فى مثل هذا اليوم.. مولد رفاعة الطهطاوى قائد النهضة العلمية والسياسى عبد المنعم أبو الفتوح.. والقوات البريطانية تنتشر بقناة السويس لاحتلالها بعد إلغاء معاهدة 1936.. وميلاد الفنان حسن حسنى وهادى الجيار

الأربعاء، 15 أكتوبر 2014 01:28 م
فى مثل هذا اليوم.. مولد رفاعة الطهطاوى قائد النهضة العلمية والسياسى عبد المنعم أبو الفتوح.. والقوات البريطانية تنتشر بقناة السويس لاحتلالها بعد إلغاء معاهدة 1936.. وميلاد الفنان حسن حسنى وهادى الجيار الفنان حسن حسنى
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 15 أكتوبر أحداثاً هامة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها اليوم الاربعاء، ولذا يلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

وفى البداية، تزامن مع هذا اليوم عام 1801، مولد رفاعة الطهطاوى بمدينة طهطا إحدى مدن محافظة سوهاج ولقى عناية من أبيه، فحفظ القرآن الكريم، ووجد من أخواله اهتماما كبيرا.
والتحق رفاعة وهو فى سن 16 عاما بالأزهر، وشملت دراسته الحديث والفقه والتفسير والنحو والصرف، وتوالت دراسته للعلم، وسافر إلى فرنسا ضمن بعثة عددها أربعين طالبا أرسلها محمد على على متن السفينة الحربية الفرنسية لاترويت لدراسة العلوم الحديثة.

وكان الشيخ حسن العطار وراء ترشيح رفاعة للسفر مع البعثة كإمام لها وواعظ لطلابها، وذهب كإمام ولكنه إلى جانب كونه إمام الجيش اجتهد ودرس اللغة الفرنسية هناك، وبعد خمس سنوات حافلة أدى رفاعة امتحان الترجمة، وقدم مخطوطة كتابه الذى نال بعد ذلك شهرة واسعة تخليص الإبريز فى تلخيص باريز وقادة الطهطاوى النهضة العلمية فى مصر فى عهد محمد على باشا وتوفى سنة 1873عن عمر ناهز 72 عاما.
وفى مثل هذا اليوم من عام 1931 ولد الفنان حسن حسنى بالقاهرة، وبدأ التمثيل وهو فى المدرسة الابتدائية، وقدم دور "أنطونيو" فى إحدى الحفلات المدرسية وحصل من خلاله على كأس التفوق بمدرسة الإعدادية.

كما حصل على العديد من ميداليات التقدير من وزارة التربية والتعليم، فيما حصل على شهادة التوجيهية وجاءت بداية الستينيات ليجد نفسه مروضا محترفا يتقاضى أجرا عن عمل يحبه لدرجة العشق، وأصبح عضوا فى فرقة المسرح العسكرى وتوالت مشاركاته بعد ذلك حتى مطلع الثمانينات فتحت أستوديوهات دبى وعجمان أبوابها للنجوم المصريين، وكان من بينهم، وهناك صور أعمالا كثيرة وأطلق عليه أصدقاؤه لقب "الممثل الطائر" نظرا لتنقله بين أستوديوهات عجمان ودبى بكثرة وأصبح حسن حسنى، بطلا لمعظم أفلام الشباب الكوميدية فى السنوات العشر الأخيرة.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1949 ولد الفنان هادى الجيار، وحصل على بكالوريوس من المعهد العالى للفنون المسرحية، وقد بدأ مشواره الفنى عندما جاءته الفرصة للاشتراك فى مسرحية مدرسة المشاغبين بدور "لطفى" ثم اتجه إلى التليفزيون والسينما، ولكنه لم يحقق النجاح المتوقع فى السينما، كما حققه فى التليفزيون ومن أعماله "قمر سبتمبر، العصيان، الضوء الشارد، ملاعيب شيحا، مسائل عائلية جدا، سيف الدولة الحمدانى، المال والبنون، أبناء ولكن، الراية البيضا، الوجه الآخر وغيرها.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1951 ولد الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح بمنطقة الملك الصالح بمصر القديمة لأسرة جاءت إلى القاهرة من قرية قصر بغداد بكفر الزيات بمحافظة الغربية، ولكن أصولها تنتمى إلى محافظة المنوفية، وحصل على بكالوريوس طب القصر العينى بتقدير جيد جدا، لكنه حرم من التعيين بسبب نشاطه السياسى واعتقل لعدة أشهر ضمن اعتقالات سبتمبر ١٩٨١ الشهيرة إلا أنه واصل تفوقه الدراسى وحصل على ماجيستر إدارة المستشفيات من كلية التجارة جامعة حلوان، وأصبح عضوا بمكتب إرشاد جماعة الإخوان الإرهابية، وترك الجماعة بعد ذلك كما تقلد منصب الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب وترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية 2012.

اشتهر وسط القوى السياسية الأخرى ووسط العديد من أفراد الإخوان المسلمين بأنه من أكثر الإخوان المنفتحين والأكثر جرأة وشراسة فى معارضة الحكومة، وهو رائد جيل التجديد داخل الجماعة، ويتقلد حاليا رئيس حزب مصر القوية.

وفى مثل هذا اليوم 1951 انتشرت القوات البريطانية فى منطقة القناة لاحتلالها، وذلك بعد موافقة البرلمان المصرى على قرار رئيس الوزراء مصطفى النحاس بإلغاء معاهدة 1936 وألغى النحاس، وذلك بعد الاتفاق مع أقطاب حكومته وكانت وقعت فى قصر الزعفرانة، بعد أصدر بيان الحكومة بوفاة الملك فؤاد وارتقاء ابنه الملك فاروق العرش وتم تعيين مجلس وصاية نظرا لصغر سنه.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة