رئيس مصلحة الرى لـ"اليوم السابع": مخالفات الأرز 700 ألف فدان.. المخالفات تستنزف4 مليارات متر مياه وتمنع وصولها للترع.. ونعانى من محدودية الموارد.. ولدينا حصر بأسماء المخالفين ولن نتنازل عن الغرامات

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014 10:14 م
رئيس مصلحة الرى لـ"اليوم السابع": مخالفات الأرز 700 ألف فدان.. المخالفات تستنزف4 مليارات متر مياه وتمنع وصولها للترع.. ونعانى من محدودية الموارد.. ولدينا حصر بأسماء المخالفين ولن نتنازل عن الغرامات المهندس فتحى جويلى رئيس مصلحة الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس فتحى جويلى، رئيس مصلحة الرى، أن إجمالى مساحات الأرز التى تمت زراعتها بالمخالفة للقرارات الوزارية، وتقع خارج المناطق المسموح بزراعتها، تقترب من 700 ألف فدان مشيراً إلى أن إجمالى المساحات المقررة 1.1 مليون فدان.

وأضاف جويلى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن مصر فى حاجة لزراعة مساحة 1.2 مليون فدان فقط، لافتا إلى أن زيادة مخلفات الأرز، تعد اعتداء على الموارد المائية لمصر فى ظل محدوديتها وزيادة معدل الاستهلاك السنوى من المياه لتلبية كافة الأغراض سواء زراعة أو صناعة أو مياه شرب، مؤكداً أنه لن يتم التنازل عن تحصيل مخالفات الأرز أو إلغائها، لأنها تعد تبديدا للموارد المائية للبلاد.

وأشار رئيس مصلحة الرى إلى أن زراعة 700 ألف فدان بالمخالفة تستنزف ما يقرب من 4 مليارات متر مكعب من المياه، وهو ما يقلل من قدرة الدولة على ترشيد استهلاك مياه الرى وتوفيرها لخطط التوسع الأفقى بالأراضى الجديدة، مشيراً إلى أنه يجرى حاليا مراجعة التشريعات والقوانين التى تحقق الانضباط فى المساحات المنزرعة بالمحاصيل الشرهة للمياه وتفرض عقوبات مشددة على مخالفات الأرز من خلال مضاعفة غرامات مخلفات الأرز حتى تكون رادعًا للمخالفين .

وأوضح أن تحديد مناطق زراعة الأرز فى المناطق المتاخمة للبحر المتوسط وليس فى محافظات الشرقية أو الوادى الجديد وأن تحديد مناطق زراعة الأرز فى شمال الدلتا يستهدف حمايتها من ارتفاع معدلات الملوحة فى الخزان الجوفى العذب مما يقلل من ملوحة التربة ويحميها من دخول مياه البحر المتوسط.

وأكد أنه لا يجوز أن تستمر مخالفات الأرز فى ظل ما تعانيه مصر من تحديات مائية وأن استراتيجية الزراعة المصرية حتى عام 2030 تحدد المساحات المناسبة لزراعة الأرز بـ 1.2 مليون فدان تكفى لتلبية احتياجات مصر الاستهلاكية من الأرز البالعة 3 ملايين طن سنويا بينما تنتج المساحات التى حددتها الحكومة لزراعة الأرز 3.5 مليون طن سنويا وتحقق زيادة فى الاحتياجات تصل إلى 500 ألف طن.

وأوضح أن مخالفات الأرز تتسبب فى عدم وصول المياه إلى نهايات الترع وتعرض بعض مساحات الأراضى لمشاكل نقص مياه الرى، مشددا على أن وزارة الرى تلقت حصرا من وزارة الزراعة يضم أسماء بالمخالفين فى زراعة الأرز، بينما تصل مساحات الأرز المخالفة البالغة 1.1 مليون فدان.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة