د. رضا عبد السلام

ذلك يوم مشهود!!

الأربعاء، 03 أغسطس 2011 09:11 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سبحان المعز المذل، سبحان من يغير ولا يتغير. ما بين طرفة عين وانتباهتها يغير الله من حالٍ إلى حال. سيبقى يوم 3/8/2011 محفوراً فى أذهان الملايين، ليس فى بر مصر فحسب، ولكن فى كافة أرجاء المعمورة. من كان يصدق أن يأتى يوم وتتحرك المياه الراكدة فى الأرض العربية؟ من كان يتخيل أو يتوقع سقوط الفرعون الذى علا فى الأرض وجعل أعزة أهلها أذلة؟

من حقنا أن نزهو وأن نفخر، وأن نرفع هاماتنا أمام العالم أجمع. على الجميع أن يدرك بأننا لسنا استثناءً على باقى خلق الله، وأننا لم نخلق للاستعباد، أو أننا دائما نصفق للحكام!! فهاهو الرئيس المخلوع يتم اقتياده إلى قفص الاتهام والمحاكمة، ليحاكم شأنه شأن باقى خلق الله، وأين؟ فى ذات القاعة التى جلس فيها يوم 24يناير مزهواً بنفسه، فهاهو (وزبانيته) يُقتاد إليها كسيراً.

من كان يجرؤ على النظر فى وجهه أو فى وجه أى من أبنائه؟ لقد أتى اليوم الذى رأيناهم فيه يذوقون مرارة المهانة والذل. فعلى مدى عقود، أذل هذا النظام وعصابته الآلاف من أبناء هذا البلد العظيم، حتى كنا أوشكنا على أن نفقد انتماءنا له.. الآلاف داستهم أقدام قذرة وأهينوا أبلغ إهانة فى غياهب السجون والمعتقلات السياسية وفى غرف أمن الدولة!! الملايين ركبتهم الأمراض الفتاكة، فما من مصرى إلا ويعانى من مرض، وكل ذلك بفعل نظام فاسد، أتى بالفاسدين الذين أفسدوا الحرث والنسل!!

بعد عقود من الذل والفقر والخزى، جأر فيها الملايين بالدعاء على هذا المخلوع وعصابته، مَنَ الله علينا بالإجابة، وأرانا فيهم يوماً أسوداً.. نعم كنا قد أوشكنا على أن نفقد إيماننا بأن الدعاء لا يجدى، بل شككنا فى أنفسنا، فإذا بالمولى عز وجل يرينا فيهم ما لم نكن لنحلم به. فالحمد لله العظيم الموجود القادر، الذى قال فى كتابه العظيم "ادعونى أستجب لكم"، والشكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال "إن الله ليملى للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته". ولهذا أعجب أشد العجب ممن زرفت أعينهم الدمع بعدما رأوا المخلوع ممداً فى القفص، متناسين معاناة مئات الآلاف ممن طالهم بطشه وبطش زبانيته!!

إن ما تشهده مصر هذه الأيام، واليوم تحديداً (3/8/2011م)، يقدم رسالة واضحة لكل من يحلم بحكم مصر، وهى كالتالى "اتقى حُلم وصبر هذا الشعب. إياك ثم إياك أن تستهين بخير أجناد الأرض. عليك أن تفكر دائماً فى اليوم الذى ستنتهى فيه من تلك المهمة. كن على يقين بأن عجلة الزمن لن تعود إلى الوراء، وأن شعب مصر ذاق طعم الحرية وعرف طريقها. فإذا كان قد نجح فى خلع نظام، أفسد كل شىء فى مصر، ألن يتمكن من خلعك وإلقائك فى مذبلة التاريخ؟ فكر دائماً فى مكانك المستقبلى، واجتهد لوضع هذا البلد فى مكانه اللائق بين الأمم".

أما الرسالة الأخرى - وليست الأخيرة - فهى موجهة للعالم أجمع، وللعرب تحديداً، وهى أن مصر أثبتت بحق بأنها قلب العرب النابض ولسانه، وأنها عندما خفت نجمها ضاع العرب. الآن.. بعد أن تحركت المياه الراكدة فى مصر، على باقى الأجزاء أن تتحرك وتنتعش. لا يمكن لمصر الحرة الأبية أن تقبل ببقاء ركام الأنظمة البائدة على أرضنا العربية. ولهذا على كل نظام عربى، لا يزال يرزح فى أوحال الديكتاتورية، أن يراجع حساباته، وأن يعد العدة للرحيل، لنتمكن من بناء أمة عربية جديدة قوية، وجديرة بإمكاناتها الجبارة.

من واجبنا، ومن حق العالم علينا أن نعيد أمجاد هذه الأمة، التى أقامت حضارات لم تشهد بمثلها البشرية لا من قبل ولا من بعد. فنحن من وضع أصول العلوم، التى بنى عليه الغرب حضارته الحديثة. آن الأوان لأن نعيد كتابة التاريخ من جديد، ليس بالوصف الذى وضعه فرانسيس فوكوياما، صاحب كتاب "نهاية التاريخ وخاتم البشر"، ولكن بنكهة عربية أصيلة، تعيد الاعتبار لثقافتنا وقيمنا لتحظى بالمكانة التى تستحقها بين الثقافات العالمية. والله الموفق.
* وكيل كلية الحقوق – جامعة المنصورة



موضوعات متعلقة..


◄إشتباكات أمام أكاديمية الشرطة تسفر عن تحطم شاشة عرض
◄ بالفيديو.. "أنكرها كلها تماما" شعار أسرة مبارك أثناء المحاكمة

◄مبارك يصل إلى قفص الاتهام فى سرير نقال فى كامل وعيه.. وعلاء يحمل مصحفا.. وحالة من الفرح بين ثوار التحرير.. وإغماءات بين مؤيدى مبارك.. ورئيس المحكمة: سنقوم برسالتنا على أكمل وجه
◄بالفيديو.. دخول مبارك وجمال وعلاء والعادلى قفص الاتهام
◄بالفيديو.. بدء محاكمة مبارك وابنيه والعادلى بتهمة قتل المتظاهرين

◄بالصور.. فرحة بين المتظاهرين وإغماءات بين مؤيدى مبارك
◄بالفيديو.. وصول طائرة مبارك إلى أكاديمية الشرطة تمهيدا لمحاكمته

◄بالفيديو.. الأمن المركزى يفض الاشتباكات بين مؤيدى ومعارضى مبارك
◄بالفيديو.. اشتباكات بالحجارة والأيدى بين مؤيدى مبارك ومعارضيه

◄ بالفيديو ..موكب مبارك تحرك من مستشفى شرم الشيخ إلى أكاديمية الشرطة
◄ بالصور ..استعدادات مكثفة أمام الأكاديمية لبث وقائع محاكمة مبارك
◄ بالصور ..تكثيف أمنى حول أكاديمية الشرطة.. ومظاهرة لأنصار مبارك
◄ الأمن يفصل بين مؤيدى ومعارضى مبارك أمام مقر محاكمته

◄ وصول جمال وعلاء مبارك لأكاديمية الشرطة استعداداً لمحاكمتهما
◄ خالد صلاح يكتب "كلمة واحدة": القصاص للشهداء فى محاكمة مبارك
◄ هبوط طائرة حربية بمطار شرم الشيخ استعدادا لنقل مبارك لمقر محاكمته
◄ أنباء عن حضور هايدى وخديجة أولى جلسات محاكمة زوجيهما
◄ ننشر أول صور للطائرتين اللتين تنقلان مبارك إلى المحاكمة

◄ ننشر لائحة الاتهام لـ«مبارك» وابنيه و«العادلى» و«سالم».. قانونيون: المؤبد لـ«المخلوع» والسجن 7 سنوات لـ«علاء وجمال».. أبوبكر: المحكمة لن تقضى بإعدام الرئيس السابق مراعاة لسنه.. وستلجأ لعقوبة مخففة
◄ العيسوى يتفقد قاعة محاكمة مبارك ويضع خطة تنسيقية مع القوات المسلحة
◄ مؤيدو مبارك: سنشكل دروعا بشرية حول أكاديمية الشرطة
◄ ننشر أول صور لقفص محاكمة مبارك والعادلى فى أكاديمية الشرطة
◄ اختيار أكاديمية الشرطة مقراً لمحاكمة مبارك سبقه اجتماع أمنى على مستوى عالٍ.. والبوابات الإلكترونية تسمح بتأمين المحاكمة.. والمكان يصعب معه الحشد الجماهيرى والتظاهرات

◄ مصادر تؤكد صعوبة نقل مبارك للقاهرة وتدهور حالته النفسية
73.5% من القراء: مبارك لن يظهر خلال جلسة محاكمته
50 محامياً يتطوعون للدفاع عن مبارك
محاكمة مبارك

◄ محاكمة "مبارك" تزيد حالة الحذر والترقب لدى مستثمرى البورصة
◄ مدير أمن جنوب سيناء: لم نُخطر بنقل مبارك إلى القاهرة
◄وزير الصحة: حالة مبارك تسمح بنقله ومحاكمته فى القاهرة
◄ مبارك يوقع باستلام إخطار محاكمته
◄ غداً.. أولى جلسات محاكمة مبارك والعادلى بأكاديمية الشرطة
الساعة الأولى من المحاكمة.. مبارك فى صحة جيدة داخل القفص.. الديب يطالب بفصل القضيتين ومحامى العادلى يطالب المحكمة بالانتقال للتحرير للمعاينة ومحامى عبد الرحمن يطالب باستدعاء "طنطاوى" و"سليمان"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة