ما أعراض حساسية لدغ الحشرات؟

الثلاثاء، 26 يونيو 2012 11:54 ص
ما أعراض حساسية لدغ الحشرات؟ صورة أرشيفية
كتبت فاطمة إمام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى فصل الصيف قد يتعرض البعض منا إلى لدغ الحشرات أو النحل أو الدبور وغيرها من الحشرات، فما أعراض الحساسية التى قد تحدث نتيجة تلك اللدغة وكيف يتم تشخيصها ؟

توضح الدكتورة عايدة عبد العظيم أستاذ الأمراض الصدرية، أنه عندما يصاب الإنسان بلدغة من إحدى الحشرات ويكون لديه أجسام مناعية فى جسده مضادة لهذه الحشرة فإنه يصاب بالحساسية حسب نسبة الأجسام المضادة الموجودة فى دمه.

وتبين أنه قد تظهر بعض الأعراض مكان اللدغة منها احمرار وطفح جلدى وقد يحدث هذا أيضا فى أماكن متفرقة من الجسم وقد يصاب أيضا بتورم فى الشفتين والعينين والأصابع، أما فى الحالات الشديدة قد يتعرض المريض لحساسية مفرطة أو صدمة حساسية فى صورة اختناق أو أزمة ربوية مع هبوط عام يصحبه عرق غزير وقد يدخل فى غيبوبة، وفى أغلب الحالات تكون الإصابة بالحساسية خفيفة لدرجة أن المريض لا يحس بها وقد يكتشفها مصادفة عند إجراء أحد التحاليل الطبية.

ويمكن تشخيص تلك الحساسية عن طريق معرفة التاريخ المرضى للفرد المصاب بالحساسية عن طريق معرفة إذا ما كان أصيب بلسعة من إحدى الحشرات أو يتناول أحد العقاقير التى تساعد فى ظهور الحساسية، بالإضافة إلى معرفة الظروف المحيطة بالمريض كما يهتم الطبيب أيضا بالفترة الزمنية بين حدوث اللدغة وبين ظهور الأعراض وأى أنواع الحشرات التى تعرض لها.

كما تلعب أيضا اختبارات الحساسية بالوخز دورا مهما فى التشخيص الجيد، حيث تتضمن التفاعلات المناعية المصاحبة لحساسية لدغ الحشرات.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة