وزارة الصحة تعلن تفاصيل خطة تأمين العام الدراسى للطلاب بالقاهرة والمحافظات.. 4 أهداف للخطة أبرزهم اكتشاف الأمراض المعدية وعزلها.. برنامج للتعامل مع إصابات الجهاز التنفسى.. والتيتانوس والجديرى أبرز التطعيمات

الأربعاء، 18 سبتمبر 2024 08:00 ص
وزارة الصحة تعلن تفاصيل خطة تأمين العام الدراسى للطلاب بالقاهرة والمحافظات.. 4 أهداف للخطة أبرزهم اكتشاف الأمراض المعدية وعزلها.. برنامج للتعامل مع إصابات الجهاز التنفسى.. والتيتانوس والجديرى أبرز التطعيمات وزارة الصحة والسكان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

كشفت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل خطة الوزارة للاستعداد للمدارس والتى تهدف إلى تطعيم جميع العاملين بالعملية التعليمية ضد الأمراض قبل بدء العام الدراسى ومنع انتقال العدوى أثناء العملية التعليمية والحد منها مع الاكتشاف المبكر للحالات والاستجابة السريعة لها ورفع الوعى الصحى لدى الطلاب والمدرسين بالإرشادات الوقائية.

 

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه تم توزيع دليل إرشادى بالتوعية على المدارس يتضمن جميع تفاصيل التوعية الخاصة بمواجهة الأمراض المعدية كما يكشف عن التطعيمات الهامة التى من المقرر الحصول عليها ضمن الحملات القومية التى تقوم بها الوزارة على مدار العام بالإضافة إلى آليات التعامل مع الحالات التى يكتشف إصابتها بأمراض معدية مثل الكورونا أو الجديرى.


وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار، أنه سيتم تكثيف المرور على المدارس من خلال الزائرة الصحية وفرق التواصل المجتمعى داخل المدارس لتعريف الطلاب والمدرسين بالإجراءات الاحترازية وأهميتها، مشيرًا إلى أن الخطة تشمل التعامل مع الحالات المصابة بأحد الفيروسات التنفسية فى حال إصابة أى من الطلاب والإبلاغ والتعامل معها وفقًا للمنصوص عليه.



وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه سيتم تكثيف المرور الإشرافى المستمر من الفريق المركزى بالوزارة والتأمين الصحى ومسئولى التربية والتعليم على المدارس من بداية الفصل الدراسى الجديد، وتابع سيتم تخصيص طبيب لكل مدرسة فى 24 ألف مدرسة على مستوى الجمهورية.



وتابع أنه سيتم مخاطبة مديريات الشئون الصحية بجميع المحافظات لوضع خطة المديرية للاستعداد للعام الدراسى والإشراف المستمر على المدارس والاستفادة بالقوافل الطبية لتفعيل الفحص الطبى الشامل فى المناطق النائية التى بها عجز من الأطباء والتمريض وذلك لسد العجز.
 


وقال إنه يتم تهيئة الأطباء والممرضات ومديرى ومنسقى المدارس على المحتوى التدريبى الخاص بخدمات الصحة المدرسية، والفحص الطبى الشامل وعلى الإجراءات الاحترازية لمكافحة الأمراض المعدية والتنسيق مع كل من وزارة الصحة والتأمين الصحى ووزارة التربية والتعليم وقطاع المعاهد الأزهرية والهيئات والمنظمات غير الحكومية والدولية لتوحيد الجهود وتعظيم الأثر الإيجابى لتدخلات مختلف الجهات من خلال تفعيل عمل اللجان "اللجنة العليا للصحة المدرسية".

 

وأضاف أنه تم تطوير نظم المعلومات وقواعد البيانات الخاصة بالبرنامج الإلكترونى للفحص الطبى الدورى الشامل للخروج بمؤشرات صحية جيدة لوضع خريطة صحية لطلاب المدارس على مستوى الجمهور وإعداد الكوادر القادرة على إدارة نظم المعلومات وإدخال التحسينات عليها، التنسيق والتعاون مع جميع الجهات ذات الصلة لتوفير المطبوعات الخاصة بنماذج وسجلات الصحة المدرسية.


وأشار إلى أنه يتم ترصد الأمراض المعدية بالمدارس وإجراءات مواجهتها وتوزيع البوسترات والملصقات الخاصة عن الأمراض المعدية وكيفية مواجهتها وطرق الوقاية منها على المنشآت التعليمية على مستوى الجمهورية كما يتم الإشراف على المقاصف المدرسية والتأكد من مطابقة الأغذية الموجوده بها طبقًا للشروط الصحية توفير الاشتراطات الصحية للتخزين الجيد للأغذية.


وأوضح أنه يحصل الأطفال فى المدارس خاصة الصف الثانى والرابع الابتدائى على جرعة منشطة من لقاح الثنائى البكتيرى [ دفتيريا - تيتانوس) ولو طفلك فى أول سنة فى أى مرحلة دراسيه يحصل على لقاح الحمى الشوكية الثنائى.


واستكمل: "لو طفلك فى الحضانة أو المرحلة الابتدائية هيحصل على جرعة الدواء المضادة للديدان المعوية وهى علاج وليس تطعيم لو هيحصل طفلك على لقاح الإنفلونزا مع دوا الديدان أو أيا من اللقاحات لا يوجد أى مشاكل من الجمع بينهم سواء حصل عليهم مع أو قبل بعضهما البعض".


ونصحت وزارة الصحة أولياء الأمور بعدم إعطاء دواء الديدان مع دواء فيه مادة الميترونيدازول مثل "فلاجيل – امريزول".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة