وائل إحسان يحاضر فى مشروع "مستقبلنا السينمائى" أغسطس المقبل

السبت، 18 أكتوبر 2014 10:15 ص
وائل إحسان يحاضر فى مشروع "مستقبلنا السينمائى" أغسطس المقبل وائل إحسان
كتبت أسماء مأمون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الفنان شريف حلمى لـ"اليوم السابع" إن الدورة الأولى من مهرجان مشروع "مستقبلنا السينمائى" ستقام فى شهر أغسطس المقبل، مشيرا إلى أن المهرجان سيعرض الأفلام التى تنتجها ورش العمل الخاصة بالمشروع، وسيخصص المهرجان للفائزين جوائز مادية قيمة، إضافة لتقديم منحة للتدريب خارج مصر لمدة 6 شهور للخمسة الأوائل فى مجالات التمثيل والإخراج والتصوير والمونتاج والسيناريو حيث تقوم حاليا إدارة العلاقات الثقافية الخارجية بالتنسيق مع معاهد سينمائية دولية لتوفير هذه المنحة.

وأوضح شريف حلمى أن المشروع يقدم ورش عمل مجانية فى كتابة السيناريو والتمثيل والإخراج مدتها 4 شهور تبدأ فى شهر نوفمبر وحتى فبراير المقبل، ماعدا ورشة الإخراج التى تبدأ من شهر ديسمبر وحتى مارس وتهدف هذه "الكورسات" إعطاء الفرصة الحقيقية للشباب الموهوبين فى أن يقدموا أفضل ما لديهم ويتم عرضها فى المهرجان أمام النقاد والجمهور.

وأضاف الفنان أنه اختار سينما الهناجر لتكون مقرا دائما للمشروع، ويحاضر فى هذه الورش نخبة من السينمائيين المتميزين، حيث يقوم بالمحاضرة فى ورشة السيناريو د. أشرف محمد ود.نادر صلاح الدين وشريف حلمى، وفى ورشة التمثيل سيحاضر المخرج وائل إحسان ود. سيد خاطر الدكتور فى المعهد العالى للفنون المسرحية والمخرج هشام عطوة المدير السابق لمسرح الهناجر، وفى ورش الإخراج سيحاضر المخرج سمير سيف ود.عادل يحيى نائب رئيس أكاديمية الفنون والمخرج شريف مندور وخالد بهجت.

وتابع أنه يحضر لهذه الورش منذ عامين وواجه الكثير من الصعوبات حيث لم يجد الإمكانيات المادية لتنفيذه مما دفعه لمقابلة وزير الثقافة جابر عصفور وعرض عليه فكرة المشروع ووافق عليها وقام بدعمها من خلال صندوق التنمية الثقافية بالوزارة وبمشاركة أكاديمية الفنون ونقابة السينمائيين والعلاقات الثقافية الخارجية ودعم من وزارتى الشباب والرياضة والتعليم العالى.

وقال إنه يجب على هذه الورش فى نهاية مدة المشروع الذى يمتد لـ4 أشهر تقديم 20 سيناريو لفيلم روائى قصير وسيقوم المشروع بإنتاجهم ويقوم خريجو معهد السينما بإخراجهم بمشاركة طلبة ورشة الإخراج بالمشروع.

وأشار إلى أنه تقدم 190 فردا للالتحاق بالفروع الثلاثة للورش التى يقيمها المشروع منذ فتح باب التقديم عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى الماضى وحتى الآن، ومن المقرر أن يزداد هذا العدد حتى يحين موعد غلق باب التقديم يوم 26 اكتوبر المقبل، لافتا إلى أن الخطوة التالية ستكون إجراء اختبارات القبول يومى 28 و29 أكتوبر لقسمى التمثيل والسيناريو فقط بحضور السيناريست تامر حبيب والمخرج يسرى نصر الله والمخرج محمد يس والفنان فتحى عبد الوهاب والفنان أحمد عبد العزيز ود.عاصم نجاتى رئيس المركز القومى للمسرح، مؤكدا أن اختبارات قسم الإخراج ستقام فى منتصف شهر نوفمبر المقبل.

وأضاف أن عرض الأفلام التى ينتجها المشروع فى المهرجان لن يكون نهاية المطاف، ولكن سيتم تجميع كل ثلاثة أو أربعة أفلام قصيرة فى فيلم روائى طويل ويتم عرضه بدور العرض السينمائية لمنافسة الأفلام الموجودة بالسوق بشرط وجود رابط بين هذه الأفلام القصيرة وهو الأمر الذى سيتم مراعاته فى ورش السيناريو منذ البداية، كما ستخاطب العلاقات الثقافية الخارجية المهرجانات الدولية لعرض هذه الأعمال فيها وفتح الباب أمام الشباب المصرى لعرض أعمالهم عالميا.

وأوضح أن الهدف من هذا المشروع هو إتاحة الفرصة الحقيقية للموهوبين من الشباب فى مجالات المشروع المختلفة والمساهمة فى النهوض بمستوى الأفلام السينمائية المعروضة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة