مصر وجنوب السودان يتفقان على آليات إدارة الموارد المائية

الإثنين، 27 أكتوبر 2014 06:18 م
مصر وجنوب السودان يتفقان على آليات إدارة الموارد المائية الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتفقت مصر وجنوب السودان على وضع آليات وقواعد مشتركة لإدارة الموارد المائية بما يحقق المصالح والمنافع المشتركة للبلدين وعلى قاعدة "لا ضرر ولا ضرار"، كما تم الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون يشمل هذه القواعد والآليات فى أقرب وقت ممكن.

جاء ذلك فى بيان مشترك صدر اليوم فى نهاية زيارة قامت بها جايمى نونو، وزيرة الموارد المائية والسدود والكهرباء فى جنوب السودان، لمصر، وأجرت خلالها مباحثات مكثفة مع الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى.

وأكد الجانبان خلال المباحثات المشتركة على أهمية دعم وتعزيز التعاون بين الدولتين فى مجال إدارة الموارد المائية على الصعيدين الثنائى والإقليمى من أجل تحقيق آمال وطموحات الشعبين الشقيقين فى صورة مشروعات تنموية مشتركة تعود بالخير على الجميع.

كما تم استعراض الموقف التنفيذى لمشروعات المنحة المصرية المقدمة لجنوب السودان فى مجالات تطهير المجارى المائية من الحشائش فى حوض بحر الغزال وحفر آبار المياه الجوفية وإنشاء المراسى النهرية والانتهاء من دراسات الجدوى للسد متعدد الأغراض على نهر سيوى وإقامة معمل نوعية المياه وإعادة تأهيل محطات القياس وإنشاء محطات لرفع مياه الشرب إضافة إلى التدريب وبناء القدرات.

وأكد الجانب المصرى على استمراره فى تنفيذ مشروعات التعاون الثنائى بين البلدين فى مجال إدارة الموارد المائية فى إطار مذكرة التفاهم الموقعة عام 2006 مع كامل الاستعداد لتلبية مطالب دولة جنوب السودان فى مجال التدريب وبناء القدرات والكوادر.

واتفقا على إزالة جميع المعوقات وتقديم كافة أوجه الدعم اللازم لتسهيل مهمة الجانب المصرى فى تنفيذ مشروعات التعاون الثنائى بين البلدين، كما أثنت على الإنجازات التى تم تحقيقها حتى الآن.

وتم على هامش جولة المباحثات عقد عدة زيارات ميدانية لوزيرة الكهرباء والسدود والرى والموارد المائية بجنوب السودان شملت المركز القومى بحوث المياه ومركز التنبؤ بالوزارة ومركز المعلومات وإدارة التليمترى، حيث أثنت الوزيرة على ما حققه الجانب المصرى فى مجالات إدارة الموارد المائية والرى بمصر.

واتفق الجانبان على أهمية تبادل الزيارات سواء على المستوى الوزارى أو الفنى بما يهدف إلى تدعيم وتضافر الجهود لمواجهة التحديات المستقبلية والعمل على تحقيق الأهداف المشتركة لمنفعة الأجيال القادمة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة