هند صبرى: فخورة بفوز التونسى عبد اللطيف كشيش بسعفة "كان"

الأربعاء، 29 مايو 2013 10:43 ص
هند صبرى: فخورة بفوز التونسى عبد اللطيف كشيش بسعفة "كان" هند صبرى
كتبت - دينا الأجهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عبرت النجمة التونسية هند صبرى عن سعادتها بفوز المخرج التونسى عبداللطيف كشيش بالسعفة الذهبية فى مهرجان كان عن فيلمه «الأزرق أدفأ الألوان»، وقالت هند: «مبروك للتونسى عبداللطيف كشيش» وأوضحت أنها فخورة به كمبدع يمثل تونس فى مهرجانات عالمية فى حجم مهرجان كان.

وطرحت هند سؤالا وهو: «هل كان كشيش يصل إلى أعلى جائزة سينمائية فى العالم لو ظل يحاول ممارسة فنه فى دولة ومجتمع لا يقدران الفن والفنانين والحرية والخيال والإبداع؟ وتمنت هند أن تظل دائما أسماء المبدعين العرب لامعة فى المهرجانات العالمية ليعلم الجميع أن لدينا فنانين ومخرجين يستحقون الفوز».

كشيش كان قد عجز عن الكلام عندما صعد إلى خشبة المسرح لتسلم جائزته من الممثلة الأمريكية أوما ثورمان أمام جمهور يعج بالنجوم، وعند تسلمه جائزة السعفة الذهبية وبجواره بطلتا الفيلم اكتفى كشيش بالقول: «كما تعرفون فإنى أحتاج دائما إلى بعض الوقت للتأمل قبل البدء هذه عادتى أعتذر».

يذكر أن كشيش ممثل قام بأول أعماله الإخراجية فى عام 2000 وأهدى كشيش الجائزة إلى شباب تونس التى ولد فيها، وأشاد بصمودهم فى انتفاضات الربيع العربى واصفا إياهم بأنهم أناس «لا يريدون سوى العيش والكلام والحب بحرية» وقد فاز بجائزة السعفة الذهبية للدورة الـ66 لمهرجان كان السينمائى، حيث أعلنت إدارة المهرجان فوز الفيلم منذ لحظات فى حفل الختام، ليسدل بذلك الستار على الدورة الـ66 بعد فعاليات استمرت 12 يوما.

بينما فاز أمات إسكلانت بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه «Heli»، وجائزة لجنة التحكيم لفيلم like father like son للمخرج كورى ايدا هيروكاز، وأفضل سيناريو لـفيلم touch of sin إخراج جيا زاهانكى.

وذهبت جائزة أفضل ممثل للنجم الأمريكى بروس ديرن عن دوره فى فيلم Nebraska، بينما فازت الأرجنتينية برينس بيجو بطلة الفيلم الإيرانى the past بجائزة أفضل ممثلة، ونال فيلم safe جائزة أفضل فيلم قصير، ونال المخرجان جويل وإيثان كوين الجائزة الكبرى عن فيلم Inside Llewyn Davis، بينما ذهبت جائزة الكاميرا الذهبية لفيلم Ilo Ilo للمخرج أنطونى شين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة