برنار هنرى ليفى يصطحب معه إلى "كان" ثواراً ليبيين ومتمردين سوريين

الجمعة، 25 مايو 2012 05:03 م
برنار هنرى ليفى يصطحب معه إلى "كان" ثواراً ليبيين ومتمردين سوريين صورة ارشيفية
باريس (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى خطوة ترمز إلى "انتقال شعلة الحرية" من الثوار الليبيين السابقين إلى المتمردين السوريين الغارقين فى أتون الحرب، يصطحب برنار هنرى ليفى معه مساء الجمعة، إلى مهرجان كان محاربين ليبيين قدامى، فضلا عن معارضين اثنين لنظام الرئيس السورى بشار الأسد.

وكان الكاتب والفيلسوف الفرنسى كشف أنه سيصطحب معه إلى كان مدعوين ليبيين التقى بهم العام الماضى خلال النزاع بمناسبة عرض الوثائقى الذى أعده تحت عنوان "قسم طبرق" الذى سيقدم فى عرض خاص ضمن أفلام القائمة الرسمية.

وبالإضافة إلى الثوار السابقين، دعا برنار هنرى ليفى سوريين اثنين خرجا خفية من بلدهما عبر بلدان محاذية لينضما مساء الجمعة إلى الفريق الذى أعد الفيلم.

وأمام عدسات كاميرات العالم أجمع، سيخفى الثائران السوريان وجهيهما وراء أعلام "سوريا الحرية" وهما لن يكشفا عن هويتيهما خشية اتخاذ تدابير انتقامية فى حق عائلتيهما.

وقد تعارف الليبيون والسوريان على بعضهما البعض بعد ظهر الخميس فى مكتب مغلق الستائر يقع فى الطابق السفلى من أحد مبانى حى راق فى باريس، بحضور أحد مراسلى وكالة فرانس برس.

وشرح سليمان فورتيا أحد أبطال الثورة الليبية فى مدينة مصراتة باللغة العربية إلى السوريين أن "برنار هنرى ليفى كان أول من أتى إلى ليبيا، ويعود إليه الفضل فى كل ما جرى هناك لأنه كان على علاقة جيدة بنيكولا ساركوزى" الرئيس الفرنسى السابق.

وأضاف "أتمنى لكم المصير عينه، فبشار طاغية وينبغى إسقاطه (...) عائلتى كافحت طوال 36 عاما، فلا بد من التحلى بالشجاعة".

أما هنرى ليفى، فقال بالإنجليزية "أتمنى أن تنقلوا غدا فى كان الشعلة إلى أصدقائنا السوريين، هذا فحوى لقائنا، شعلة الحرية هى بين أيديكم وأنتم ستنقلونها إلى إخواننا السوريين".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة