اليونان تساهم بمبلغ مليون يورو لـ"إعادة إعمار غزة"

الأحد، 12 أكتوبر 2014 03:41 م
اليونان تساهم بمبلغ مليون يورو لـ"إعادة إعمار غزة" إيفانجيلوس فينزيلوس نائب رئيس حكومة اليونان
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن "ايفانجيلوس فينزيلوس" نائب رئيس حكومة اليونان ووزير خارجيتها عن مساهمة بلاده بمبلغ مليون يورو لإعادة الإعمار فى غزة، مؤكدًا أهمية توفير الدعم المالى لجهود إعادة بناء القطاع .

وصرح "فينيزيلوس" خلال مشاركته فى مؤتمر القاهرة بخصوص فلسطين وإعادة إعمار غزة، أن اليونان قد خصصت للشعب الفلسطينى ما يزيد عن 26 مليون يورو فى السنوات الخمس الماضية بالرغم من أزمتها الاقتصادية.

وأضاف أن اليونان قدمت نصف مليون يورو فور إقرار وقف إطلاق النار وذلك لإعادة تأهيل مياه الشرب والمعونات الغذائية واليوم تقدم مليون يورو أخرى، كمساهمة رمزية بالنسبة لاحتياجات القطاع الضخمة.

وعلى المستوى السياسى، أشاد " فينزيلوس" بجهود الحكومة المصرية، وذلك لدورها الرئيسى فى وقف إطلاق النار واستئناف الحوار لحل القضية الفلسطينية، منوهًا كذلك بجهود الحكومة النرويجية فى الإعداد للمؤتمر.

وأكد وزير الخارجية اليونانى، أن هناك احتياجًا أبعد من تحقيق التهدئة الدائمة فحسب، مشددًا على ضرورة استئناف المفاوضات، بمساعدة وزير الخارجية الأمريكى والإدارة الأمريكية وأيضا بمساعدة مصر، لأن الحل السياسى الشامل المتمثل فى وجود دولتين تتعايشان جنبًا إلى جنب فى أمن وأمان، سوف يساعد على استقرار المنطقة والعالم بشكل عام، فى مثل هذه الفترة المضطربة.

وأشار وزير الخارجية اليونانى إلى اللقاءات التى أجراها على هامش المؤتمر ، حيث التقى بالأمين العام للأمم المتحدة ووزير الخارجية الأمريكى "جون كيرى"، والتقى كذلك بممثلة الاتحاد الأوروبى "كاترين أشتون" وعدد من وزراء الخارجية المشاركين، منوهًا بأن المناقشات دارت حول غزة والقضية الفلسطينية، بالإضافة إلى التطورات الحالية فى قبرص، بسبب قرار تركيا إجراء عمليات بحث وتنقيب فى المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، حيث شدد "فينزيلوس" على ضرورة احترام القانون الدولى، بهدوء وحزم، للحفاظ على الشرعية الدولية وكذلك على مسار المفاوضات للتوصل إلى حل دائم للمشكلة القبرصية.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة