إيطاليا وألمانيا يبحثان طرح خطة مشتركة للتسوية فى ليبيا

الأحد، 27 مارس 2011 07:43 م
إيطاليا وألمانيا يبحثان طرح خطة مشتركة للتسوية فى ليبيا وزير الخارجية الإيطالى فرانكو فراتينى
كتب إبراهيم بدوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح وزير الخارجية الإيطالى فرانكو فراتينى أن إيطاليا وألمانيا تعتزمان طرح خطة للتسوية فى ليبيا، وقد يتم عرضها فى شكل اقتراح مشترك فى اجتماع وزراء الخارجية المعنيين فى لندن.

وأشار فراتينى فى حواره لصحيفة روبلبيكا الإيطالية الذى نقلته وكالة "نوفوستى" للأنباء إلى أن الخطة المشتركة التى تضعها روما وبرلين تهدف بالدرجة الأولى إلى وقف فورى لإطلاق النار فى ليبيا تحت مراقبة منظمة الأمم المتحدة وإقامة ممر إنسانى دائم يعمل البلدان على بلورة فكرته مع الحكومة التركية.

وأكد فراتينى على أن التسوية فى ليبيا مرهونة بمساهمة من الاتحاد الأفريقى وجامعة الدول العربية لاسيما فيما يتعلق بإشراك القوى المعارضة فى بنغازى فى تلك العملية.

وقال فراتينى إن المعارضة الليبية "تريد ليبيا موحدة، وترفض عقد مفاوضات مع القذافي، وتنوى الالتزام باتفاقات ليبيا الدولية، بما فيها العقود التجارية"، مشددا على ضرورة إشراك أكبر "المجموعات القبائلية" فى تسوية النزاع.

وأضاف أنهم "جميعا سيعملون على وضع دستور ليبى غير موجود حتى الآن".

ولدى إجابته على سؤال حول مصير الزعيم الليبى الحالى معمر القذافي، قال فراتينى إنه لا يجوز بقاؤه فى السلطة وعليه مغادرة البلاد.وتابع قائلا: "يجب التفكير فى منفى القذافى، وتولى الاتحاد الأفريقى البحث عن حل تلك المسألة". وأضاف أن هناك قوى فى صفوف مؤيدى القذافى "تعمل من الداخل على الخروج من الوضع الراهن".








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة