العربى ووزير الخارجية اليابانى يؤكدان ضرورة انسحاب إسرائيل من العربية المحتلة

الخميس، 03 مايو 2012 02:47 م
العربى ووزير الخارجية اليابانى يؤكدان ضرورة انسحاب إسرائيل من العربية المحتلة نبيل العربى
كتب محمد طنطاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربى، ووزير الخارجية اليابانى "كويشيرو جمبا"، على ضرورة انسحاب إسرائيل من جميع الأراضى العربية المحتلة، كما أشار الوزير اليابانى بالتقدير إلى جهود الجامعة العربية فى التعامل مع الأزمة السورية، مؤكدا السبيل الوحيد لحل النزاع العربى الغسرائيلى هو المفاوضات المباشرة وإطلاق سراح الأسرى,

جاء ذلك خلال لقاء الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربى ظهر اليوم الخميس بوزير الخارجية اليابانى "كويشيرو جمبا"، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، وأعرب العربى عن عمق العلاقات العربية اليابانية مقدراً دور اليابان فى دعم القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وأكد العربى أهمية أن يطبق القانون على الجميع بما فى ذلك إسرائيل، مشيراً إلى حق الشعوب فى تقرير المصير وضرورة أن تنسحب إسرائيل من جميع الأراضى العربية المحتلة.

وحول سوريا، أشار الأمين العام إلى المحاولات المستمرة للجامعة العربية للضغط على النظام السورى لوقف العنف وإطلاق سراح السجناء، وكذلك الجهود المتواصلة فى إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة وقرار مجلس الأمن الذى صدر بالإجماع وبالرغم من ذلك لم يتوقف العنف.

وأكد الأمين العام على أهمية المسار السياسى الذى يقوم به كوفى أنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية المشترك فى هذه المرحلة، مشيراً إلى التحضير لاجتماع يجمع جميع طوائف المعارضة، سيعقد فى منتصف مايو الجارى بمقر الجامعة العربية لتقريب وجهات النظر بين الأطراف المختلفة.

ومن ناحيته، أكد وزير خارجية اليابان أهمية هذا اللقاء فى هذه المرحلة الهامة التى تمر بها المنطقة، وأجواء الربيع العربى التى هبت على المنطقة، مشيراً إلى أهمية أن يسود السلم والأمن الشرق الأوسط، كما أشار بالتقدير إلى جهود الجامعة العربية فى التعامل مع الأزمة السورية مرحباً باختيار كوفى أنان كمبعوث مشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية، مضيفاً أن حكومته خصصت مبلغ 3 ملايين دولار للمساعدات الإنسانية فى سوريا.

وحول عملية السلام، أكد وزير الخارجية على استمرار دعم حكومته للفلسطينيين، مشيراً إلى موقف اليابان الواضح من ضرورة تجميد المستوطنات مع استمرار اليابان فى تقديم المساعدات إلى الفلسطينيين فى المجالات التنموية.

وأضاف أن السبيل الوحيد لحل النزاع العربى- الإسرائيلى هو المفاوضات المباشرة، كما أكد ضرورة إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين فى السجون الإسرائيلية.

واتفق الأمين العام للجامعة العربية مع وزير خارجية اليابان على أهمية توسيع العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين الجانبين، ودعا الدكتور نبيل العربى وزير الخارجية اليابانى لاستمرار مواصلة المشاورات بينهما، تمهيداً لعقد الاجتماع القادم للمنتدى الاقتصادى العربى اليابانى فى ديسمبر بطوكيو، مع أهمية بدء المشاورات بشكل فورى.

وحول موضوع حظر الانتشار النووى وأهمية إخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل، اتفق الجانبان على أهمية استمرار دعم جميع المبادرات التى من شأنها تحقيق إخلاء المنطقة من جميع أسلحة الدمار الشامل.








مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الطحاوى

بجد

والله ما كنت أعرف ...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة