حصاد المحافظات.. انفجارات فى الغربية وبورسعيد والمنيا والشرقية.. ومقتل الإرهابى "محمد أبو شيتة" المُتورط فى مذبحة رفح.. وتجدد إغلاق مناطق شرق العريش ورفح والشيخ زويد وحظر التجوال بها

الخميس، 02 أكتوبر 2014 08:42 م
حصاد المحافظات.. انفجارات فى الغربية وبورسعيد والمنيا والشرقية.. ومقتل الإرهابى "محمد أبو شيتة" المُتورط فى مذبحة رفح.. وتجدد إغلاق مناطق شرق العريش ورفح والشيخ زويد وحظر التجوال بها انفجار قنبلة بدائية- أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المحافظات: حسن عبد الغفار- عادل ضرة- محمد سليمان- إيمان مهنا- فتحية الديب- محمد حسين- مصطفى عادل

شهدت محافظات الجمهورية، اليوم الخميس، عددًا من الأحداث المهمة والساخنة، حيث تقرر فتح معبر رفح أمام عبور المساعدات والمسافرين بين مصر وقطاع غزة، وأصيب 2 من رجال الشرطة بطلقات نارية خلال مطاردة مسلح بكفر الشيخ، وتقرر تجديد حبس قائد خلية عنقودية و4 من أعضائها 15 يوماً بالشرقية، كما تقرر تجديد حبس 150 إخوانيًّا بعضهم متهم فى تفجيرات أبراج الكهرباء فى الشرقية.

لم يستقبل أهالى الغربية وبورسعيد والمنيا والشرقية، وقفة عيد الأضحى، كغيرهم من أبناء الشعب المصرى، بل استقبلوه بمجموعة من الانفجارات. بدأت بانفجار عبوة ناسفة أمام ديوان عام محافظة الغربية، وأسفر عن إصابة 2 من العاملين بالديوان بإصابات مختلفة، وتم نقلهما للمستشفى.

وعثر أفراد أمن مستشفى بسيون المركزى بالغربية وبعض المواطنين على جسم غريب داخل المستشفى، يشتبه أن يكون قنبلة، الأمر الذى أثار الذعر والفزع بين المرضى. تم إخطار العقيد سيد عبد العزيز رئيس فرع البحث الجنائى بكفر الزيات وبسيون، وتم الاتصال بخبراء المفرقعات للانتقال لفحص الجسم لبيان ما إذا كان به قنبلة من عدمه.

وعثر خبراء المفرقعات على جسم غريب آخر أمام ديوان عام محافظة الغربية، اشتبه أن يكون قنبلة، بعد انفجار عبوة ناسفة أمام الديوان، أسفرت عن إصابة محمد رزق مدير أمن المحافظة، وحسين شتا فرد أمن إدارى، أحدهما إصابته خطيرة، وتم نقلهما للمستشفى لتلقى العلاج.

وتم منع العاملين بالديوان من التحرك والنزول من الديوان، لحين فحص الجسم الغريب الثانى، وكان مجهولون يستقلون دراجة نارية قد قاموا بإلقاء كيس بداخله عبوة ناسفة أمام سور المحافظة قبل وصول محافظ الغربية من القاعدة الجوية بمحلة مرحوم أثناء تقديمه التهنئة للقوات المسلحة بأعياد أكتوبر.

وانفجرت قنبلة أمام فرع البحث الجنائى بالمحلة وسمنود أسفرت عن إصابة الطالبة "دينا السيد الجمال" 17 سنة، طالبة، ومقيمة بشارع الترعة قسم ثانى المحلة، وتحرر المحضر 5515 إدارى قسم ثانى المحلة.

وانفجرت عبوة بدائية الصنع قام مجهول بإلقائها على كمين العلو المرورى بـ"ثانى المحلة" دون حدوث إصابات، وتمكن أفراد الكمين من ضبط المتهم.

وقامت الأجهزة الأمنية بالغربية بضبط أحد المشتبه بهم فى محيط موقع انفجار فرع البحث الجنائى بالمحلة وبحوزته حقيبة، وتم اصطحابه لإدارة البحث الجنائى لتحديد هويته والكشف عنه.

وسادت حالة من الذعر بين المواطنين إثر انفجار عبوة بدائية الصنع بجوار نادى قضاة المنيا وشرطة المسطحات المائية، وانتقل رجال المفرقعات وانفجر الجسم الغريب وتسبب فى إحداث تلفيات بسيارة كانت متوقفة رقم ١٣٢٨٠، وتقوم الأجهزة الأمنية بعمل تمشيط للمكان والمناطق المحيطة به.

فى بورسعيد، انفجرت إحدى السيارات التابعة لديوان عام حى المناخ، بعد إلقاء مجهولين عبوة مجهولة عليها أثناء تواجدها أمام الحى.

وكان أهالى منطقة مساكن 23 ديسمبر المجاورة لديوان عام حى المناخ قد هرعوا لمحاولة إخماد النيران فى السيارة، إثر اشتعال صندوق السيارة بعد سماع دوى انفجار، وذلك لحين وصول قوات الحماية المدنية للسيطرة على الحريق، وتكثف قوات الحماية المدنية والمفرقعات أعمال المسح الشامل للمنطقة، تحسبا لأى تداعيات.

وانفجرت عبوة ناسفة أسفل برج كهرباء مغذى لمدينة الصالحية بالشرقية قام مجهولون بزرعها. وانتقل رئيس المدينة ورجال الحماية وخبراء المفرقعات بإشراف العميد أحمد الشوادفى لمعاينة الحادث والتأكد من عدم وجود عبوات ناسفة أخرى.

وقال المهندس محمد النجدى، رئيس مدينة الصالحية، إنه تم زرع 3 عبوات ناسفة إحداها هيكلية أسفل برج كهرباء المغذى للمدينة والكائن بمحيط إحدى مزارع شركة الصالحية لاستصلاح الأراضى على أطراف المدينة.

وأوضح أن واحدة من العبوات الناسفة انفجرت بالفعل، وجارى التعامل مع العبوتين الأخريين، فى محاولة لإبطال مفعولهما. يذكر أن المدينة هى إحدى المدن الصناعية، والتى تحوى عددا كبيرا من المصانع والعمال والمشروعات الزراعية.

وفى شمال سيناء، كشفت مصادر بمديرية الأمن، عن أن تصفية العنصر الإرهابى محمد أبو شيتة تمت بعد رصد تحركات هذا العنصر الذى يعد من أخطر العناصر الإرهابية المطلوبين أمنيًا للقوات على خلفية اتهامة بالضلوع فى أحداث استهداف الجنود فى مذبحة رفح الثانية وزراعة عبوات ناسفة على طرق القوات أثناء حملاتها. وأشارت المصادر إلى أن أبو شيتة كان قد اختفى عن الأنظار منذ عام.

وتبين أنه يختبئ فى منزل داخل مزرعة جنوب رفح، وقامت قوة أمنية خاصة بمداهمة المزرعة صباح اليوم الخميس وقام العنصر بإطلاق النار على القوات التى حاصرت المكان وأطلقت نيرانها وتم قتله، وأكدت المصادر أن قوات الأمن تواصل مهامها فى ملاحقة عناصر أخرى جارٍ تتبعها بعد معرفة تمركزاتها.

واليوم الخميس تم فتح معبر رفح بين مصر وقطاع غزة، أمام حركة عبور المسافرين بين مصر وغزة، وإدخال المساعدات المصرية والعربية إلى قطاع غزة.

وقال اللواء جابر العربى رئيس فرع الهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء، وصل اليوم فى طريقها لغزة 16 شاحنة تقل 350 طن مساعدات غذائية مقدمة من سلطنة عمان يرافقها 9 أشخاص، و30 طن مساعدات طبية مقدمة من اليونان. وقال مصدر مسئول فى المعبر إن المعبر لم يغلق أبوابه منذ العدوان الإسرائيلى على غزة.

وجددت قوات أمن شمال سيناء مساء اليوم، إغلاق مناطق شرق العريش ورفح والشيخ زويد وفرض حالة حظر التجوال بها، وقال مصدر أمنى إن هذا الإجراء يتم اتخاذه كل ليلة لحماية القوات من عمليات إرهابية محتملة.

والتزم الأهالى منازلهم وسادت المناطق القرية والطريق الدولى العريش رفح حالة من الهدوء التام بالتزامن مع إطلاق نيران تحذيرية بكثافة من مختلف الارتكازات الأمنية.

وفى كفر الشيخ، أصيب اثنان من رجال الشرطة بطلقات نارية أحدهما بطلقتين بالصدر والفخذ والثانى باليد، خلال مطاردة سيارة تقل أحد المسلحين بكفر الشيخ.

البداية عندما قام الرائد عادل عبدالوهاب من ضباط المرور، بمطاردة سيارة تقل مسلحاً لإيقافها وعند كوبرى الكراكات قام المسلح بإطلاق النار على أتوبيس شرطة ينقل الأفراد والأمناء لمراكزهم ولأقسام الشرطة تصادف مروره أثناء المطاردة، مما أدى لإصابة اثنين من رجال الشرطة وتم نقل المصابين للمستشفى، كما تم إلقاء القبض على المتهم وضبط السلاح المستخدم.

و أمرت نيابة جنوب الزقازيق الكلية بالشرقية، بحبس 5 من أعضاء الخلية العنقودية التى كونها القيادى الجهادى خالد مغاوى، ابن مركز منيا القمح بالشرقية، وتعتبر أول خلية يتم ضبطها بمصر، 15 يوماً على ذمة التحقيقات، وهم خالد مغاوى وعبد الرحمن قطب وحاد مشغل وطالبين آخرين، وذلك فى إحدى القضايا المتهمين فيها.

وكشفت تحقيقات النيابة الكلية، أن مغاورى كان على اتصال بتنظيم القاعدة بالخارج وداعش لتدريب أعضاء الخلية بسوريا، وعودتهم لمصر للقيام بأعمال عدائية وتخريبية ضد الجيش والشرطة. البداية كانت بتوافر معلومات لدى جهاز الأمن الوطنى بالقاهرة، عن "خالد المغاورى" 37 سنة صاحب شركة مقاولات ومقيم مدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية، بتكوين خلية عنقودية على اتصال بتنظيم داعش بالخارج. وأن "مغاورى" من أصحاب الفكر التكفيرى.

وبدأ فى ممارسته بمرحلة الإعدادية، وكان على علاقة قوية بأحد المشايخ المتشددين بمنيا القمح، وكان يصحب معه إلى مسجد الصحابة بالمدينة، وأنه هرب من السجن فى أحداث ثورة 25 يناير، ثم تم القبض عليه وسبق اعتقاله 48 مرة فى الفترة من 1997 وحتى عام 2005، وانه متهم فى تفجيرات حى الحسين وأن والده توفى خلال فترة حبسه، كما أنه على علاقة بعضو قيادى بتنظيم القاعدة بالخارج، حيث يقوم بتجميع المعلومات له عن نوعية السلاح والمعدات المستخدمة فى مصر، مقابل قيام تنظيم القاعدة بمده بالمال، وتمكنت مأمورية مكبرة من الأمن الوطنى بالقاهرة من ضبطه. جدير بالذكر أن النيابة العامة سبق وإحالتهم لدائرة إرهاب الشرقية فى إحدى القضايا.

و أمرت نيابة الزقازيق الكلية بالشرقية، بتجديد حبس 150 من أعضاء جماعة الإخوان 15 يوماً على ذمة التحقيقات التى تمت معهم فى سجن قوات الأمن وسجن الزقازيق العمومى، فى تهم تورط العديد منهم، فى تفجيرات أبراج الكهرباء بمختلف مراكز المحافظة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة