ارتباك بـ"الاستقلال" عقب حظر نشاطه.. الحزب: حكم "الأمور المستعجلة" موجه لتحالف دعم الإخوان وليس لنا.. وفقيه قانونى: كل كيانات التحالف يمكن حلها.. وعبد الستار المليجى: يشجع قوى أخرى للانفصال عن الجماعة

الأربعاء، 01 أكتوبر 2014 07:11 ص
ارتباك بـ"الاستقلال" عقب حظر نشاطه.. الحزب: حكم "الأمور المستعجلة" موجه لتحالف دعم الإخوان وليس لنا.. وفقيه قانونى: كل كيانات التحالف يمكن حلها.. وعبد الستار المليجى: يشجع قوى أخرى للانفصال عن الجماعة الدكتور شوقى السيد الفقيه القانونى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سادت حالة من الارتباك داخل حزب الاستقلال، عقب قرار محكمة الأمور المستعجلة بحظر نشاطه، فيما أكد خبراء قانونيون وسياسيون أن الحكم سيدفع الأحزاب المشاركة فى تحالف دعم الإخوان للانسحاب، مشيرين إلى أن الحكم سيطول جميع الأحزاب المشاركة بالتحالف.

وقال المستشار أشرف عمران، المستشار القانونى لحزب الاستقلال، أن حكم محكمة الأمور المتعجلة بحظر نشاط الحزب غير موجه ضده، لأنه بعد الاطلاع عليه، تبين من منطوقه أنه صادر بحظر أنشطة تحالف دعم الإخوان.

وأضاف "عمران"، فى بيان للحزب مساء الثلاثاء، أن حكم المحكمة لم يشمل الحزب من حيث استمراره فى أداء أنشطته السياسية.

فيما قال الدكتور أحمد الخولى، أمين تنظيم حزب الاستقلال، إن محكمة الأمور المستعجلة ليست جهة اختصاص أو الجهة المنوطة بقضايا الأحزاب؛ لافتا إلى أن القضاء الإدارى، الجهة المختصة فى نظر تلك قضايا.

وأضاف "الخولى"، أن الحكم لم نعلن به، ولم تصلنا مسودته، ولم نستطع الاطلاع عليه؛ مشددا على أن لجنة شئون الأحزاب المنوط بها قضايا تجميد أو حل الأحزاب السياسية.

من جانبه، قال الدكتور شوقى السيد، الفقيه القانونى، إن حكم حظر نشاط حزب الاستقلال سينطبق على جميع الأحزاب المشاركة فى تحالف دعم الإخوان، مشيرا إلى أن اى كيان يشترك فى لغة حزب الحرية والعدالة المنحل، أو جماعة الإخوان الإرهابية يمكن حظر نشاطه وحله.

وأضاف "السيد"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن أحزاب تحالف دعم الشرعية تساهم فى بث الفرقة، وتعمل ضد الوحدة الوطنية، ويمكن تقديم دعاوى ضدها، مشددا على أن كل الأحزاب والتجمعات والقوى السياسية التى تشارك أو تؤيد تحالف الإخوان يمكن حلها أو منعها من ممارسة أنشتطها.

فيما قال الدكتور عبد الستار المليجى، عضو مجلس شورى جماعة الإخوان السابق، والقيادى الإخوانى المنشق، إن حظر نشاط حزب الاستقلال سوف يدفع بأحزاب التحالف للانسحاب خوفا من حظر نشاطها فى المستقبل، مشيرا إلى أن هناك أحزاب أعلنت الانفصال وأخرى تفكر.

وأضاف "المليجى"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك عددا كبيرا من الأحزاب الإسلامية تخشى أن تلقى نفس مصير الإخوان وحزبها، مشيرا إلى أن حظر نشاط الاستقلال سيكون أكبر دافع لها لاسيما البناء والتنمية فى الانفصال عن التحالف.

وأشار "المليجى"، إلى أن اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية سيدفع أيضا بتلك الأحزاب، إلى أن تتخلى عن الإخوان خلال الفترة المقبلة.



أخبار متعلقة:

الكيانات الخارجية للإخوان عرض متسمر.. أحد المتحالفين مع الجماعة يدعو من تركيا لإنشاء "جبهة التحرير".. وباسم خفاجى: الكيان يوحد الجهود.. وكمال أبو المجد: فوضى جديدة.. وباحث: دليل صراع بين قيادات الخارج











مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة