حنان حجاج

محامى الشعب.. ومحامى الطاغية

الأربعاء، 03 أغسطس 2011 09:12 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أين ذهب نجوم النضال والثورة من المحامين الكبار؟ أين ذهب من صدعوا رؤوسنا بالحديث ليل نهار عن القصاص والمحاكمة وحق مصر وحق الشهداء؟ أين ذهب أساتذة القانون من محامىّ حقوق الإنسان وأصحاب مراكز الدراسات ومنظرى الكلام عن قضايا القتل والسلب واستعادة الأموال؟.

بحثت اليوم فى وجوه شلة الحاضرين من المحامين المرتبكين المدعين عن أهالى الشهداء فلم أرَ وجهاً من الوجوه المتأنقة تلك، وجدت شلة من المحامين البسطاء كموكليهم المفتقدين تماما حنكة التعامل مع منصة شديدة الحساسية والتحفز، وكان الفرق كبيراً بين الجالسين يسار الصالة ويمينها، فرق كبير بين صفوف حاملى الدكتوراه والبسطاء من محامىّ الفقراء.

حنكة فريد الديب (محامى الجواسيس والمخاليع) لم يقابلها فى الطرف الآخر براعة تفجر حجتها التى كادت أن تنسف القضية من أساسها وتعيدها لنقطة الصفر, تحركات السادة أساتذة القانون ممن دفع لهم بالملايين ليتولوا الدفاع عن القتلة والفاسدين، لم يقابلها مناورات من فريق الفقراء المرتبك، مع كامل احترامى لكل من حضروا متطوعين دفاعا عن دم الشهداء وفلوس مصر, فاليوم لم يكن يوما لاستعراض الوطنية بل يوم لبداية معركة القصاص الحقيقية أمام محكمة انتظرناها طويلا وظهر منها بعض الميل للسادة حاملى حرف الدال وأصحاب الأسماء الكبيرة الذين لا نعترض على أن توضع أسماؤهم كمدافعين عن القتلة والفاسدين، فكل أدرى بمصالحه ومنظومة قيمه المهنية الخاصة, لكننا نعترض أن يقف أمام محكمة محام يطالب حتى ولو كان عن حق بأخذ بصمات الرئيس النائم خلف القفص هو وولديه، بل ويتطوع بإحضار "بصامة" معه لذلك بينما يصرخ محام آخر مطالبا بأخذ عينة "دى إن أيه" من المتهم –حسنى مبارك - ليؤكد نظريته بأن القابع داخل القفص ليس هو مبارك.

كلام غريب وممارسات تبدو كأنه سيرك قانونى لا مجال له ولو كان 70 محامياً من محامىّ الادعاء الذين تم حجبهم خارج المحكمة من نفس عينة الصارخين والباحثين عن بعض الاستعراض، فلم يكن الأمر يختلف كثيرا وإن كنت لا أنكر وجود أصوات شديدة الاحترام تكلمت وإن لم تكمل.

ما حدث اليوم فى قاعة المحكمة مخيف، وعلى السادة ممن صدعونا كلاما عن المحاكمة ثم وجدناهم وقت حدوثها يستعرضون عضلاتهم أمام شاشات التليفزيون، أن يدركوا أن الشهرة التى نالوها والمكاسب التى بالتأكيد حققوها لها ثمنها، وأن دم الشهداء فى رقابهم، أما أن يذهبوا بأسمائهم الكبيرة وطلتهم المتأنقة ليمارسوا النضال فى قاعة المحكمة أو أن يصمتوا للأبد وللمحاكمة رب يحميها، وسنكتفى نحن البسطاء بالدعاء لله ألا يضيع حقوق الشهداء وحقوق مصر، سنكتفى بالدعاء أن يفتح على السادة البسطاء من محامىّ الفقراء وأن ينصرهم على فريق الكبار، أو أن يتطوع أهل الخير ممن يحبون مصر لدفع نفقات فريق محامين محترف أو ربما يظهر لنا فريق من أساتذة القانون ممن سنعطيهم عن استحقاق لقب محامى الشعب لينقذوا لنا آخر أمل فى القصاص وعودة الحقوق، فربما ما نسيناه جميعا وسط الضجيج أن الأحكام التى ستصدرها المحكمة خاصة فيما يتعلق بالفساد المالى لعائلة مبارك ستكون أهم خطوة لاستعادة الأموال المنهوبة فى الخارج، وقبل هذا وبعده حق الدم لأكثر من 850 شهيداً و6000 مصاب.



موضوعات متعلقة..


◄إشتباكات أمام أكاديمية الشرطة تسفر عن تحطم شاشة عرض
◄ بالفيديو.. "أنكرها كلها تماما" شعار أسرة مبارك أثناء المحاكمة

◄مبارك يصل إلى قفص الاتهام فى سرير نقال فى كامل وعيه.. وعلاء يحمل مصحفا.. وحالة من الفرح بين ثوار التحرير.. وإغماءات بين مؤيدى مبارك.. ورئيس المحكمة: سنقوم برسالتنا على أكمل وجه
◄بالفيديو.. دخول مبارك وجمال وعلاء والعادلى قفص الاتهام
◄بالفيديو.. بدء محاكمة مبارك وابنيه والعادلى بتهمة قتل المتظاهرين

◄بالصور.. فرحة بين المتظاهرين وإغماءات بين مؤيدى مبارك
◄بالفيديو.. وصول طائرة مبارك إلى أكاديمية الشرطة تمهيدا لمحاكمته

◄بالفيديو.. الأمن المركزى يفض الاشتباكات بين مؤيدى ومعارضى مبارك
◄بالفيديو.. اشتباكات بالحجارة والأيدى بين مؤيدى مبارك ومعارضيه

◄ بالفيديو ..موكب مبارك تحرك من مستشفى شرم الشيخ إلى أكاديمية الشرطة
◄ بالصور ..استعدادات مكثفة أمام الأكاديمية لبث وقائع محاكمة مبارك
◄ بالصور ..تكثيف أمنى حول أكاديمية الشرطة.. ومظاهرة لأنصار مبارك
◄ الأمن يفصل بين مؤيدى ومعارضى مبارك أمام مقر محاكمته

◄ وصول جمال وعلاء مبارك لأكاديمية الشرطة استعداداً لمحاكمتهما
◄ خالد صلاح يكتب "كلمة واحدة": القصاص للشهداء فى محاكمة مبارك
◄ هبوط طائرة حربية بمطار شرم الشيخ استعدادا لنقل مبارك لمقر محاكمته
◄ أنباء عن حضور هايدى وخديجة أولى جلسات محاكمة زوجيهما
◄ ننشر أول صور للطائرتين اللتين تنقلان مبارك إلى المحاكمة

◄ ننشر لائحة الاتهام لـ«مبارك» وابنيه و«العادلى» و«سالم».. قانونيون: المؤبد لـ«المخلوع» والسجن 7 سنوات لـ«علاء وجمال».. أبوبكر: المحكمة لن تقضى بإعدام الرئيس السابق مراعاة لسنه.. وستلجأ لعقوبة مخففة
◄ العيسوى يتفقد قاعة محاكمة مبارك ويضع خطة تنسيقية مع القوات المسلحة
◄ مؤيدو مبارك: سنشكل دروعا بشرية حول أكاديمية الشرطة
◄ ننشر أول صور لقفص محاكمة مبارك والعادلى فى أكاديمية الشرطة
◄ اختيار أكاديمية الشرطة مقراً لمحاكمة مبارك سبقه اجتماع أمنى على مستوى عالٍ.. والبوابات الإلكترونية تسمح بتأمين المحاكمة.. والمكان يصعب معه الحشد الجماهيرى والتظاهرات

◄ مصادر تؤكد صعوبة نقل مبارك للقاهرة وتدهور حالته النفسية
73.5% من القراء: مبارك لن يظهر خلال جلسة محاكمته
50 محامياً يتطوعون للدفاع عن مبارك
محاكمة مبارك

◄ محاكمة "مبارك" تزيد حالة الحذر والترقب لدى مستثمرى البورصة
◄ مدير أمن جنوب سيناء: لم نُخطر بنقل مبارك إلى القاهرة
◄وزير الصحة: حالة مبارك تسمح بنقله ومحاكمته فى القاهرة
◄ مبارك يوقع باستلام إخطار محاكمته
◄ غداً.. أولى جلسات محاكمة مبارك والعادلى بأكاديمية الشرطة
الساعة الأولى من المحاكمة.. مبارك فى صحة جيدة داخل القفص.. الديب يطالب بفصل القضيتين ومحامى العادلى يطالب المحكمة بالانتقال للتحرير للمعاينة ومحامى عبد الرحمن يطالب باستدعاء "طنطاوى" و"سليمان"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة