مصادر تؤكد وَقْف محلب عمل لجنة التشريعات الصحفية والإعلامية ويتيح الفرصة للنقابة لتقديم القوانين المطلوبة منذ أكثر من 7 أشهر.. ضياء رشوان: نتحرك لإنهاء الأزمة سريعا..وصفوت العالم: لم نسعَ للانضمام لها

الجمعة، 17 أكتوبر 2014 08:09 ص
مصادر تؤكد وَقْف محلب عمل لجنة التشريعات الصحفية والإعلامية ويتيح الفرصة للنقابة لتقديم القوانين المطلوبة منذ أكثر من 7 أشهر.. ضياء رشوان: نتحرك لإنهاء الأزمة سريعا..وصفوت العالم: لم نسعَ للانضمام لها المهندس إبراهيم محلب - رئيس مجلس الوزراء
كتب هند مختار- محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت مصادر حكومية مطلعة لـ"اليوم السابع"، أن المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اتفق مع رئيس المجلس الاعلى للصحافة، ونقيب الصحفيين، على وقف عمل لجنة التشريعات الصحفية والإعلامية التى شكلها مؤخراً له لحين تقديم نقابة الصحفيين والمجلس الأعلى للصحافة، التشريعات التى كان رئيس الوزراء، قد طلبها من نقيب الصحفيين منذ أكثر من ٧ أشهر.

ولفتت مصادر، إلى أن سبب تشكيل رئيس الوزراء للجنة التشريعات الصحفية والإعلامية يأتى لتأخر كل من المجلس الأعلى للصحافة، ونقابة الصحفيين، فى التشريعات الإعلامية والصحفية التى كان قد طلبها رئيس الوزراء، موضحة أن رئيس الوزراء وافق مبدئيا على وقف عمل اللجنة لحين تقديم التشريعات.

ومن جانبه، أكد ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، أنه علم من عدة مصادر أن المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، قرر تجميد لجنة التشريعات الصحفية والإعلامية، التى شكلها لحين التشاور حول طريقة عمل التشريعات.

وأضاف رشوان، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، "إن النقابة تخوض جميع أشكال التحركات لإنهاء هذه الأزمة وإنهاء التشريعات الصحفية".

فيما قال صلاح عيسى، الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة، إن نقابة الصحفيين، والمجلس الأعلى للصحافة، يجريان عدة اتصالات ومفاوضات مع مجلس الوزراء، للتشاور حول القرار الصادر فى 11 أكتوبر الجارى بتشكيل لجنة التشريعات الصحفية والإعلامية.

ولفت عيسى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أنه علم من عدة مصادر بقيام المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بتجميد نشاط اللجنة المشكّلة، مشيرا إلى أنه لم ترد للمجلس أية قرارات رسمية بهذا الشأن حتى الآن.

وأوضح عيسى، أنه سوف تتضح الأمور خلال الساعات القادمة بشأن قرار رئيس مجلس الوزراء حول لجنة التشريعات الصحفية والإعلامية، مؤكدا التزام المجلس بالبيان المشترك الذى أصدره مع نقابة الصحفيين، والذى يطالب بالعدول عن قرار تشكيل ما يسمى بلجنة التشريعات الصحفية والإعلامية.

وعلى الجانب الآخر، شدد الدكتور صفوت العالم، الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، وأحد أعضاء لجنة تشريعات الإعلام، على أن أعضاء لجنة التشريعات الصحفية والإعلامية، التى شكّلها رئيس مجلس الوزراء فى قراره الصادر فى ١١ اكتوبر الجارى، "ليست لهم أية مصلحة".

وأشار العالم، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أنهم يعملون فى العمل العام بشرف ونزاهة، مؤكداً أنهم لم يسعوا للانضمام للجنة.

وتابع العالم حديثه قائلاً: "هدفنا خدمة الوطن، ولن تمثل لنا لجنة التشريعات الإعلامية أية قيمة ولن تضاف إلى تاريخنا"، موضحا أنه لم يصدر قرار رسمى من رئيس الوزراء حتى الآن بتجميد اللجنة، وأن اجتماعهم سيعقد فى موعده الاثنين القادم.

ونوه العالم، إلى أن المسلك الذى تتخذه نقابة الصحفيين منذ صدور قرار تشكيل اللجنة واستبعادها من التشكيل، أمر مرفوض، متسائلاً: "ماذا قدمت النقابة لتطوير المهنة؟".

وذكر العالم، أن قرار رئيس مجلس الوزراء ينص على "أن للجنة الحق فى إضافة من تراه لخدمة أعمالها"، لافتا إلى أن أعضاء اللجنة حريصون على انضمام أى شخص تستفيد من خبراته.

يذكر أن قرار رئيس الوزراء الصادر فى 11 أكتوبر الجارى تحت رقم 1829 الخاص بتشكيل لجنة برئاسة وزير العدل وعضوية آخرين، لبحث التصورات الخاصة بالتشريعات الصحفية والإعلامية، قد أثار استياء كبيرا وسط الأسرة الصحفية بعد استبعاد المجلس الأعلى للصحافة، ونقابة الصحفيين، من تشكيل هذه اللجنة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة