تفاصيل عملية التفجير الـ26 لخط الغاز فى سيناء..مجهولون يضرمون النيران فى أنبوب عابر للأردن شرق العريش..واستنفار أمنى وإغلاق المحابس منعا لامتداد ألسنة اللهب..وأدلة على تورط "أنصار بيت المقدس"الإرهابية

الأربعاء، 15 أكتوبر 2014 09:10 ص
تفاصيل عملية التفجير الـ26 لخط الغاز فى سيناء..مجهولون يضرمون النيران فى أنبوب عابر للأردن شرق العريش..واستنفار أمنى وإغلاق المحابس منعا لامتداد ألسنة اللهب..وأدلة على تورط "أنصار بيت المقدس"الإرهابية تفجير خط الغاز - أرشيفية
شمال سيناء ـ السيد فلاح – محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فجر إرهابيون خط الغاز بشمال سيناء، منتصف ليل أمس الثلاثاء، وقال مصدر أمنى، لـ"اليوم السابع"، إن الحادث الإرهابى استهدف خط الغاز العابر إلى المملكة الأردنية الهاشمية، مشيراً إلى أن التفجير تم بمنطقة القريعة شرق العريش، وخلاله استهدف إرهابيون الخط، وفجروه عن بعد، ولاذوا بالفرار.

ويحمل التفجير رقم 26 من سلسلة التفجيرات، التى طالت خط الغاز منذ ثورة يناير، والسادس منذ 30 يونيو، وأعقب التفجير ارتفاع ألسنة اللهب فى سماء المنطقة، وبحسب روايات شهود العيان، تحول المكان إلى نهار، وشوهدت النيران من على بعد 40 كم من موقع التفجير.

من ناحيتها سارعت شركة الغاز المختصة بإغلاق محابس الخط قبل موقع التفجير لمنع اشتعال النيران، وقال مصدر مسئول فى الشركة، إنه لا يمكن الاقتراب من موقع النيران، وتم إغلاق الخط، ليحترق الغاز وينتهى، لافتا إلى أن الغاز المحترق هى بواقى بداخل الخط الذى توقف الضخ به منذ أخر تفجيرات طالته فى أغسطس الماضى.

وقال مصدر أمنى مسئول فى شمال سيناء، إن التحقيقات الأولية تشير إلى أن الحادث إرهابى مدبر، ويشتبه فى ضلوع مجموعات إرهابية تطاردها قوات الأمن فى الحادث، وأن التفجير يحمل بصمة تنظيم أنصار بيت المقدس، وأعقب الحادث حالة استنفار أمنى شديدة، وأطلقت قوات الأمن الأعيرة النارية التحذيرية، إضافة إلى قنابل ضوئية كاشفة.

وعلم "اليوم السابع"، أن اتصالات أُجريت بين قيادات أمنية ورموز قبلية وشيوخ قبائل لأخذ الحيطة والحذر فى مناطقهم، وسرعة الإبلاغ عن أى تواجد لعناصر مشبوهة أو غرباء، لتضييق الخناق على منفذى عملية التفجير.

وبدأ فريق من النيابة العامة بشمال سيناء اليوم، التحقيق فى تفجير خط الغاز، وقررت النيابة ندب الأدلة الجنائية لعمل معاينة تصويرية الموقع ومعرفة الجسم المستخدم فى التفجير مع استدعاء مديرى شركات الغاز المسئولة عن الخط، وطاقم الحراسة المكلف بحراسة خط الغاز.

كما قررت النيابة استدعاء شهود العيان الموجودين فى الموقع الذى تعرض للتفجير لسؤالهم عن ملابسات وظروف الواقعة، والاستماع إلى شهود العيان والقريبين من المنطقة، إضافة إلى تشكيل لجنة فنية من وزارة البترول لتحديد الخسائر الناجمة عن التفجير وتقدير قيمة التلفيات.

كما طالبت النيابة إدارة البحث الجنائى بعمل تحرياتها حول ظروف وملابسات الواقعة، وتكثيف الجهود من أجل تحديد المتهمين وسرعة ضبطهم وجاء التفجير، بعد نحو شهرين من تفجيرات طالت الخط فى محيط موقع الانفجار الحالى، فيما سادت حالة من الغضب بين أبناء شمال سيناء، والذين تسبب التفجير فى حالة من الرعب بينهم، وأجمعوا على رفضهم الحوادث الإرهابية، مؤكدين إفلاس الجماعات المسلحة، واضطرارها لاقتحام مواقع خدمية فى المناطق النائية المعزولة.

وتضم شبكة خطوط الغاز بشمال سيناء، خط غاز المنطقة الصناعية بوسط سيناء، وهو أحد أهم خطوط شبكة الغاز الطبيعى، والتى تضم أيضا خطا خاصا بتغذية محطات الكهرباء، وآخر لتغذية المنازل، وخطين رئيسيين، أحدهما يوصل الغاز لإسرائيل عبر أنبوب يصل إلى محطة ضخ بمنطقة الشيخ زويد، إلا أنه توقف منذ أكثر من عام بعد سلسلة تفجيرات طالته، وخط آخر يضخ الغاز إلى المملكة الأردنية.




موضوعات متعلقة..

للمرة الـ26.. تفجير خط الغاز جنوب شرق العريش بشمال سيناء











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة