مزارعو القصب يحتجون على زيادة أسعار الأسمدة فى أسوان

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 03:20 م
مزارعو القصب يحتجون على زيادة أسعار الأسمدة فى أسوان صورة أرشيفية
أسوان - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتج العشرات من مزارعى محصول القصب بأسوان، من الزيادة الأخيرة فى أسعار الأسمدة الزراعية الأخيرة، وقالوا إنها ستزيد الأعباء على المزارع، وتلتهم الزيادة التى أقرتها الحكومة لطن القصب هذا العام بزيادة قدرها 40 جنيها عن العام الماضى.

وأكد حسين مكى رئيس جمعية القصب بأسوان، أن محصول قصب السكر من الزراعات الشرهة للأسمدة حيث يحتاج الفدان الواحد إلى 14 شيكارة، أى أن المزارع سوف يسدد 1400 جنيه قيمة الأسمدة الزراعية للفدان الواحد، وذلك فى حالة حصوله على الحصة كاملة وهو ما لا يحدث فى كثير من الأحيان، حيث يضطر المزارع إلى شراء جزء من الأسمدة من السوق السوداء، خاصة فى محافظات الأقصر وقنا والمنيا، التى تحصل على 50% من الحصة المقررة، أما فى أسوان يحصل المزارع على 85% من الحصة، وهو أفضل حالًا من المحافظات الأخرى.

وأشار مكى، إلى أن قصب السكر هو المحصول الرئيسى لمحافظة أسوان، حيث بلغت المساحة المزروعة منه 97 ألف فدان فى العام الماضى، حيث قام المزارعون بتوريد 3.3 مليون طن من القصب إلى مصنعى سكر كوم أمبو وإدفو فى العام الماضى.

ومن ناحية أخرى، طالب رئيس جمعية القصب بأسوان بأن تتحمل مصانع قصب السكر فى كوم أمبو وإدفو قيمة نقل القصب من الأراضى الزراعية إلى المصنع، لأن المزارعين متعاقدين مع شركة السكر بأن يكون النقل على حساب الشركة، وهو ما لا يحدث حاليا، وذلك عقب توقف معظم خطوط الديكوفيل التى كانت تقوم بهذه المهمة.

وأوضح حسين مكى أن المزارعين يقومون بنقل القصب على حسابهم الخاص بمبالغ كبيرة، فى حين أن الشركة لا تصرف لهم سوى 10 جنيهات فقط مقابل نقل الطن الواحد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة