إيهاب أبو العز يكتب: كيف تتميز مصر فى مزادات الأرقام المميزة؟

الأحد، 12 أكتوبر 2014 01:14 ص
إيهاب أبو العز يكتب: كيف تتميز مصر فى مزادات الأرقام المميزة؟ مزاد علنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الاقتناء والتميز هما الدوافع الرئيسية التى تقود الأشخاص إلى المشاركة فى مزادات الأرقام المميزة.
والاقتناء هو الحصول على شىء نادر وثمين يشبع رغبة المقتنى للحصول على ما يشبع رغبة أو هواية تكون محور اهتمامه واهتمام الآخرين الذين تنصب اهتمامهم بنفس المجال. أما التميز فهو اقتناء الشىء النادر والمميز لإشباع رغبة التميز عن الآخرين.

نبذة تاريخية عن مزادات الأرقام المميزة

لقد جرى العرف على تخصيص الأرقام المميزة للأشخاص أصحاب النفوذ والمناصب العليا داخل النظام لإعطائهم صفة التميز ولم يقتصر الأمر على النفوذ السلطوى بل امتد للنفوذ المالى وتبادل المصالح والوسطة ودرجة القرابة مما أدى إلى التفكير بمدى جدوى استفادة الجهات المنظمة لتوزيع الأرقام إلى إيجاد آلية معينة تصب عائدات مادية لتحسين الخدمات والمرافق مقابل منح خصية التميز لإشباع رغبة الاقتناء والتميز مع الإبقاء على منحة التميز المجانى لأصحاب المناصب الإدارية العليا كميزة تفضلية للأداء المميز والصعب.

من هذا المنطلق لجأت الجهات المصدرة للأرقام إلى تقنين توزيع الأرقام المميزة مقابل حق التميز. والتميز مقابل أعمال إدارية تستفيد منها الجهات المصدرة كجهود إدارية وتنظيمية كوسام وتقدير. أو التميز مقابل مدى مساهمة الشخص المادية لدعم موازنة الدولة والتى تنعكس على أداء الخدمات والمشاريع والتى يستفيد منها كافة الشعب. ومن هنا نشأت فكرة بيع الأرقام المميزة بطريقة مباشرة عن طريق التسعير المباشر لقيمة كل رقم حسب درجة تميزه وندرة تكراره إلا أن آليات السوق من العرض والطلب والندرة النسبية لتكرار الأرقام المميزة قادت إلى فكرة المزاد العلنى لكى تحقق اقصى قدر من الشفافية والمنافسة الشريفة التى تضمن أعلى الأسعار والمصداقية.

وهناك نوعان من المزادات العلنية:

مزادات أون لاين

وفيها يتم عرض الأرقام على شبكة الإنترنت حيث يقوم المشاركون بوضع أسعار المزايدة ويتغير السعر إلى أعلى إلى أن يقف التنافس على أعلى سعر الذى يرسى عنده المزاد.

مميزات مزادات أون لاين

طول فترة العرض ودخول مزايدين من خارج مصر مما يؤدى إلى زيادة المتنافسين

عيوب مزادات أون لاين

فقدان عدد كبير ممن لا يجيدون استخدام الشبكة وفقدان الحماسة والمنافسة الحية التى تؤدى إلى خلق الطلب وقفز الأسعار.

مزادات حية على الهواء

وفيها يتم تخصيص قاعة المزايدة وحضور المنافسين ليقوموا بممارسة المزايدة وعادة ما يستغرق الرقم بين دقيقة إلى خمس حسب الحماسة.

مميزات المزادات الحية

خلق جو تنافسى يتيح الفرصة للبيع بأفضل الأسعار وتعدد الفرص لشراء أكثر من رقم واتخاذ قرارات فورية كذلك خلق طلب جديد ومتنافسين جدد من تستهويهم المنافسة والنقل الحى للمزاد.

عيوب المزادات الحية

تتطلب وقتا وجهدا للإعداد وقد تفوت الفرص عن من ليس لديه وقت للحضور.

إن تنظيم المزادات الحية للأرقام المميزة يتطلب تعديلا بقوانين امتلاك الأرقام وإصدار شهادات ملكية تتيح للمشترى امتلاك عدد غير محدد من الأرقام وحرية تداولها ببيعها أو التنازل عنها لآخرين كما يتطلب تعديلا بشكل اللوحات المميزة من حيث اللون والحجم وكذلك الرموز بحيث يقدم شكلا متميزا بدون الإخلال بالقواعد المنظمة للرموز المرورية.

إن نشاط التجارة بالأرقام المميزة وكذلك حيازتها للاستخدام الشخصى يتطلب نوعا من الإعلان الذى يخلق عادات وسلوكيات جديدة كأى منتج جديد يحتاج وقتا ومجهودا لخلق طلب وحاجة إليه ولكن مع مرور الوقت سوف يكون مكونا أساسيا من احتياج رجال الأعمال وطالبى التميز وفرص استثمارية لوسطاء تجاريين. وهذا بالإضافة إلى الهدف الأسمى وهو زيادة دخل الهيئة المنظمة من أجل تحسين وصيانة الخدمات المقدمة للشعب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة