انطلاق المرحلة الأولى من سلسلة حوارات "حوار مصر –أستراليا" فى ملبورن

الأربعاء، 15 أكتوبر 2014 12:04 م
انطلاق المرحلة الأولى من سلسلة حوارات "حوار مصر –أستراليا" فى ملبورن برئاسة السفير محمد العرابى وزير الخارجية المصرى الأسبق
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلقت فى مدينة ملبورن الأسترالية المرحلة الأولى من سلسلة حورات بعنوان (حوار مصر- أستراليا)، وذلك بتنظيم واستضافة من مركز الحوارات التابع لجامعة "لاتروب" الأسترالية، بالتعاون مع السفارة المصرية فى أستراليا، وبتمويل من حكومة ولاية فيكتوريا الأسترالية.

وكان الوفد المصرى قد تشكل برئاسة السفير محمد العرابى، وزير الخارجية المصرى الأسبق، وبعضوية كل من السفير عمر متولى السفير المصرى السابق فى أستراليا، والأستاذ محمد صابرين- مدير التحرير فى جريدة الأهرام، وأحمد نجيب المحلل السياسى، والأستاذة حفصة حلاوة المحامية والناشطة السياسية، وأحمد مرسى الباحث فى مركز كارنيغى فى القاهرة، وبمشاركة د. حسن الليثى سفير مصر فى أستراليا، بالإضافة إلى خالد رزق القنصل المصرى العام فى ملبورن.

كما ضم الوفد الأسترالى البروفيسور روبرت باوكر السفير الأسترالى السابق فى مصر والعديد من الدول العربية، وماريا فامفاكينو النائب فى البرلمان الفيدرالى، والمفكر الأسترالى البروفيسور جوزيف كاميليرى، وتلمو لانغويلر النائب فى البرلمان المحلى لولاية فيكتوريا، والصحفى من جريدة "ذا إيج" الأسترالية دانيال فليتون، ونيافة الأنبا سوريال أسقف ملبورن عن الكنيسة الأرثوذوكسية القبطية، والشيخ رياض جليل عضو مجلس الأئمة الأسترالى.

ودارت أعمال الحوار حول محورين: "أستراليا ومصر والسلام فى الشرق الأوسط الكبير" و"التعددية الثقافية بين أستراليا ومصر". وافتتح البروفيسور باوكر مع السفير الليثى أعمال الحوار بالتشديد على أهمية تطوير العلاقات المصرية- الأسترالية وخاصة فى قطاع الزراعة والتعليم والتعدين وتبادل الزيارات بما يخدم مصالح البلدين.

واستعرض السفير السابق متولى تاريخ العلاقات الأسترالية المصرية وكيف أن القاهرة احتضنت أولى سفارات أستراليا فى العالم العربى فى الخمسينيات من القرن الماضى. ومن جهته ركز السفير الليثى على أهمية التعايش السلمى بين كافة شرائح المجتمعات العربية، وذلك على أسس المساواة فى حقوق المواطنة للجميع دون تفريق فى الدين أو العرق.

وقال الدكتور ميخاليس مايكل نائب مدير مركز الحوارات والمنسق العام لمشروع حوار مصر- أستراليا، فإنه "فى وقت غياب الحوار وتنامى الاستقطاب فى الآراء، يأتى حوار مصر- أستراليا ليؤسس لقناة تواصل بين الشعبين.

ونظمت "جمعية اليونانيين من مصر والشرق الأوسط" فى ملبورن فى نهاية الحوار حفل عشاء على شرف الوفد المصرى، حيث عبر أعضاؤها عن حبهم لمصر وللإسكندرية.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة