بدء ماراثون انتخابات رئاسة البرلمان التركى

الإثنين، 24 يونيو 2013 01:02 م
بدء ماراثون انتخابات رئاسة البرلمان التركى البرلمان التركى - أرشيفية
أنقرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت اليوم انتخابات رئاسة البرلمان التركى لاختيار رئيس جديد للبرلمان، خلفاً للرئيس الحالى جميل شيشك، والذى تنتهى ولايته فى 4 يوليو القادم، وسيبقى الأمر متعلقا بقرار رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان زعيم حزب "العدالة والتنمية" وقرار الكتلة البرلمانية لحزبه حول استمرار شيشك فى منصبه الحالى من عدمه.

وذكرت صحيفة "وطن" التركية اليوم، الاثنين، أن تسجيل الأسماء المرشحة لرئاسة البرلمان ستبدأ اليوم وتستمر حتى 28 يونيو الجارى، بناء على بنود اللائحة الداخلية للبرلمان لرئاسة هيئته، مشيرة إلى المرشح الفائز فى الانتخابات سيستمر فى منصبه حتى عام 2015، وهو موعد الانتخابات البرلمانية العامة.

وتشير معلومات واردة من كواليس حزب "العدالة والتنمية" إلى أن نواب الكتلة البرلمانية للحزب الحاكم لم يتوصلوا لاتفاق بعد حول الاسم الجديد الذى سيتولى المنصب، على أن تبقى الكلمة الأخيرة لأردوغان.

ورجحت المعلومات أربعة أسماء محتملة للترشيح من قبل الحزب الحاكم، وهى مساعد رئيس حزب العدالة والتنمية حسين شليك، ورئيس اللجنة الدستورية البرلمانية برهان كوزو، ووزير الجمارك والتجارة حياتى يازجى، ونائبة حزب العدالة والتنمية عن مدينة إسطنبول نعمت شوبكشى.

ومن المقرر إجراء انتخاب رئيس البرلمان التركى الجديد فى 2 يوليو القادم، على أن يتم التصويت على أربع مراحل فى حال عدم التوصل لحسم السباق بالجولة الانتخابية الأولى أو الثانية أو الثالثة.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة