معرض للمخطوطات الإسلامية بقبة الغورى للاحتفال بمرور 400 عام فى هولندا

الأربعاء، 29 مايو 2013 07:21 ص
معرض للمخطوطات الإسلامية بقبة الغورى للاحتفال بمرور 400 عام فى هولندا الغورى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بمناسبة مرور 400 عام على بدء الدراسات العربية والإسلامية فى هولندا، ينظم قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، بالتعاون مع السفارة الهولندية بالقاهرة وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية، معرضاً بعنوان (فن الكتاب الإسلامى من مجموعة ليدن - الجمال فى المخطوطات الشرقية)، وذلك مساء الخميس القادم 30 مايو بمركز إبداع (قبة الغورى) التابع للصندوق، ويستمر المعرض حتى 30 يونيه القادم .

يضم المعرض مجموعة مختارة من أكثر المخطوطات والرسومات والتوضيحات جمالاً فى الكتاب الإسلامى من المجموعات الخاصة بجامعة ليدن التى تحتوى على مكتبة تعد من أعرق المكتبات العالمية وتضم نوادر ما أنتجته القريحة الإسلامية وما خلفه عباقرة العلماء العرب والمسلمين فى شتى التخصصات عبر العصور والأزمان، من خلال العديد من المخطوطات النادرة التى قل أن يوجد لها مثيل أو نظير فى العالم بأسره، ومن أهم المخطوطات المتوافرة فيها مخطوطات فى الفقه والتفسير والحديث والرياضيات والفلك واللغة والأدب والفن والطب والفلسفة .

يصاحب افتتاح المعرض حفلاً فنياَ لفرقة "سماع للإنشاد الصوفى والموسيقة الروحية " تقدم خلالها الفرقة مجموعة من روائع الإنشاد الصوفى، مثل فن أداء التواشيح والمقامات التراثية النادرة لإنشاد بردة البوصيرى ونهج البردة برؤية معاصرة من إخراج د. انتصار عبد الفتاح.
الجدير بالذكر أن عام 1613 قد شهد إنشاء قسم اللغة العربية فى جامعة ليدن مما جعلها من بين أقدم الأقسام فى أوروبا، حيث تحتفظ جامعة ليدن فى الوقت الحاضر بنحو 4000 مخطوطة عربية إضافة إلى 2000 مخطوطة فارسية وتركية عثمانية، وتحتوى المجموعة الشرقية فى جامعة "ليدن" على العديد من المقتنيات الثمينة مثل كتاب الحشائش للباحث "ديسقوريدوس"، وتعتبر أقدم مخطوطة عربية موضحة عن موضوع علمى لا زالت موجودة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة