دواء أمريكى جديد للوقاية من متلازمة الضائقة التنفسية

الجمعة، 09 مارس 2012 12:16 ص
دواء أمريكى جديد للوقاية من متلازمة الضائقة التنفسية صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ‎ "FDA‏"‏ يوم الثلاثاء على إصدار مستحضر صيدلى جديد لوقاية الأطفال الخدج -والذين ولدوا قبل مرور ٣٧ أسبوعا من بداية الحمل، من متلازمة الضائقة التنفسية "respiratory distress syndrome"، والتى تعد من أبرز مشاكل التنفس التى تواجه هؤلاء الأطفال.

ويعرف العقار الجديد باسم "Surfaxin"، ويحتوى على المادة الفعالة "lucinactant"، وهو العقار الخامس الذى تعتمده هيئة الغذاء والدواء الأمريكية للوقاية من متلازمة الضائقة التنفسية، بعد التصديق على إصدار كل من عقار سيرفانتا وكوروسيرف وإنفاسيرف وإكسوسيرف.

ويعانى الأطفال الخدج من عدم قدرة رئتهم على إنتاج عامل الفعالية السطحية "surfactant"‎‏ بكميات كافية، وهو سائل يبطن سطح الرئة من الداخل ويحافظ عليهم فى الوضع المفتوح بشكل دائم.

وبدون هذا السائل يحدث التصاق فى سطح الرئتين الداخلى، وهو ما ينتج عنه صعوبة شديدة فى إتمام عملية التنفس، ولذا فيعانى معظم هؤلاء الأطفال المصابين بمتلازمة الضائقة التنفسية من مشاكل فى التنفس ونقص فى الأكسجين عند الولادة أو فى الساعات القليلة الأولى بعد الولادة.

وتحدث أبرز الآثار الجانبية للعقار بسبب طريقة استخدام العقار عند إدخال الأنبوب المعدى، وهى تستخدم لإدخال الطعام والدواء وتمر من فتحة الأنف إلى داخل المعدة، حيث قد يحدث شحوب فى لون الجلد أو ارتجاع فى الأنبوب المعدى أو انسدادها، ومن ثم الحاجة لإعادة حساب جرعة الدواء مرة أخرى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة