كازاخستان: نتعاون مع واشنطن بالتحقيق فى هجوم بوسطن

الخميس، 02 مايو 2013 02:06 م
كازاخستان: نتعاون مع واشنطن بالتحقيق فى هجوم بوسطن تفجير بوسطن – أرشيفية
موسكو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت كازاخستان، اليوم الخميس، إنها تدين أى شكل من أشكال الإرهاب، وإنها تتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية بعد اتهام اثنين من مواطنيها بعرقلة التحقيق فى تفجيرى ماراثون بوسطن.

واتهمت السلطات الأمريكية كلاً من الطالبين عظمة تزهاياكوف ودياس قديرباييف، اللذين يبلغ عمر كل منهما 19 سنة، بتعمد عرقلة العدالة بإخفاء حقيبة وألعاب نارية وجداها فى غرفة أحد المشتبه بهما. وفى حالة إدانتهما يواجهان عقوبة السجن لفترة تصل إلى خمس سنوات. واتهم شاب ثالث أمريكى الجنسية وعمره 19 عاماً أيضاً بالإدلاء بأقوال كاذبة.

وقالت وزارة الخارجية فى كازاخستان، فى موقعها على الإنترنت، "تدين كازاخستان بقوة أى شكل من أشكال الإرهاب". وأضافت أنها تتعاون مع أجهزة الأمن الأمريكية فى القضية.

وأكدت الوزارة على أن قديرباييف وتزهاياكوف اتهما بإتلاف أدلة وليس بالتورط فى تدبير الهجوم الذى استهدف ماراثون بوسطن يوم 15 إبريل، وأسفر عن مقتل ثلاثة وإصابة 264. وتابعت "لم تثبت إدانتهم والتحقيقات ما زالت جارية".

وتقول وثائق قضائية أمريكية، إنه بعد ثلاثة أيام من تفجيرى بوسطن تحرك الثلاثة سريعاً للتستر على صديقهم عندما نشر مكتب التحقيقات الاتحادى "إف.بى.آى" صورا للمشتبه بهما وطلب من المواطنين المساعدة على العثور عليهما، وظل يلاحقهما طوال اليوم، مما أوقف مظاهر الحياة فى معظم أنحاء بوسطن.

ووصف الطلبة بأنهم أصدقاء دراسة للمشتبه به جوهر تسارناييف الذى ما زال على قيد الحياة فى حين توفى أخوه المشتبه به الآخر.

وقال روبرت ستال، وهو محام لقديرباييف "دياس قديرباييف ينفى تماما الاتهامات، لم يكن يعلم أن هذا الشخص متورط فى التفجير، ولم يعلم بهذا إلا بعد فترة طويلة".

وربما يواجه تسارناييف حكم الإعدام فى حالة إدانته بتفجير قنبلتين موضوعتين فى إناءين للطهى، تعملان بالضغط وسط عشرات الآلاف من المتفرجين فى أشهر الأحداث الرياضية فى بوسطن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة