"التوك شو": الصحة: 11 حالة وفاة على مستوى الجمهورية و28 إصابة.. سعد الدين إبراهيم: المرأة المصرية صنعت مشهداً غير مألوف فى العالم.. وزير التضامن الاجتماعى: الموافقون على الدستور يؤيدون "السيسى"

الأربعاء، 15 يناير 2014 08:06 ص
"التوك شو": الصحة: 11 حالة وفاة على مستوى الجمهورية و28 إصابة.. سعد الدين إبراهيم: المرأة المصرية صنعت مشهداً غير مألوف فى العالم.. وزير التضامن الاجتماعى: الموافقون على الدستور يؤيدون "السيسى" التوك شو
إعداد سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، أمس الثلاثاء، العديد من القضايا المهمة، وكان على رأسها بدء أول أيام التصويت على استفتاء الدستور، حيث حل الدكتور أحمد كمال أبو المجد ضيفاً على برنامج "يحدث فى مصر" على قناة "MBC مصر".

"يحدث فى مصر": سعد الدين إبراهيم: المرأة المصرية صنعت مشهداً غير مألوف فى العالم
متابعة سمير حسنى
أشاد الدكتور سعد الدين إبراهيم، مدير مركز ابن خلدون، بالسيدات اللائى حرصن على التواجد أمام لجان الاستفتاء على الدستور فى ساعات مبكرة جدا، مشيرا إلى أن هذا المشهد غير مألوف فى أكثر دول العالم رقيا.

وقال الدكتور سعد الدين إبراهيم، خلال استضافته فى برنامج "يحدث فى مصر": "حرصت على أن أكون أمام اللجنة الساعة الثامنة صباحا، ولكنى فوجئت أن سيدات تواجدن الساعة السابعة، وهذا مشهد غير مألوف فى أوروبا ولا أمريكا. هؤلاء النساء اللاتى يقال عنهن إنهن ينقصهن الوعى، أثبتن عكس ذلك، وعكسن صورة لمصر بعد 25 يناير. المصريون كسروا جدار الخوف، وأصبح لديهم تهيؤ هائل للمشاركة فى أى عمل عام، خاصة حينما تتاح لهم الفرصة".

وأشار إلى أن هذه الصورة ستقلل من تأثير اللجان الإلكترونية الخاصة بالإخوان المسلمين والتى تهدف إلى التأثير فى الرأى العام الغربى، وقال: "هناك كتائب إليكترونية تابعة للإخوان نشطة جدا على الساحة الأمريكية.

هذه الكتائب دائما سابقة الحكومة المصرية بأسبوع على الأقل، وفى ظروف الإعلام السريع وسائل الاتصال الدقيقة تفرق".

وكشف أن الرأى العام الأمريكى ليس سهلا أن يتم معرفة اتجاهه، وقال: "هناك وجهة النظر الرسمية، وفيها البيت الأبيض والخارجية والكونجرس، وبالنسبة للرأى العام هناك الصحافة، وهذه المؤسسات ليست بالضرورة أن تفكر بنفس الطريقة، بل أحيانا يكون هناك تناقض داخل الطرف الواحد من هذه الأطراف الأربعة".

أحمد كمال أبو المجد: فريق من جماعة الإخوان المسلمين يمارس الخداع
قال المفكر الإسلامى والسياسى الدكتور أحمد كمال أبو المجد، إن الشعب المصرى متدين، ولكنه ليس عالما بالدين، لذلك يسهل خداع الآخرين له، ويسهل أن يخدع نفسه ليستريح، مشيرا إلى أن مسألة خداع النفس أصبحت عامة، وأن فريقا من جماعة الإخوان المسلمين يمارس هذا الخداع.

وأضاف الدكتور أحمد كمال أبو المجد، خلال استضافته فى برنامج "يحدث فى مصر"، "تنظيم الإخوان فى أيام بريقه والإعلان المبالغ فيه عن قوتهم، كنت أعلم أن هذه الصورة مغايرة للحقيقة، الدنيا تغيرت والإخوان أيضا، كان هناك أمنيات كبيرة، بينما كانت عملية الترشيد ثقيلة وبطيئة جدا، وحينما وصل الإخوان للسلطة، جاءنى أكثر من واحد وهو يقول نريد أن نخرج بيانا يوضح منهجنا فى الإصلاح، فقلت ألم تكفكم كل هذه السنوات للإعداد؟"

وتابع: "أنا من أنصار أن تتعامل مع الواقع، التيار الإسلامى ليس فيه حدود واضحة بين عناصره وفصائله، فى الوقت الذى يسهل فيه خداع المصريين، فرغم تدينهم إلا أنهم ليسوا علماء بالدين".

وأشار الدكتور "أبو المجد" إلى أن الديمقراطية فى مصر غير مكتملة، مشددا على أن هناك حزما لابد أن تتحقق معا، مثل تحسن الاقتصاد والعدالة الاجتماعية.

وزير التضامن الاجتماعى: الموافقون على الدستور يؤيدون "السيسى"
أكد الدكتور أحمد البرعى، وزير التضامن الاجتماعى، أن الاستفتاء الحالى اختبار ولحظة تاريخية بالنسبة لمصر، لأن هذا يعكس عن طريق الصندوق شرعية نزول الشارع التى حدثت فى 30 يونيو.

وشدد البرعى، خلال استضافته فى برنامج "يحدث فى مصر"- على أهمية الدور الذى قام به الجيش والفريق أول عبد الفتاح السيسى فى حماية مصر من الحرب الأهلية، وقال: "مهما كانت القوى السياسية تبذل من جهود للتخلص من النظام السابق، كان حاسما فى الأمر انحياز الجيش لرأى الشعب، ولو لم يكن هناك انحياز لحدثت مواجهات شعبية.

وأضاف: "السيسى بالقرار الذى اتخذه استطاع أن يجنب مصر الحرب الأهلية، وهى من النقاط التى تحسب له، ونقول إن الحشد الذى سيخرج لتأييد الدستور، هم يؤيدون السيسى وكل القوى السياسية التى ساندت 30 يونيو".

وزير الداخلية: مبارك لم يطلب لجنة خاصة للتصويت على الدستور
نفى وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم ما تردد عن طلب الرئيس الأسبق حسنى مبارك من اللجنة العليا للانتخابات لجنة خاصة للتصويت على الدستور.

وقال "إبراهيم" فى مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث فى مصر: "الرئيس الأسبق أخلى سبيله بشكل كامل، ولكنه موجود تحت العلاج فى المستشفى، والطلب يتقدم به للجنة العليا للانتخابات، ووزارة الداخلية مهمتها التأمين فقط، والوزارة لم تخطر بعمل لجنة خاصة للرئيس الأسبق".


"الحياة اليوم": وزير الداخلية: تفجير "إمبابة" تأثيره إيجابى على المشاركة بالاستفتاء
متابعة عبد الوهاب الجندى
قال اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، إن هناك إقبالاً كثيفًا ومنقطع النظير على صناديق الاقتراع بمحافظات سيناء، موضحًا أن خطة التأمين المسائية تشمل استخدام الذخيرة الحية لتأمين صناديق الاقتراع.

وأضاف لقناة "الحياة": "فوجئنا بالانفجار الذى حدث فى إمبابة ولكن تأثيره كان إيجابيًا على الشعب المصرى وأصروا على النزول والمشاركة فى الاستفتاء على الدستور، مؤكدًا أنه سيتم وضع حراسة خاصة على اللجان والصناديق لتأمينها.

المستشار القانونى للرئيس: نتشاور مع "العليا للانتخابات" لمد أيام التصويت
قال المستشار على عوض، المستشار القانونى لرئيس الجمهورية، إن الاستفتاء على الدستور هو الخطوة الأولى فى تنفيذ خارطة الطريق، مضيفاً أن الإقبال الكثيف على لجان الاقتراع يؤكد أن الشعب عازم على بناء الدولة الحديثة.

وأشار المستشار القانونى لرئيس الجمهورية خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "القاهرة اليوم" المذاع على قناة "اليوم"، إلى أن اللجنة العليا للانتخابات تتابع الإقبال الكثيف من المواطنين على لجان الاقتراع وتبلغ تعليماتها بضرورة فتح أبواب اللجان حتى آخر مواطن يدلى بصوته، لافتا إلى أنه يسعى ويتشاور مع "العليا للانتخابات" على ضرورة مد أيام التصويت على الدستور.

وزير الإسكان: سعيد بالدستور الجديد.. ومصر قوية بالجيش والشرطة
أعرب وزير الإسكان الدكتور إبراهيم محلب، عن سعادته وفرحه بالتصويت على الدستور الجديد، فى اليوم الأول للاستفتاء، قائلاً: "نحن سعداء جدًا بهذا اليوم ونثق فى قواتنا المسلحة ورجال الشرطة فى حماية مصر وهى قوية بهم".

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "القاهرة اليوم" المذاع على قناة "اليوم"، الشعب مُصر على بناء مصر الحديثة، والمواطنون يشجعون بعضهم على النزول والمشاركة الإيجابية فى الاستفتاء.

وأكد وزير الإسكان، أن الدولة قادرة على المرور من الفترة الصعبة التى تمر بها بفضل أبنائها وشبابها، مناشدًا الشعب بالنزول فى اليوم الثانى للاستفتاء والتصويت على الدستور الجديد.


"هنا العاصمة": الشوبكى: الاستفتاء بداية الطريق الصحيح وعلينا التفاؤل
متابعة أحمد عبد الرحمن
قال الدكتور عمرو الشوبكى، مقرر لجنة نظام الحكم فى لجنة الخمسين، إن أول يوم للاستفتاء مؤشر عظيم ويعطى إحساسًا بالأمل للشعب، بأننا قادرون على بناء نظام ديمقراطى، مضيفًا أنه لا بد أن نستمر فى مسارنا ونتقدم فنحن على بداية الطريق الصحيح وعلينا التفاؤل.

وأضاف الشوبكى، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "Cbc"، أن قناة الجزيرة لن تتغير وهى جزء من استراتيجية قائمة على عدم الاعتراف بفشل حكم الإخوان، مشيرًا إلى أن قطر تستغل العمالة ببشاعة من أجل كأس العالم الذى ستستضيفه.

أمن الإسكندرية: ضبط 30 إخوانياً بحوزتهم مولوتوف وشماريخ
قال اللواء أمين عز الدين مدير أمن الإسكندرية، إنه تم ضبط 30 من عناصر الإخوان بحوزتهم المولوتوف والألعاب النارية والشماريخ.

ووصف عز الدين ، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "Cbc"، الاستفتاء بأنه عُرس ديمقراطى بالمحافظة، حيث إقبال أعداد غفيرة على اللجان للتصويت فى الاستفتاء على الدستور، واستطرد أن المواطنين يعيشون حالة من الاحتفال بتوزيع الحلوى والشيكولاتة والشربات.

الصحة: 11 حالة وفاة على مستوى الجمهورية و28 إصابة
قال الدكتور أحمد كامل المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة فى مداخلة هاتفية مع برنامج "هنا العاصمة " على فضائية "سى بى سى"، أن أحداث اليوم الأول مرت بشكل متزن وجيد فى المحافظات بمشاركة الملايين، والأوضاع كانت مستقرة، مشيراً إلى أن حصيلة الإصابات 28 حالة غادر منهم 18 حالة بعد أن تلقوا العلاج فى الإسكندرية والدقهلية والمنيا وبنى سويف والبحيرة وكفر الشيخ وسوهاج.

وأصاف "هى حالات اختناق أو غيبوبة بسبب الازدحام، لكن هناك بعض الإصابات مثل كسور فى القدم وأصابع اليد نتيجة حدوث بعض الاشتباكات أمام بعض اللجان، مشيراً إلى أن عدد الضحايا على مستوى الجمهورية 11 شخصا 4 فى سوهاج و4 فى الجيزة وواحدة فى بنى سويف واثنتان نتيجة أزمات قلبية، موضحا أن بعض حالات الوفاة بها شبهة جنائية لوجود بعض المقذوفات والطب الشرعى سيقرر ذلك فى وقت لاحق.

لمزيد من التحقيقات..
"عمليات القضاة": إقبال تاريخى وغير مسبوق على المشاركة بالاستفتاء.. ورصد شكاوى حول توجيه الناخبين للتصويت بـ"لا".. والنادى يؤكد: إسقاط عضوية كل من تثبت التحقيقات عدم حياديته أو إعاقة عملية الاقتراع

إسلاميون يشيدون بإقبال المصريين فى الاستفتاء.. الإخوان المنشقون: الشعب قضى على "الجماعة".. وباحث إسلامى: الحضور جيد.. وخبير بالحركات الإسلامية: صوت بـ"نعم" لوقف المؤامرات على الدولة ومؤسساتها

الداخلية تعلن نجاح الخطة الأمنية.. وتؤكد: القوات أدت دورها بكفاءة فى تأمين مقار الاقتراع والمواطنين.. وضبط 249من عناصر الإخوان بينهم 4 سوريين.. واستقرار الأوضاع عقب التصدى لتحركات الجماعة الإرهابية









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة