورو من أرصدة القذافى.. ومتمردو ليبيا يطلبون أسلحة من إسبانيا فى مقابلة سرية مع خيمينز فى مصر.. المتظاهرون المغاربة يعتبرون الإصلاحات الدستورية غير كافية

الإثنين، 21 مارس 2011 02:10 م
صحف إسبانية: ايطاليا تجمد 7 مليار يورو من أرصدة القذافى.. ومتمردو ليبيا يطلبون أسلحة من إسبانيا فى مقابلة سرية مع خيمينز فى مصر.. المتظاهرون المغاربة يعتبرون الإصلاحات الدستورية غير كافية العاهل المغربى محمد السادس
إعداد: فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الباييس
إيطاليا تجمد 7 مليار يورو من أرصدة القذافى
أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الإيطالية، أن إيطاليا جمدت 7 مليار يورو من أرصدة الزعيم الليبى معمر القذافى، ومن المتوقع أن اليوم الاثنين سيتم إقرار العقوبات رسميا من جانب وزراء خارجية الدول الـ27 فى الاتحاد الأوروبى، وذلك بهدف الالتزام الكامل بالقرار الصادر عن مجلس الأمن الدولى.

وأشارت الصحيفة إلى أن إيطاليا فى الأيام الماضية أبدت ترددا حيال فرض عقوبات على المصالح النفطية الليبية.

المتمردون فى ليبيا يطلبون أسلحة من إسبانيا فى مقابلة سرية مع خيمينز فى مصر
قالت صحيفة الباييس، إن وكالة إيفى الإسبانية كشفت بالأمس الأحد عن مقابلة سرية بين وزيرة الخارجية الإسبانية ترينداد خيمينز يوم 12 مارس الماضى فى القاهرة مع اثنين من ممثلى المجلس الوطنى الانتقالى الذى يعمل بمثابة حكومة للانتفاضة الليبية فى مقر السفير الإسبانى فى مصر فيدل سينداجورتا بعد مقابلتها لشباب 25 يناير الذى أطاح بالرئيس مبارك.

وأوضحت المصادر، أن الزعماء الليبيين طالبوا خيمينز فى هذا الاجتماع السرى أسلحة ومعدات عسكرية للدفاع عن أنفسهم، وطالبوا أيضا بضرورة دخول قوات أجنبية للأراضى الليبية حتى يضعوا نهاية لما يقوم به القذافى من قصف الليبيين والهجوم عليهم فى حين أن إسبانيا فى ذلك الوقت لم تكن متأكدة من مشاركتها عسكريا إذا قرر مجلس الأمن التدخل العسكرى فى ليبيا.

فنزويلا توقف برنامجها النووى بعد حوادث انفجار المفاعلات النووية فى اليابان
قامت فنزويلا بتعليق برنامج بناء محطة نووية بعد الكارثة النووية التى تعرضت لها اليابان إثر الزلزال المدمر والتسونامى الذى ضربها الجمعة الماضية، وأشارت الصحيفة إلى أن فنزويلا كانت وقعت عام 2010 اتفاقا مع روسيا لبناء محطة نووية.


الموندو
المتظاهرون المغاربة يعتبرون الإصلاحات الدستورية غير كافية وليست لها ضمانات
قالت صحيفة الموندو، إن الآلاف من المغاربة تظاهروا بالأمس الأحد للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية على الرغم من إعلان العاهل المغربى محمد السادس بإصلاحات دستورية ورددوا شعارات تطالب بمحاربة الفساد والرشوة ومن أهمها "الشعب يريد دستورا جديدا، الشعب يرفض دستور العبيد".

وأشارت الصحيفة إلى أن هؤلاء المتظاهرين اعتبروا الإصلاحات الدستورية التى أعلنها الملك محمد السادس غير كافية وليست فيها ضمانات، مضيفة أن بلغ عدد المتظاهرون فى الرباط 50.000 حتى الآن وعلى الرغم من ذلك فإن الحكومة المغربية أكدت أن هناك تزايدا فى الأعداد حيث إن فى 20 فبراير الماضى بلغ عدد المحتجين ما يقرب من 37.000 متظاهر مغربى.


إيه بى سى
إسبانيا تجلى 300 من رعاياها فى اليابان
أعلنت إسبانيا إرسال طائرة إلى اليابان بالأمس لإجلاء 300 مواطن إسبانى من اليابان، وذلك تخوفهم عليهم من حدوث تسريبات إشعاعية من فوكوشيما التى تأثرت كثيرا بالزلزال المدمر والتوسنامى الذى ضرب البلاد الأسبوع الماضى.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الداخلية الإسبانى الفريدو روبالكابا نصح الإسبان المتواجدين فى اليابان والذين يبلغ عددهم ما يقرب من 2000 أن يبقوا خارج دائرة 120 كيلو متر حول محطة فوكوشيما والتوجه جنوب البلاد بسبب خطر الإشعاع الصادر من المحطة.

ويذكر أن الحكومة الإسبانية أعلنت الثلاثاء الماضى تشكيلها لجنة لمتابعة الأوضاع فى اليابان ومساعدة الحكومة الإسبانية على اتخاذ القرارات الملائمة فيما يتعلق بالأحداث فى ذلك البلد فى أعقاب الزلزال المدمر ولاسيما بعد التهديدات بحدوث كارثة نووية جراء التسربات الإشعاعية فى محطة فوكوشيما للطاقة النووية.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة