طريقة جديدة لإيقاف تشغيل الكمبيوتر فى غيابك

السبت، 08 يونيو 2013 08:18 م
طريقة جديدة لإيقاف تشغيل الكمبيوتر فى غيابك أرشيفية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من المعروف أن إغلاق جهاز الكمبيوتر يتم عن طريق قائمة "start" ثم زر "shutdown"، ولكن أحياناً نقوم ببعض عمليات نسخ الملفات أو تحميل ملفات من شبكة الإنترنت، وفى هذه الحالة نضطر إلى الانتظار حتى يتم الانتهاء من تحميل الملف أو نسخه ثم نقوم بإغلاق الكمبيوتر، وتعد هذه الحالة أحد المشاكل التى تواجه الكثير من مستخدمى الكمبيوتر، وهنا يقدم "محمد أنور" تقنى كمبيوتر ومصمم مواقع، طريقة جديدة للتغلب على هذه المشكلة فيقول "جميعنا نضطر للانتظار أمام الكمبيوتر عند تحميل أى ملف من الإنترنت أو فى حالة نسخ أى ملف آخر داخل الكمبيوتر حتى تتم العملية، وفى بعض الأوقات نحاول أن نستعين ببرامج إضافية للتغلب على هذه المشكلة، حيث نستخدم برامج إضافية تساعدنا على إيقاف التشغيل بشكل أوتوماتيكى بعد مدة زمنية محددة ساعة مثلاً أو أكثر.

ويضيف محمد "نحن هنا لا نحتاج إلى برامج لكى نتخلص من هذه المشكلة، كل ما يتطلبه الأمر هو بعض الأوامر التلقائية التى تضيفها بنفسك داخل أمر".

"Run" من قائمة "start"، هذه الطريقة ستمكنك من التحكم بوقت إيقاف تشغيل جهازك كيفما تشاء، ويمكنك الاختيار بين إيقاف التشغيل أو عدم إيقاف التشغيل.

ويوضح محمد الطريقة كالتالى: نقوم بفتح قائمة "start" ثم نختار "Run" ثم نكتب الأمر التالى:
""shutdown -s -t 3600، حيث إن كلمة shutdown"" اختصار لإيقاف التشغيل "-s" اختصار لعداد الثوانى و"-t" اختصار لكلمة ""time أو تحديد الوقت، والذى هو "3600 ثانية"، وهذا يعنى ساعة كاملة، وبعد وضع هذا الأمر سيتم إخطارك أنه سيتم إيقاف تشغيل الكمبيوتر بعد ساعة من هذا التوقيت وسيظهر أمامك عداد تنازلى.

ولكن إذا أردنا مدة أطول -ساعتين مثلاً- فعلينا مضاعفة العدد، أم إذا أردنا وقت أقل نصف ساعة مثلاً، فسنقسم العدد إلى نصفين وهكذا كما تشاء، حيث أن الساعة الواحدة تساوى 3600 ثانية، وهكذا يمكننا ضبط وقت إيقاف تشغيل الكمبيوتر حسب ما نحتاجه من وقت لإتمام عمليات النسخ والتحميل على الكمبيوتر.

ومن ناحية أخرى إذا أردنا إلغاء أمر إيقاف تشغيل الكمبيوتر فإننا نتبع الخطوات التالية من قائمة "start".

نختار "Run"، ثم نكتب بها الكود التالى"shutdown –a"، حيث يرمز حرف "A" إلى كلمة Abort أو إلغاء.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة