ما درجة خطورة الإصابة بكسر فى الترقوة للمريض؟

الثلاثاء، 17 يوليو 2012 02:52 م
ما درجة خطورة الإصابة بكسر فى الترقوة للمريض؟ صورة أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسأل محمد حمدى، 23 عاما، سقطت من على الخيل منذ أيام سقطه عنيفة، وشعرت بألم شديد بعض الشىء، وعندما ذهبت إلى الطبيب فحصنى وأكد أننى مصاب فى الترقوة بكسر، فما هى خطورة هذا الأمر؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور عبد الحميد عبد الحارث، أستاذ جراحات العظام بطب جامعة الأزهر، قائلا، إنه لا داعى على الإطلاق إلى القلق، ولكن لأن الكسر فى الترقوة هو أمر عادى ولا داعى للخوف الشديد منه.

ويوضح أن الكسر فى الترقوة وهو ما شخصه الطبيب المتابع للحالة السائلة، وأكد إصابته بكسر فيها، فهذا يستلزم من المريض أن يقوم بالحرص وبشدة فى الحركة والمشى والحركات الفجائية التلقائية التى يقوم بها الإنسان.

وعن طبيعة العلاج الدوائى لحالة الكسر فى الترقوة يقول الدكتور عبد الحارث، إنه فى هذه الحالات لا يستخدم الطبيب فى الغالب سوى بعض الأقراص من المسكنات القوية، والتى تكون فى الغالب فى أول وثانى ليلة بعد حدوث الكسر، ولكن بعد ذلك لا يتناولها المريض إلا عند الحاجة فقط.

ويقوم الأطباء المختصون، فى حالة كسر الترقوة حاليا باستخدام البلاستر العادى الأبيض المعروف لاستخدمه فى علاج تلك الحالة، عند طريق تثبيت الترقوة بشكل معين إلى الوراء، مما يحفظها معتدلة، وبالتالى يساعد على شفائها، وقد يستغرق الشفاء منها مدة تصل إلى 3 أسابيع أو أكثر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة