بالفيديو.. 10 خطب قصيرة من "تيد" يمكنها تغيير حياتك.. تعلم الإرادة من "ميسون زايد".. وتخطى مشكلاتك من "ميجان واشنطن".. تعرف على الأثر السحرى لكلمة "شكرًا".. واكسر الملل بتحدى الـ30 يومًا

الإثنين، 10 نوفمبر 2014 01:08 م
بالفيديو.. 10 خطب قصيرة من "تيد" يمكنها تغيير حياتك.. تعلم الإرادة من "ميسون زايد".. وتخطى مشكلاتك من "ميجان واشنطن".. تعرف على الأثر السحرى لكلمة "شكرًا".. واكسر الملل بتحدى الـ30 يومًا صورة أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يمكن أن تتغير حياتنا بشكل مفاجئ، بحادث عارض مثلاً أو ضربة حظ غير متوقعة أو بموقف لا نكون طرفًا فيه، ولكنه يدفعنا لتغيير طريقة تفكيرنا بشكل كامل، ويمكن لفكرة واحدة أيضًا أن تفعل ذلك، وهو تحديدًا هدف مؤتمرات "تيد" العالمية التى ترفع شعار "أفكار تستحق الانتشار"، والتى بدأت منذ عام 1984 فى كاليفورنيا، وانتشرت بعدها فى جميع أنحاء العالم باسم " تيدكس"، ليقف على منصة "TED" مجموعة واسعة ومتنوعة جدًا من الشخصيات التى تملك أفكارًا مميزة، يمكن أن تغير إحداها حياتك بالكامل على الرغم من أن أطولها لا تزيد مدتها عن 18 دقيقة.

ومن موقع "تيد" الرسمى الذى أنشأته مؤسسة "سابلنج الأمريكية" غير الهادفة للربح، اخترنا 10 من أبرز الخطب والكلمات لمتحدثى "تيد" والتى يمكنها أن تغير حياتك وتمنحك الحماس اللازم لمواصلة المثابرة والعمل من أجل تحقيق حلمك.

.1 لدى 99 مشكلة.. الشلل الدماغى مجرد واحدة منها


بكل شجاعة واعتزاز بالنفس، تعتلى "ميسون زايد" الممثلة الفلسطينية الأمريكية منصة "تيد" أمام آلاف الحضور، وتعلن بكل وضوح أن لديها شللا دماغيا يجعلها ترتعش طوال الوقت، وتطالب الحضور بكل أريحية بألا يشعروا بالأسى تجاهها، فهى تعانى 99 مشكلة أخرى، والشلل الدماغى مجرد واحدة منهم فقط، وتأخذهم فى رحلة شيقة ومثيرة عبر مغامراتها كممثلة كوميدية، وناشطة اجتماعية ومدافعة عن ذوى الاحتياجات الخاصة.

تحكى "ميسون" خلال قصتها عن تحديات كثيرة واجهتها وقصة من المفترض أن تكون مأساوية لو أنها لم تحظى بوالدين مثابرين عززا داخلها روح التحدى، لتطالب الجمهور فى النهاية العمل بجهد من أجل رسم صورة إيجابية لذوى الاحتياجات الخاصة فى الإعلام وفى الحياة اليومية.

البساطة التى تقص بها "ميسون" حكايتها تجعلك بالتأكيد تعيد النظر فيما تعتقد أنه "مشكلات كبيرة" تعوقك عن تحقيق أحلامك.

2. جرب شيئًا جديدًا لمدة 30 يومًا

إذا كنت تشعر بالملل، وأن حياتك تدور فى حلقة مفرغة من الروتين، إذا أنت بحاجة للتعرف على تجربة "مات كتس" الفريدة من نوعها، والتى تقتضى ببساطة أن تتحدى نفسك، وتقرر أن تجرب شيئًا جديدًا لمدة 30 يومًا، لتحول الشهور المتتالية المملة والعادية إلى تجارب ومغامرات لم تكن لتخطر ببالك.

فكرة "كتس" البسيطة غيرت حياته بشكل كامل، من تحدى لالتقاط صورة بالأبيض والأسود كل يوم، إلى كتابة رواية فى 30 يومًا فقط، وحتى وصل به إلى تسلق قمة جبال الهيمالايا، بينما لم يكن أبدًا شخص مغامر.

يقول "كتس" إن فكرته لا تحارب الملل فحسب، بل أيضًا أكسبته ثقة كبيرة بالنفس، وحولت مسار حياته تمامًا، وجعلته يعيد اكتشاف نفسه.

.3 قبل أن أموت أريد أن..

تجربة "كاندى تشانج" المريرة بفقدان إنسانة عزيزة على قلبها، ماتت بشكل مفاجئ كادت تقودها إلى الاكتئاب خاصة حين أمضت وقتًا طويلاً فى التفكير فى الموت، وأثناء تفكيرها فى ذلك اكتشفت أن كثيرين لا يحققون أحلامهم قبل الموت، وتمضى الحياة بهم من دون حتى أن يعرفوا ماذا يريدون أن يفعلوا حقًا، لذا طرأت لها فكرة مبتكرة فحولت منزلاً مهجورًا فى الحى الذى تسكن به، إلى سبورة عملاقة كتبت عليها "قبل أن أموت أريد أن....." وتركت فراغات كثيرة طلبت من المارة والجيران ملأها باستخدام قطع طباشير ملونة، وكانت النتائج مدهشة والتفاعل الذى لاقته من المارة مذهلاً، يمكنك أن تشاهده بنفسك.

.4 كيف تحول الضغط العصبى إلى صديق؟
أمراض القلب والشرايين والسرطان والحساسية والتهاب القولون والصداع النفسى وقائمة طويلة جدًا من الأمراض يتسبب بها الضغط العصبى والنفسى وفقًا لدراسات طبية عديدة، وهو ما يجعل جميع الأطباء تقريبًا ينصحونك بالتخلص منه، ونشرت عشرات الكتب التى تتناقش فى كيفية تحقيق هذا، فى المقابل، ترى "كيلى ماكجونيجال" المتخصصة فى الصحة النفسية أن كل هذا هراء، وأنه يمكن تطويع الضغط النفسى ليجعلك أكثر صحة.

نظرية "كيلي" تعتمد على دراسات طبية تفيد أن الطريقة التى ننظر بها إلى الضغط هى التى تؤثر على استجابة جسدنا له، وأنه إذا نظرنا للضغط على أنه شىء إيجابى يمكن أن نستغله لنتمتع بصحة أفضل.

5. الحصول على مسيرة عمل رائعة

الحديث عن الضغوط يقودنا بالطبع إلى "العمل"، والذى نادرًا ما نجد شخصًا سعيدًا به، أو راضيًا عما حققه فى مسيرته العملية، لأسباب أو أخرى.

"لارى سميث" أستاذ الاقتصاد فى جامعة واترلو الكندية، يصارحنا فى هذا الفيديو بالحقيقة وراء أسباب عدم تحقيق مسيرة مهنية مدهشة، مؤكدًا أن كل ما نردده من أعذار واهية هى مجرد حجج لإخفاء كسلنا وفشلنا فى السعى وراء شغفنا.

.6 كيف تشترى السعادة بالمال

"الفلوس ما بتشتريش السعادة" مقولة أزلية كثيرًا ما نرددها لمواساة أنفسنا عندما لا نحصل على قدر مرضى من المال، ولكن "ميشيل نورتون" يصدمك بفكرة تبدو منطقية جدًا، مدعمة بالعديد من الأبحاث تؤكد أن المال يمكن أن يشترى السعادة ولكن هذا يعتمد على طريقة إنفاقك له.

.7 ندى شاتيلا.. والحياة التى تستحق أن تعاش

قصة مؤثرة ومحفزة جدًا تحكيها "ندى شاتيلا" عن تجربتها الشخصية فى مواجهة سرطان الدم الذى باغتها فى الرابعة والعشرين من عمرها، بينما كانت تستمتع بحياة هادئة وجميلة جدًا.

على مدار 10 سنوات، واجهت "ندى" المرض وشارفت على الموت، مرة بالسرطان وأخرى بالاكتئاب حتى قررت أن حياتها تستحق أن تعاش وقررت أن تواجهه بطريقتها.

.8 تذكر أن تقول شكرًا


فى محاضرة قصيرة جدًا من 3 دقائق تتحدث "د.لورا ترايس" عن تفصيلة صغيرة جدًا فى حياتنا قد تمنحها شكلاً أجمل وتتسبب فى تعميق صداقاتنا أو إصلاح علاقاتنا وتمنحنا الكثير من الطاقة الإيجابية فى الحياة، من خلال كلمة صغيرة جدًا من 4 حروف "شكرًا".

9. ما الخطأ فى كل ما نأكله؟

فى حديث نارى قصير يكشف "مارك بيتمان" الكاتب المتخصص فى الغذاء بصحيفة "نيويورك تايمز" الأخطاء الكبيرة التى نرتكبها فى نمطنا الغذائى ولماذا يضرنا تناول الكثير من اللحوم والوجبات السريعة مثابل القليل من النباتات والطعام المعد فى المنزل، ويوضح لنا أن هذا النمط الغذائى لا يهدد فقط صحتنا بالخطر، بل يهدد الكون كله.

.10 ميجان واشنطن تتساءل: لماذا أعيش فى خوف قاتل من التحدث أمام الناس؟!


تحدٍّ كبير تخوضه "ميجان واشنطن" المغنية وكاتبة الأغنيات المتميزة فى أستراليا كل يوم، بل كل لحظة، تحديدًا كلما حاولت أن تفتح فمها وتتكلم مع الآخرين، حيث تعانى من مرض "التأتأة"، وعلى الرغم من أنها تغنى بشكل سليم تمامًا ورائع إلا أن مشكلتها الحقيقية فى الكلام، وقررت أن تواجه هذا الأمر للمرة الأولى وتتحدث عنه بشكل علنى وواضح وجرىء أمام الآخرين، لتكشف لهم كيف تتمكن باستخدام حيل بسيطة جدًا خداع عقلها والتغلب على المواقف المحرجة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة