هشاشة العظام "القاتل الصامت".. يسبب كسوراً لـ9 ملايين شخص سنوياً ويؤدى إلى قصر القامة ويصيب امرأة من بين كل 3 سيدات.. يصيب 20% من الرجال.. والوقاية خير من العلاج

الأحد، 26 أكتوبر 2014 03:04 م
هشاشة العظام "القاتل الصامت".. يسبب كسوراً لـ9 ملايين شخص سنوياً ويؤدى إلى قصر القامة ويصيب امرأة من بين كل 3 سيدات.. يصيب 20% من الرجال.. والوقاية خير من العلاج أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"القاتل الصامت" أو ما يعرف باسم هشاشة العظام، من أخطر الأمراض التى تهاجم الإنسان فهو ليس له أى أعراض نهائيا، وما يشعر به المرضى تكون ناتجا عن مضاعفات الإصابة، وأظهر بحث قومى قام به المعهد القومى للتغذية أن 66% من المراهقين و29%، فيما أكدت منظمة الصحة العالمية أن هذا المريض يسبب الكسور لـ8.9 مليون شخص سنويا، أى شخص كل 3 ثوانٍ.

ويقول الدكتور ضياء السيد أخصائى طب وجراحة العظام، أن هشاشة العظام عبارة عن ضعف فى النسيج المكون للعظام، ويعانى المريض من نقص حاد بالكالسيوم بالعظام، مما يجعلها ضعيفة وسهلة الكسر، مضيفا أنه من الأمراض الصامتة خاصة خلال المراحل الأولى، ولا يكتشف المرض إلا بعد الوصول إلى مراحل متأخرة.

ويضيف أن السيدات لهن النصيب الأكبر من هذه الإصابة، فسيدة من أصل 3 سيدات يصبن بهذا المرض، وخاصة خلال فترة انقطاع الطمث، نتيجة ضعف فى العظام مع التغييرات الهرمونية التى تصاحب انقطاع الدورة الشهرية نتيجة التوقف التدريجى فى إنتاج هرمون الإستروجين والذى يوفر حماية للعظام، بالإضافة إلى أن إدمان تناول الكحوليات، والتدخين من العوامل التى تؤدى إلى الإصابة بهشاشة العظام.

ويتابع ضياء تزداد هشاشة العظام مع التقدم فى السن، واتباع نظام غذائى غير صحى لا يحتوى على الكالسيوم، أو عدم التعرض إلى أشعة الشمس، أو بسبب عدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ، كما أن تناول بعض الأدوية مثل الكورتيزون، وبعض أدوية التى تعالج الصرع والأدوية التى تساعد على سيولة الدم من العوامل المساعدة على تفاقم هشاشة العظام .

ويستكمل أخصائى طب العظام قائلا، تزداد الآلام خاصة بالظهر والحوض خاصة مع تقدم الإصابة بالهشاشة بالجسم، مضيفا أنه يحدث كسر فى العظام وخصوصا فى عظام الفخذ والرسغ والعمود الفقرى، والكسور التى تصيب عظام فقرات العمود الفقرى قد تجعل الأشخاص المصابين بهشاشة العظام ينقصون فى الطول، وقد تصبح ظهورهم منحنية بشدة.

ويضيف يتضمن العلاج تناول المكملات الغذائية والكالسيوم، وهناك خطط أخرى للعلاج تشمل العلاج الهرمونى وأدوية تعمل على تقليل معدلات خلايا العظام وزيادة معدل بناء هذه الخلايا.

وللوقاية من هشاشة العظام، ينصح ضياء بضرورة الاهتمام بتناول الكالسيوم ومشتقات الألبان والتعرض لأشعة الشمس وممارسة الرياضة، وإخبار الطبيب عند تناول الأدوية التى لها آثار جانبية على العظام، كما يجب التوقف عن التدخين والحرص عند السير فى المنزل، خاصة مع كبار السن بتغطية أطراف السجاد ولبس حذاء جيدا، ويجب ألا تكون الأرض مسببة للتزحلق والسقوط .

كما يجب إجراء اختبار قياس لنسبة الهشاشة بالعظام كل ستة أشهر ويسمى dexa Dual energy X - ray absorptiometry.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة