مدحت قلادة

بحثت عن العرب

الجمعة، 30 سبتمبر 2011 09:32 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خمسمائة رسالة تصلنى يومياً فى بريدى الإلكترونى على الأقل تختلف فى مستوى جودتها وجديتها والمستوى الأخلاقى لمن أرسلها فيصلنى عدد لا بأس به من السباب، خاصة من تلك الجماعات المالكة للحقيقة المطلقة...

بالطبع أحاول قدر طاقتى الاستفادة منها ومنذ يومين وصلنى إيميل بعنوان 30 شخصية عالمية غيرت مجرى الإنترنت تلك القرية الصغيرة التى استطاعت أن تجمع العالم تحت مظلة واحدة (سوف أسرد لك لمحة عن الأشخاص لنصل معاً لنتيجة ربما تعيننا على فهم أنفسنا).
Vint Cerf and Bob Kahn
يعتبر vint cerf وbob kahn هما أول من ابتكرا نظام الإتصالات TCP/IP وبروتوكولاته، وهى اللغة التى تستخدم لتتواصل الأجهزة والشبكات مع بعضها البعض، من أشهر مقولات vint هى: أن الإنترنت ما هو إلا مرآه للاسكان، والسبام هو أثر جانبى لخدمة مجانية "
Tim Berners-Lee
يعتبر tim berners مخترع الشبكة العنكبوتية www استطاع هذا الرجل أن يبتكر نظام اتصال بعميل عن طريق سيرفر وقام بتصميمه وابتكر طرق اللنكات.
Ray Tomlinson
يعتبرray tomlinson ، هذا الرجل الرائع الذى ابتكر نظام الإيميلe-mail، إذ استطاع هذا الرجل أن يجعل التواصل بين الجامعات والقارات والمحيطات عن طريق الرسائل الإلكترونية ممكنة، وهو من ابتكرالرمز @ الذى يرمز للإيميل. واليوم يستخدم بلايين الأشخاص هذا الرمز يومياً لإرسال رسائلهم الإلكترونية.
Michael Hart
استطاع michael hart أن يكسر حاجز الجهل والأمية فى العالم بابتكاره الكتب الإلكترونية، إذ استطاع هذا الرجل أن ينشأ أول مشروع إلكترونى للكتب الإلكترونية وأسماه Gutenbergوالذى من بعده استطاع أن يغير مجرى طرق التعلم وأن يفتح للعالم طريق التعليم الإلكترونى.
Gary Thuerk
يعتبر gary thuerkأول من ابتكر نظام الإسبامات التى تعد واحدة من الطرق القديمة للدعايا، إذ أنه أول من أرسل فيض من رسائل الإسبام لعملاء شركة Arpanet الخاصة بنظم vax الإلكترونية، لا أحد يدرى أن هذه كانت أول رسائل اسبام يتم إرسالها فى الإنترنت.
Robert Tappan Morris
أول من اخترع دودة فايروسية يعتبر robert morris هو أول من اخترع أول فايروس على الإنترنت والذى سماه morris virus، إذا قام هذا المبرمج ببرمجة برنامج صغير يستطيع دخول الشبكات، لم يكن يعلم هذاالرجل أن باختراعه هذا سيتسبب فى خسارة ملايين الدولارات لشركات البرمجة والمواقع الإلكترونية، إذ أنه من بعد اختراعه هذا، تم استغلال الفايروسات وتطويرها فى صور متعددة.
Sabeer Bhatia
يعتبر sabeer bhatia هو من أسس الـhotmail والذى يرمز للحروف الأولى منhtml، لغة الويب الإفتراضية التى يتم بها كتابة صفحات الويب، أخذ هذا الرجل الشهرة والمعرفة بعد أن تم صفقة بيع الهوتميل لمايكروسوفت بمبلغ 400 مليون دولار، وقد تحدث جريدة التايمز عنه كثيرا، وتم إعطاؤه جائزة أفضل رجل أعمال Entrepreneur of the Year فى عام 1998 بواسطة Draper Fisher Jurvertson وحاليا يمتلك sabeer مدير شركةjaxtr المختصة بالاتصالات عن طريق النت ".
Larry Page and Sergey Brin مؤسسا جوجل العملاقة

يعتبرLarry Page and Sergey Brin هما مبتكرا خاصية البحث على الإنترنت بافتتاحهما خدمة البحثgoogle، تمكن هذان الشابان الرائعان أن يقوما بتطوير محرك البحث جوجل، والذى أصبح يأخذ شهرة واسعة وينتشر بسرعة البرق فى جميع أرجاء الويب، إلى أن وصل هذا المحرك بأن أصبح أفضل محرك بحث فى الويب، لعل من أسباب نجاح هذين الشخصان هو أنهم لهذه اللحظة يستغلون خدمات جوجل لتطويرها.
Bill Gates
بيل جيتس، ذلك الرجل العملاق الذى يعد أو من أخترع نظام الـgui اختصار الـ graphical user interface نظام المحاكاة المرئى، والذى أطلق عليه اسم window، والآن استطاع هذا الرجل أن يدخل هذا النظام داخل كل حاسوب فى العالم.
SteveJobs
"steve jobs، ذلك الرجل العبقرى، الذى عندما تتحدث عن هذا الاسم، فلا بد أن نقرن الابتكار والإبداع بهذا الشخص الرائع، الذى استطاع وبكل جدارة أن يقوم باختراع نظام محاكاة مرئى ولكن بشكل أكثر قوة وذى تصميم أقوى من نظام الـwindows ، والآن تعد شركة apple من الشركات العملاقة فى العالم والتى تقدمت على شركة مايكروسوفت بعد الإعلان عن منتجانها المشهوره بـiphone، ipad والماك بوك.
11 DavidFilo and Jerry Yang مؤسسى الYAHOO
Peter Thiel مؤسس الـ paypal
JimmyWales مؤسس الـwikipedia
StewartButterfield and Caterina Fake مؤسسا موقع flickr
MattMullenweg مؤسس الـ wordpress
Chad Hurley، SteveChen، and Jawed Karim " مؤسسى الـyoutube
17 Mark Zuckerbergمؤسس الـfacebook
18 Jack Dorseyمؤسس الـ twitter"
Jeff Bezos مؤسس الـAMAZON

بالطبع حاولت بكل الطرق فحصاً وتمحيصاً إيجاد عالم عربى واحد لم أجد، فأدركت أن علماء العرب علماء كلام فقط أو أن العرب مهتمون بشىء واحد وهى قضايا النساء.. ربما لهذا السبب يتناطح علماء الكلام فى مصر والعالم العربى فى طرق حماية البشرية من فتنة النساء القاتلة.. وربما لهذا السبب منعت إدارة مدرسة الشيخ فضل الثانوية المشتركة بمدنية بنى مزار بالمنيا دخول طالبة قبطية بالصف الأول الثانوى للمدرسة لليوم الثامن على التوالى لرفضها ارتداء غطاء للرأس"طرحة" ووصفها بالمتبرجة.

أخيرا بعد جهد ذهنى أدركت الفرق بين اهتمامات علماء الغرب الساعين لخدمة البشرية جمعاء، أما علماء الشرق لهم اهتمامات أخرى بالطبع فقراءة لتصريحات أحزاب الجماعات الدينية تؤكد ذلك.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة