لا أعرف من صاحب العقل الفسفس على رأى عبدالمنعم إبراهيم رحمه الله، الذى أفتى وقرر أن يبدأ نظافة منطقة ميدان التحرير بمسح حائط الرسم الجرافيتى الذى صار معلماً من معالم المنطقة وصورة توثيقية لثورة تكاد صورها أن تتلاشى وتتغير معالمها؟!
وربما كنت أفهم أو أقبل محو هذه الحوائط فى حالة واحدة لو أن وزارة الثقافة مثلاً أو محافظة القاهرة أو هيئة نظافة العاصمة مثلا قد أعلنت أنها ستنظف جدران الميدان وما حوله ولكنها تهيب بالشباب ورسامى الجرافيتى أن يجتمعوا فى يوم كذا الساعة كذا من أجل إعادة رسم هذه الحوائط بشكل كامل ومتعاون لتوثيق أحداث الثورة دون تزييف أو تدخل من سلطة أو سلطان لتظل تلك الجدران شاهدا على ثورة شعب، وربما فى هذه الحالة فقط كنت سأفهم وأستوعب ما حدث فجر يوم الأربعاء الماضى حين انقضت قوات من أفراد تمحو بعضا من آخر مشاهد قليلة نذكرها للثورة التى كانت.
وتعالوا نبدأ من أول الحكاية فما هو الجرافيتى كما تعرفه دائرة المعارف العالمية؟ الجرافيتى هى رسومات أو أحرف تم رسمها على مكان عام ظاهر مثل الجدران أو الجسور دون إذن مسبق، والجرافيتى موجود منذ قديم الزمان منذ الفراعنة والإغريق والرومان، أما الجرافيتى الحديث فقد عرف منذ ستينيات القرن الماضى فى نيويورك بإلهام من موسيقى الهيب هوب، وهو وسيلة فنية وشعبية تستخدم لإيصال رسائل سياسية واجتماعية, ومن أشهر رسوم الجرافيتى فى العالم والتى صارت تأريخاً لحدث من القرن الماضى الجرافيتى الموجود على بقايا حائط برلين الذى كان يفصل ألمانيا الغربية والشرقية وتم هدمه وبقيت أجزاء منه لتحكى لأجيال قادمة حكاية من التاريخ بشكل توثيقى على حجر، فهل بلدية برلين أو حكومتها بأى حال هى بلدية تركت بقايا حائط برلين لأنها لا تعرف أن النظافة من الإيمان وبالتالى فهى بلد وسخ، بينما محافظة القاهرة وأدوات الحكومة المصرية الهمامة هى المؤمنة التى تعرف وحدها أن النظافة من الإيمان وبالتالى قررت تنظيف حوائط أشهر ميدان فى العالم من معالم الثورة؟؟؟!
فى أمريكا اللاتينية يطلقون على الجرافيتى فن الشارع وتتلون المدن وحوائطها برسوم الشباب من هذا الفن ولا يمحوه أحد ولا يسعى البوليس وراء رساميه فى الشوارع والحارات كما يفعل أصحاب الهمة فى مصر، وربما وجب على أن أذكر البعض بأن الجرافيتى فى مصر شرقها وغربها، جنوبها وشمالها. عرف الجرافيتى فى المناطق الريفية والشعبية منذ القدم بعبارات حج مبرور وذنب مغفور ورسم لطائرة أو مركب تحية تنتظر رجلا عائدا من الأراضى المقدسة بعد أداء الحج أو العمرة، كما أن كثير من المناطق الشعبية تعج حوائطها بالجرافيتى منذ سنوات تعلن عن الدروس الخصوصية ونجومها مثل إعلان ملك الكيمياء يستقبلكم ويضمن لكم التفوق وغيره من الإعلانات، كما أن هناك الآلاف من الجدران المكتوب عليها الحجاب عفة وطهارة وغيرها من العبارات والنصائح الموجهة لبنات ونساء هذه المناطق، فهل سيتم معاملة هذا الجرافيتى كما تم معاملة آخر يوثق ملامح ثورة سيكتبها التاريخ؟
المحروسة مصر بلد زحف عليه القبح منذ سنين حتى أدمن شعبه هذا القبح، فبعد أن كتب التاريخ أن مصر كانت من أجمل بلاد العالم والقاهرة من أجمل عواصمها، صرنا نخجل من قبحها. ومنذ سنوات أنشأت وزارة الثقافة جهازا يسمى جهاز التنسيق الحضارى الذى أعلنوا أنه سيعنى بشكل وهيئة القاهرة بداية، ولكنه جهاز ولد بلا سلطات ولا صلاحيات فبدا وكأنه حلم كسيح، تماما كحلم المصرى أن يحيا فى بلد يتمتع فيه برؤية لا تؤذى العين، حتى المناطق الجديدة التى يتم تعميرها وبناؤها وتباع مساكنها بالملايين قبيحة غير متناسقة بل متنافرة.
القبح يا سادة يحيط بنا والعشوائية فى الإعلانات واليافطات والمحلات وكل شىء لكن الحكومة الهمامة قررت أن تبدأ محاربة القبح بدهان ونظافة الحوائط الوحيدة التى كانت تحمل بعضاً من الجمال للتاريخ، وهذا اتهام بالغباء مع شدة حسن النية، أما لو أسأت النية أو كنت أكثر واقعية لقلت بالفم المليان أنهم يمسحون الجرافيتى لأنه يذكرهم بثورة يريدون أن ينسوها رغم أنها هى التى أتت بهم.
وفى دراسة النفس البشرية عادة يكون أول من يمقته الضعيف المهزوز حين يستقر به الحال، ويفعل على إزاحته من الحياة هو ذاك الذى يذكره بتاريخه السابق ويبدو أن الجرافيتى وشبابه ورسومه هم ضحايا الضعيف المهزوز الذى يرفع لواء النظافة من الإيمان وينسى أن الجرافيتى أيضاً من الإيمان ولكن بالثورة فهل هم مؤمنون؟؟؟؟!
اضف تعليق
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة
عدد الردود 0
بواسطة:
وحيد خليل
الفرق كبير