ما تحديات علاج الثلاسيميا؟

الخميس، 16 مايو 2013 01:13 م
ما تحديات علاج الثلاسيميا؟ صورة ارشيفية
كتبت فاطمة إمام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هناك تحديات كثيرة تواجه علاج الثلاسيميا أو أنيميا البحر المتوسط، فما هى تلك التحديا وكيف يمكننا التغلب عليها؟.

قال الدكتور محمد بدر أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم بجامعة الزقازيق، إن التحديات تتمثل فى صعوبة تشخيص المرض فى مصر، وهو ما يؤدى إلى عدم اتباع العلاج السليم واستمرار فقر الدم، الأمر الذى يودى بحياة الكثير من المرضى.

كما أشار إلى قلة الوعى فى المجتمع عن الثلاسيميا، وعدم معرفة طرق الوقاية من المرض، وأنه من الضرورى إجراء فحوصات ما قبل الزواج لضمان خلو الشريكين من المرض، والذى قد ينتج عنه إصابة أحد الأطفال.

وأوضح دكتور محمد أنه يمكننا التغلب على تلك التحديات عن طريق وضع خطة قومية لمواجهة انتشار المرض فى مصر، حيث تتضافر فيها جميع الجهود المبذولة من مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدنى والمبادرات الفردية، ويتم أيضا وضع منظومة لعلاج ومواجهة الثلاسيميا فى مصر من خلال الآتى:

عن طريق نشر الوعى بمرض الثلاسيميا بين جميع أطياف المجتمع، وطرق الوقاية منه، ويعد الطب الوقائى أو التشخيص المبكر هو المفتاح للقضاء على المرض، وذلك من خلال إجراء فحص الدم للأشخاص المقبلين على الزواج، لتجنب زواج الحاملين للمرض، وهى الطريقة الوحيدة التى تؤدى لولادة طفل مصاب بالمرض فى صورته الشديدة.

بالإضافة إلى التأكيد على أهمية التشخيص السليم للمرض وطرق العلاج، وحث وتشجيع أفراد المجتمع على دعم مرضى الثلاسيميا من خلال التبرع بالدم، بالإضافة إلى التبرعات النقدية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة