تقرير: شبرا الخيمة أعلى نسبة كثافة سكانية للمدن على مستوى الجمهورية

الخميس، 13 نوفمبر 2014 09:34 م
تقرير: شبرا الخيمة أعلى نسبة كثافة سكانية للمدن على مستوى الجمهورية المهندس محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير إحصائى للجنة المشرفة على وضع المخطط العام لمدينة شبرا الخيمة، أن المدينة تمثل أعلى نسب كثافة سكنية للمدن على مستوى الجمهورية، بمعدل 2000 شخص للفدان الواحد.

وأوضح التقرير أن عدد سكان شبرا الخيمة وصل نحو 1.6 مليون نسمة على إجمالى مساحة 7 آلاف فدان تقريبا، ومن المتوقع أن يقفز هذا الرقم إلى قرابة المليونى شخص خلال المرحلة المقبلة، ولا بد من توفير احتياجاتهم فى المستقبل.

وكشف التقرير عن وجود 13 منطقة غير آمنة لوجود المساكن أسفل خطوط الضغط العالى، وبالتالى تمثل خطورة بالغة على أرواحهم، فضلا عن 19 منطقة عشوائية عادية بها كل المرافق والخدمات تقريبا، لكنها تحتاج إلى إعادة تخطيط وتطوير بأسلوب علمى بعد حصر احتياجاتها.

وفى السياق ذاته، أوصى التقرير بتوفير نحو 70 ألف وحدة سكنية فى المستقبل لاستيعاب الزيادة المتوقعة، مشيرا إلى أنه يوجد حاليا قرابة 400 ألف وحدة سكنية غير شاغرة بالمدينة نتيجة المبانى الحديثة والأبراج السكنية.

كما اقترح توفير 210 أفدنة لمشروعات الصناعات الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن تطوير التجمعات الصناعية القائمة لتتحول شبرا الخيمة إلى مدينة صناعية خدمية فى المستقبل، وجاء أيضا ضمن المقترحات المخطط لإنشاء أكثر من 80 مدرسة فى مختلف المراحل و3 مستشفيات جديدة بخلاف شبكات الطرق الجديدة، فضلًا عن تطوير الطرق القائمة.

ومن جانبه، أكد المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ القليوبية، أن شبرا الخيمة مدينة بحجم محافظة من حيث المساحة والسكان، وتحتاج إلى إمكانات جبارة وميزانيات تفوق ميزانية المحافظة بالكامل، مشيرا إلى أنه لدينا فى القليوبية مدن المليونيات من حيث عدد السكان، لكن شبرا بحكم قربها من القاهرة لها خصوصية عن طريق استقبال الكثير من الوافدين من محافظات أخرى وانتشار العشوائيات، مطالبا بتوفير الاعتمادات المالية المطلوبة لتطوير المناطق العشوائية على مستوى المحافظة.


موضوعات متعلقة..

مدير أمن القليوبية يقود حملة لإعادة الانضباط المرورى فى شبرا وبنها










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة