رئيس القابضة للكهرباء: انتهاء أزمة انقطاع التيار خلال 4 سنوات.. و40 ألف ميجاوات إجمالى الطاقة المولدة فى 2018.. جابر الدسوقى: برنامج السيسى يعمل على رفع الإنتاج من الطاقات المتجددة لـ25% فى 2027

الأحد، 05 أكتوبر 2014 10:41 م
رئيس القابضة للكهرباء: انتهاء أزمة انقطاع التيار خلال 4 سنوات.. و40 ألف ميجاوات إجمالى الطاقة المولدة فى 2018.. جابر الدسوقى: برنامج السيسى يعمل على رفع الإنتاج من الطاقات المتجددة لـ25% فى 2027 المهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر
حوار رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر أن مصر لا يوجد بها أزمة كهرباء، مشيرا إلى أن المشكلة تكمن فى محدودية كميات الوقود المتاحة.

وأضاف فى حوار لليوم السابع أن مشكلة انقطاع التيار ستنتهى تماما خلال 4 سنوات، لافتا إلى أن برنامج الرئيس السيسى الرئاسى يسعى لرفع القدرات المولدة من الطاقات المتجددة إلى 25% فى 2027..

وإلى نص الحوار.

*بداية ما أسباب أزمة الكهرباء فى مصر؟

**لا توجد أزمة فى الكهرباء وأنما محدودية فى الموارد تودى لبعض النقص فى القدرات المولدة وبالتالى تخفيف الأحمال فى بعض الأيام ويعد إتاحية الوقود أهم عامل فى هذه الأزمة ويأتى بعده أعمال الصيانة لمحطات الكهرباء، وإذا توافرت هذه العوامل لن تكون هناك أزمة فى الكهرباء خاصة وأن الشبكة الكهربائية لديها قدرات تكفى الأحمال المطلوبة.

*ما هى خطة الوزارة لحلها؟

** هناك حلول قصيرة الأجل وهو التنسيق مع وزارة البترول لضخ الكميات اللازمة من الوقود لمحطات الكهرباء خاصة وأن استهلاك محطات الكهرباء من المازوت زاد الضعف خلال الشهور القليلة الماضية والذى وصل فى بعض الأحيان إلى 28 ألف طن يوميا، أما الخطة طويلة الأجل تعتمد على تعديل مزيج الطاقة بإضافة قدرات جديدة من الطاقات المتجددة وإنشاء محطات جديدة تعمل بالفحم ووفقا لخطة 2017-2022 سيتم إضافة 5 الألف ميجا وات من الفحم علاوة على دخول الطاقة النووية.

*هناك اتهامات للوزارة الحالية أنها مستسلمة لازمة نقص الوقود؟
**هذه الاتهامات لا أساس لها من الصحة ولكن توافر الوقود بشكل كامل يحل الأزمة بشكل كبير ولكن وزارة الكهرباء لديها خططتها الخمسية والتى تعتمد على تغير مزيج الطاقة للوصول بإضافى قدرات يجعلنا لا نلجأ لتخفيف الأحمال فى أوقات الصيانة.

*ما هى أهم تكليفات الحكومة لقطاع الكهرباء لحل أزمة الانقطاعات؟
**هناك تكليفات ومتابعة يومية من مجلس الوزراء وموسسة الرئاسة لأزمة الكهرباء أهمها تعميم فكرة أستخدام لمبات الليد لتحسين أوضاع ورفع كفاءة محطات الكهرباء والدخول بشكل إيجابى فى الطاقة المتجددة.

*متى ستنتهى أزمة الكهرباء فى مصر؟
**فى عام 2018 سيتم القضاء على أزمة الكهرباء بعد الانتهاء من تطوير جميع محطات الكهرباء وسيصل حجم الطاقة المولدة من الشبكة 40 ألف ميجا وستكون احتياجات المواطنين من الكهرباء لا تتعدى 80% من إجمال الطاقة المولدة.

*ما أسباب تأخر المشروع النووى حتى الآن؟
** المشروع النووى يحتاج قرار سياسى ووزارة الكهرباء تتبع القرار السياسى وعلى الرغم من عدم صدور أى قرار بشأنه إلا أن هيئة الطاقة النووية انتهت من جميع المواصفات الخاصة بالمشروع وأصبح جاهزاُ لطرحه فى مناقصة عامة.

*ما هى خطة الوزارة فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة؟
**هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وضعت خطة حتى عام 2020 تشمل أن يكون إجمالى الطاقة المولدة من الشمس والرياح 20% من إجمالى الطاقة المولدة منهم 7 آلالف ميجا وات من الرياح و3500 ميجا وات من الشمس وبعد إضافة البرنامج الانتخابى للرئيس عبد الفتاح السيسى لخطة الوزارة ستكون نسبة الطاقة المولد من الطاقات المتجددة فى 2027 ستبلغ نسبتها 25%.

*كم ستضيف الزيادة فى أسعار الكهرباء لإيرادات الوزارة؟
**معظم الإيرادات التى ستحصل عليها الوزارة بعد رفع أسعار الكهرباء سيتم توجيها لوزارة المالية لتقليل الدعم وسيتم استغلال الجزئ المخصص لوزارة الكهرباء فى صيانة الوحدات.

*ما تكلفة الصيانة السنوية لوحدات الكهرباء؟
**الخطة الاستثمارية للشركة القابضة لكهرباء مصر تبلغ 22 مليار جنيه وتصل التكلفة الإجمالية للصيانة لمليارات الجنيهات سنوياً.

*كم تبلغ عدد المحطات التى تعتبر عالمية؟
** هناك 223 وحدة توليد كهرباء على مستوى الجمهورية معظم هذه الوحدات يتراوح عمرها ما بين 10 إلى 20 عاماً ونحتاج ملاين الجنيهات لأعمال الصيانة الدورى.

*ما عدد المحطات التى أصبحت متهالكة؟
**لا توجد محطات فى مصر متهالكة ولكنها تحتاج إلى صيانة.

*أين مشاكل العاملين المالية والإدارية من أجندة وزارة الكهرباء؟
**مشاكل العاملين لها أولوية أولى لدى قيادات الوزارة لأنهم عصب هذا القطاع ويتم التواصل معهم فى إطار المطالب المشروعة.


أخبار متعلقة..


"الكهرباء": تنفيذ مشروع إنتاج الطاقة بالفحم مع الإمارات بـ"عيون موسى"

القابضة للكهرباء:لم نلجأ لتخفيف الأحمال خلال أول أيام العيد











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة