أبناء سيناء يواصلون تضحياتهم حفاظا على أمن الوطن.. أهالى رفح يبدأون إخلاء منازلهم لإقامة منطقة عازلة على الحدود مع غزة..وعائلات البراهمة والقنابزة وصلاح الدين ينقلون أمتعتهم للمغادرة إلى مساكن بديلة

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014 11:12 ص
أبناء سيناء يواصلون تضحياتهم حفاظا على أمن الوطن.. أهالى رفح يبدأون إخلاء منازلهم لإقامة منطقة عازلة على الحدود مع غزة..وعائلات البراهمة والقنابزة وصلاح الدين ينقلون أمتعتهم للمغادرة إلى مساكن بديلة أهالى رفح ينقلون أمتعتهم بعد إخلاء منازلهم
رفح ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أخلى أهالى مدينة رفح القاطنين على مسافة 300 متر بطول الحدود المصرية مع قطاع غزة منازلهم، وغادروها إلى مساكن بديلة عند أقاربهم وذويهم.

"اليوم السابع"، رصد عن قرب لحظات عملية الرحيل التى تناقضت مشاهدها ما بين دموع وغضب البعض من الأهالى، واطمئنان آخرين أنهم سيبتعدون عن منطقة أصبح وجودهم عليها خطرا.

المنطقة التى تم إخلاؤها تمتد بطول 14 كم هى المسافة على خط الحدود بين مصر وقطاع غزة، وبعرض يصل إلى نحو 300 متر، والمساكن التى أخليت تتركز فى تجمعات سكنية متراصة بعضها أشهرها تجمع البراهمة والقنابزة وصلاح الدين بعض هذه المنازل فيلل فاخرة وأخرى عمارات من طوابق 3 إلى 4 أدوار وعدد كبير من المحلات التجارية، وبها مدرستان إحداهما ابتدائية وأخرى إعدادية ومساجد بكل تجمع.

قرار الترحيل كما يسميه الأهالى والإخلاء كما يطلق عليه رسميا، تم اتخاذه وتفعيله عمليا صباح الثلاثاء الماضى تنفيذا لأوامر عليا بعمل منطقة عازلة لحماية الحدود المصرية والقضاء على مشكلة الأنفاق عقب التفجيرات والحوادث التى طالت تمركزات أمنية للجيش والشرطة بشمال سيناء، وكان آخرها تفجير كرم القواديس، وسبقه بأيام توجيهات أمنية للجهات التنفيذيه بالمحافظة بعمل حصر للمنازل على مسافة 500 كم، وتلقى اختيارات الأهالى وهى اختيار تعويض مالى أو مساكن بديلة.

تفعيل القرار الذى تؤكد مصادر اأنية رفيعة المستوى، بدأ بتعليمات أصدرتها لجنة عسكرية للأهالى بأن يغادروا منازلهم خلال 48 ساعة، الأهالى تجمعوا أمام مجلس مدينة رفح والتقوا اللواء محمد السعدنى رئيس مجلس مدينة رفح، والذى أكد لهم أنه سيتم صرف 300 جنيه بشكل عاجل لكل أسرة.

من جانبها أحاطت القوات الأمنية المكلفة بإدارة أمور منطقة الحدود بالتجمعات السكنية ومنعت دخولها، وأعطت القيادات الأمنية الأهالى فرصة التحرك لمغادرة بيوتهم خلال ساعات حظر التجوال ليلا.

ووصلت إلى المكان سيارات نقل حمل بها الأهالى أمتعتهم واستمر رحيلهم طوال ساعات الليل والنهار، الرحيل من هنا ليس أمرا هينا.. هذا ما قاله مسن سالم، والذى أشار إلى أنه قام ببناء منزله المكون من طابقين بعد غربة فى دول الخليج استمرت 20 عاما، وأنه حمل أمتعته وغادر مع أسرته إلى منزل ابنته بالعريش لحين تدبير أموره والحصول على شقة.

وأضاف أحمد مصطفى، أنهم يعلمون أن بكاءهم لن يفيد والأمر يتعلق بأمن مصر وكل ما يرجونه أن يتم تعويضهم بشكل ملائم.

وقال محمود الأخرسى الناشط القبلى بالمنطقة، الأهالى قابلوا الأمر بغضب وصاحب عملية الرحيل بكاء هستيرى لسيدات ولكن الجميع يتفهم الأمر وكل ما يرجونه أن يتم تدبير أماكن بديلة لهم، خصوصا أن الترحيل تم بشكل مفاجئ.

وقالت "منى برهوم، من القيادات النسائية برفح، لسنا ضد أى إجراء يحمى حدودنا، ونطالب أن يتم النظر لحال الأسر التى غادرت بيوتها وتأمين توفير احتياجتهم بشكل عاجل وضرورى.

من جانبه أعلن اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء فى تصريحات صحفيه، أنه تم عقد عدة اجتماعات مع هذه الأسر، وأبدت عدد من الأسر فى رغبتها بالتعويض المادى عن المبانى مع توفير قطعة أرض لبناء منزل جديد.

وأشار إلى أن عدد الأسر بالمنطقة الحدودية يبلغ 1165 أسرة يقطنون بـ802 منزل، حيث أجرت المحافظة استقصاء رأى لتلك الأسر، فتبن أن 65% من تلك الأسر طالبت بتعويض مادى، لأن لديهم منازل بمناطق أخرى بعيدا عن الشريط الحدودى، وطالب 29% بالتعويض المالى عن المبانى وبقطعة أرض بالعريش للبناء عليها.

وأكد أنه تم تشكيل لجان للمعاينة وتقييم الأسعار حتى يتم التعويض المناسب للمضارين،و قال مصدر أمنى برفح، المعلومات الأمنية تشير إلى أن عدد الأسر التى جارى إخلاء منازلها تصل إلى نحو 250 أسرة.

وأشار المصدر أن هناك مخططات أمنية موسعة بهذه المنطقة لعمل المنطقة العازلة بمشاركة الجهات الهندسية المختلفة، حيث ستسوى الأرض تماما وتزال المساكن القائمة بها وتحاط بسياج أمنى.

وتابع المصدر أن لجانا فنية تقوم بعمل مسح للمنطقة لعمل اللازم فى الوقت الذى تقوم الجهات التنفيذية بالمحافظة بتولى أمور تسكين الأهالى وصرف التعويضات اللازمة لهم.

عملية الرحيل تزامنت مع تشديدات أمنية بمدينة رفح المصرية التى تحولت إلى ثكنات أمنية وأغلقت شوارعها بحواجز أمنية تدقق أوراق كافة من يصلون إليها، فضلا عن إطلاق متواصل للنيران بين الحين والأخر فى الهواء وانتشار للقوات على طول الحدود.

وفى مناطق عمق جنوب رفح والشيخ زويد واصلت القوات الخاصة بالحرب على الإرهاب عملياتها ووجهت مقاتلات من سلاح الجو ضربات جوية لأهداف وبؤر إرهابية، وأكدت مصادر وشهود عيان أنه تم قصف نحو 20 هدفا بمناطق مختلفة فى غضون الـ24 ساعة الماضية وإحباط محاولة إرهابية لتفجير رتل أمنى بعبوة ناسفة بمنطقة المقاطعة جنوب الشيخ زويد، كما تم قتل شخصين أثناء محاولتهما إطلاق نار على ارتكاز أمنى بالعريش، وعثر بحوزتهم على سلاح آلى وضبط فى محيط المنطقة سيارة نصف نقل خاصة بهم، وتمكنت قوة أمنية من مديرية أمن شمال سيناء من تصفية عنصر مسلح مطلوب لقوات الأمن يدعى أحمد س وقتل فى منطقة غرب العريش بعد مداهمة لمسكنه.











مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

النمساوى

كان يجب ان يحدث ذلك من سنوات بعد تهديد عصابه حماس الارهابيه للامن القومى المصرى بهذه الانفاق

@@

عدد الردود 0

بواسطة:

جميل

ليس صحيح

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

ههههه،،،شئ مضحك

عدد الردود 0

بواسطة:

samir

التعويض

عدد الردود 0

بواسطة:

خليفه

مصر كلها أخطأت عندما أطمأنت للاخوان وهذا اقل شئ لتصحيح الخطأ

عدد الردود 0

بواسطة:

ام كريم

كل الشكر والاحترام لاهالي سيناء الاوفياء لوطنهم

ان شاء الله يتم تعويضكم بشكل جيد و سريع

عدد الردود 0

بواسطة:

ام كريم

كل الشكر والاحترام لاهالي سيناء الاوفياء لوطنهم

ان شاء الله يتم تعويضكم بشكل جيد و سريع

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال القدس المحتله

اصلا رفح المصريه وسيناء هي مناطق فلسطينيه

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

المادة 63 من الدستور

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى

ما فيش حاجة هترخص

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة