ما هو مدى خطورة أورام الدماغ؟

السبت، 17 مارس 2012 04:22 م
ما هو مدى خطورة أورام الدماغ؟ الدكتور يسرى أنور الحميلى أستاذ جراحة المخ والأعصاب
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسأل محمد سعد 45 عاما، هل تعد أورام الدماغ خطيرة وما هى مدى خطورتها؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور يسرى أنور الحميلى، أستاذ جراحة المخ والأعصاب وفقرات الرقبة كلية الطب جامعى القاهرة، قائلا إن أوارم المخ أو أورام الدماغ فى طبيعتها خطيرة على الإنسان، ولكنها ليست قاتله فى عند كل الحالات، وتقع عادة أورام الدماغ الأولية فى الحفرة الخلفية فى الجمجمة فى الأطفال، وتكون فى الثلثين الأماميين من نصفى الكرة المخية فى البالغين.

وترجع خطورة أورام الدماغ إلى أنها ذات طبيعة ارتشاحية وغازية، وذلك فى مساحة صغيرة ومحدودة من تجويف الجمجمة الصلبة للإنسان. ويوضح يسرى أن درجة خطورة إصابة الإنسان بأورام فى المخ أو فى الدماغ تعتمد على عده عوامل ومؤشرات، أولا مثل موقع الورم داخل الجمجمة بالضبط، وكذلك نوع الورم نفسه وحجم هذا الورم، وكذلك درجة نموه.

ويضيف يسرى أن الأورام الدماغية الشحمية تعد نوعا من الأورام الحميدة فى حد ذاتها، ولكن هناك الكثير من الأورام الدماغية الخبيثة التى تنمو داخل الدماغ.

وفى الغالب يتم الاكتشاف المبكر لأورام المخ عندما يتم إدخال أدوات معينة داخل تجويف الجمجمة، لأن الورم يكون فى الغالب محميا من الجمجمة الصلبة، وعادة ما يتم الكشف عن الأورام الدماغية أو أورام المخ فى مراحل متقدمة لصعوبة اكتشافها فى مرحلة مبكرة، عندما لا يكون هناك أعراض ظاهرة إلا فى مراحل متأخرة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة