الجامعة العربية :مؤتمرغزة يستهدف جمع 5 مليارات دولار

الخميس، 02 أكتوبر 2014 01:49 م
الجامعة العربية :مؤتمرغزة يستهدف جمع 5 مليارات دولار السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضى العربية المحتلة
القاهرة ( أ ش أ )

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت جامعة الدول العربية، إن المبلغ المستهدف لإعادة إعمار قطاع غزة خلال مؤتمر الإعمار المقرر عقده 12 أكتوبر الحالى فى القاهرة يفوق خمسة مليارات دولار، فى حين تستغرق إعادة بناء وتأهيل القطاع نحو عشر سنوات وفق تقديرات "الأونروا".

وصرح السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضى العربية المحتلة، ان الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة خلفت مشاكل كبيرة جدًا فى الصحة والتعليم والزراعة والصناعة، مشيرًا إلى أن 80 بالمائة من مصانع غزة دمرت تماما.

وأوضح صبيح فى تصريحات للصحفيين اليوم، أن مؤتمر إعادة إعمار غزة سيعقد على مستوى عدد من وزراء الخارجية لمدة يوم واحد فقط، برئاسة كل من مصر والنرويج، وبحضور الرئيس الفلسطينى محمود عباس، كما سيشهد مشاركة كل الدول المانحة، والأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربى والأمين العام للأمم المتحدة "بان كى مون"، وممثل الرباعية الدولية "تونى بلير"، والاتحاد الأوروبى وأيضا بعض الدول الأوروبية والعربية، مشيرًا إلى أن هذا الاجتماع وضع له محددات وخطة عمل .

وأشار الى أن مصر نجحت بعد جهد وصبر وبحكمة فى قضيتين مهمتين الأولى هى وقف إطلاق النار فى غزة ـ لانه وبدون وقف إطلاق نار وبمدة غير محددة كان لا يمكن أن يكون هناك حديث عن عملية الإعمار ـ والثانية هى الوصول بتوافق فلسطينى كامل بأن تتولى حكومة التوافق الوطنى الفلسطينى مع الأمم المتحدة تنسيق الإعمار فى قطاع غزة وأولويات الإعمار، مشيرًا إلى أن الجانب الفلسطينى أعد دراسة عن الاحتياجات والأولويات فى غزة .

وقال إن الجامعة العربية ترى أن هناك مسئولية دولية كبيرة على الدول المانحة والمجتمع الدولى فى إعادة إعمار غزة بأسرع وقت ممكن للظروف القاسية التى يواجهها الشعب الفلسطينى.

ونوه بما قدمته الدول العربية من مساعدات للشعب الفلسطيني، بناء على طلب الأمين العام للجامعة العربية وقرارات مجلس الجامعة، إذ دفعت بإمكانيات كبيرة من المواد الطبية والغذائية وكثير من هذه الاحتياجات، منبها فى ذات الوقت من أن الوضع لا يزال فى غاية الخطورة، حيث لا يزال هناك الآلاف دون مساكن، وهناك آلاف من المعوقين خاصة الأطفال.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة