نصائح للتخلص من التبول اللاإرادى عند الأطفال

الخميس، 13 نوفمبر 2014 01:17 م
نصائح للتخلص من التبول اللاإرادى عند الأطفال الدكتور ياسر راشد استشارى الأطفال وحديثى الولادة
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد التبول اللاإرادى فى الأطفال أحد أخطر وأهم المشاكل صحيا ونفسيا، ويعرف بأنه عدم قدرة الطفل على التحكم فى البول إراديا، ويحدث غالبا أثناء النوم وأحيانا أثناء اليقظة.

ووأوضح الدكتور ياسر راشد، استشارى الأطفال وحديثى الولادة، أن أسباب التبول اللاإرادى لدى الأطفال تنحصر ما بين أولية وثانوية، حيث إن معظم الحالات سببها قد يكون نفسيا بحتا لأسباب عديدة أو قد يكون نتيجة لأمراض معينة كالتهابات المثانة أو وجود صديد بالبول أو بعض الأمراض الخلقية بالمثانة.

وتابع راشد أن التعامل مع الطفل يجب أن يكون بمنتهى الحذر، حيث إنه يكون فى غاية الحرج وعقابه فكرة مستبعدة تماما، لأن العقاب قد يزيد من المشكلة.

واضاف أنه يجب إعطاؤه هدية فى اليوم الذى يكون فيه جافاً، مع ضرورة صبر الأم مع تدريب طفلها على شرب كميات كبيرة من المياه نهارا.

وأضاف استشارى الأطفال، أن تحمل عدم دخول الحمام للتبول لفترة، يقوى عضلات المثانة، وكذلك التدريب على التبول قبل النوم مباشرة مع إيقاظه للتبول مرة أخرى بعد ساعة من النوم، ولابد من ترك باب الحمام مفتوحا ليلا وبه إضاءة.

وينصح استشارى الأطفال بأن تكون غرفة نوم الطفل قريبة من الحمام كى لا يخاف أن يذهب إليه ليلاً بنفسه، وكل هذه التدريبات تؤدى إلى نتيجة ممتازة، بالإضافة إلى بعض الأدوية والتى تزيد من سعة المثانة للبول، وبالتالى قلة التبول اللاإرادى والذى يعد حملا نفسيا شديدا على أطفالنا.

وأوضح أنه إذا كانت التبول اللاإرادى يتعلق بأسباب عضوية فيجب عمل الفحوصات اللازمة واستشارة طبيب المسالك البولية للوصول للعلاج السليم.

ويتشرف اليوم السابع بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى: Health@youm7.com












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة