بلا شك فإن وفاة البابا شنودة الثالث أسقف الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، حدث سيكون له آثاره الواضحة على الكنيسة المصرية بل على مصر كلها، فالبابا أيّا كان فهو شخصية ذات كاريزما عالية وحضور مبهر وثقافة متنوعة، فقد أعطى لموقع البطريرك بعدًا إعلاميّا واجتماعيّا وسياسيّا غير مسبوق، ومن المعروف أن البابا شنودة كان له أدواره المتعددة التى سيذكرها له التاريخ، فهناك الدور الدينى والدور الوطنى والدور السياسى، ودوره الدينى مقدر من كل أبناء الكنيسة، فهو رئيس الكنيسة وأبوها الروحى، الذى يخضع لأبوته كل الأقباط الأرثوذكس فى مصر والعالم، لقد خرج البابا شنودة بالكنيسة الأرثوذكسية من مصر إلى كل أنحاء العالم حتى أصبحت الكنيسة القبطية كنيسة عالمية، فلها كنائس فى أرجاء العالم وقاراته، كما قام بنهضة عمرانية كبيرة من حيث إنشاء العديد من الكنائس والأديرة، وقام برسامة أعداد كبيرة من الأساقفة لمواجهة الزيادة السكانية بهدف وصول الرعاية الروحية للجميع.. وما يميزه كبابا أنه حافظ لآخر لحظة على إلقاء العظة الأسبوعية التى بدأها عندما كان أسقفًا للتعليم، أما دوره الوطنى فكان امتدادًا لدور الكنيسة الوطنى طوال تاريخها، وهذا غير الدور السياسى، والدور الوطنى هو التلاحم مع الوطن ومع قضاياه وهو التصدى للملمات والكوارث والاستعمار، ودور البابا شنودة مقدر فى هذا المجال، فلا ننسى محاضرته التاريخية عام 1968 فى نقابة الصحفيين حول مزاعم وأكاذيب إسرائيل بأنها شعب الله المختار وأن فلسطين هى أرض الميعاد، فقد فند البابا فى هذه المحاضرة التى كانت باسم «إسرائيل فى رأى المسيحية» تلك الأكاذيب وأثبت بالنص الإنجيلى أنهم ليسوا هم شعب الله المختار وأن إسرائيل لم تعد هى أرض الميعاد، حيث إن اليهود كانوا قد خانوا العهد ولم يعودوا شعبًا مختارًا بعد، أما موقف البابا السياسى، وهو ما كان لنا تحفظ عليه وإن كان النظام الساقط قد حاول أن يريح نفسه من زكيبة الأقباط فألقى بعبئها على الكنيسة فلا هو منوط بها ولا هى قادرة على أدائها بما جعل البابا يعامل وكأنه الممثل السياسى للأقباط، مما كرس الفرز الطائفى وخلق مناخًا طائفيّا ووضع الكنيسة فى موقف سياسى قابل للاختلاف غير وضعها الروحى الذى لا خلاف عليه، وإذا كان البابا شنودة بشخصه وثقافته وتجاربه وحكمته استطاع أن يتخطى كثيرًا من المشاكل الطائفية التى كانت تهدد سلامة الوطن فكان بحق هو رمانة الميزان فهذا لا يعنى أن البابا القادم يمكن أن يكون له نفس الخبرة وذات المواصفات، ولذا، ونظرًا لوضع الكنيسة الحساس الآن، خاصة مع وجود نوع من الصراع الظاهر والاستقطاب المرفوض بين أعضاء المجمع المقدس، وعلى ضوء المرحلة الانتقالية الحساسة التى يمر بها الوطن والتى يجب أن نشارك فيها متحدين متوافقين للمرور بهذه المرحلة، فالكنيسة هى إحدى المؤسسات الدينية المصرية التى ينسحب ما بداخلها إلى الخارج محدثًا تأثيرًا ما على الوضع العام، ولذلك يجب أن ينتهى هذا الصراع خاصة أن تاريخ الكنيسة وقوانينها يمنعان ترشح أساقفة للكرسى البابوى، حيث إن الأسقف يعتبر متزوجًا بإيبارشيته فلا يحق له التزوج بأخرى، فهل يمكن أن يحسم هذا الصراع بعيدًا عن هذين الأسقفين المتنازعين وهما من سكرتارية البابا، ويتم ترشيح رهبان مضى على رهبانيتهم خمسة عشر عامًا حسب لائحة 1957 لاختيار البابا، والتى كان يجب أن يتم تعديلها، حتى يكون البابا القادم بعيدًا عن هذه الاستقطابات، وأن يكون متفرغًا لدوره الروحى الكنسى لرعاية الأقباط روحيّا، ولا علاقة له بما هو خارج الكنيسة، حيث إن موقع البابا يجب أن يترفع عن الخلاف السياسى الذى يسىء إلى جلال الموقع.
عدد الردود 0
بواسطة:
كرومبو
يا ريت
عدد الردود 0
بواسطة:
مصرى
متشغلش بالك
عدد الردود 0
بواسطة:
من ابناء البابا
الى السماء
عدد الردود 0
بواسطة:
ســعيد متولـى
عزائى للأســاذ المحــترم جمال أسـعد عبد الملاك
أرجـو أن تتقبل عزائنـا . ألهمك الله الصـبر .
عدد الردود 0
بواسطة:
ماركو
يهوذا
الم تكفيك الثلاثون من الفضة؟...هل تريد المزيد
عدد الردود 0
بواسطة:
AMIN
أليس لديكم سوى الشتم و السباب ؟؟؟؟