للحصول على النتائج الصادقة..

تعرف على الطرق الصحيحة لإجراء الفحوصات الدورية للسكر

الجمعة، 14 نوفمبر 2014 10:45 ص
تعرف على الطرق الصحيحة لإجراء الفحوصات الدورية للسكر لمرض السكر
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يلقب مرض السكرى "الصديق اللدود" فهو قد يكون مسالما ولا يعانى المريض من أى مشاكل معه، وقد يتحول إلى عدو شرس يسبب مضاعفات كثيرة وضخمة، وتعتبر التحاليل الطبية التى تجرى لمريض السكر عليها عامل كبير للكشف عن أى مضاعفات.

وأوضح الدكتور عماد الشريف أخصائى التحاليل أن هناك أكثر من نوع لتحاليل السكر تختلف حسب حالة المريض.

تحليل السكر العشوائى..
يعتبر هذا التحليل من أسهل أنواع التحاليل ولا تستغرق سوى ثوانى، ويمكن حتى إجراؤه بالمنزل، ويتم إجراؤه للجميع وهو فقط للاطمئنان على صحة المريض، أو حتى الشخص العادى.

تحليل سكر صائم..
يمكن إجراؤه فى أى وقت فقط يجب أن يمتنع المريض عن تناول الطعام أو المشروبات لفترة زمنية تتراوح من 6-8 ساعات، ولا يسمح بأى شىء إلا الماء فقط.

تحليل سكر فاطر..

ويتم إجراء هذا التحليل بعد الأكل بساعتين، ويشترط أن يصوم المريض من 6 لـ8 ساعات ثم الإفطار، وأخذ العلاج فى مدة زمنية لا تزيد عن عشر دقائق، ويتم احتساب الساعتين من بداية الأكل ولا يسمح بتناول أى شىء بعد العشر دقائق إلا الماء فقط، وفى كل الأحوال لا يسمح بالتدخين.

السكر التراكمى أو الهيموجلوبين..
وهو تحليل يعطى نسبة مئوية للهيموجلبين A1c
والذى يكون مرتبط بجزيئات السكر فى الدم لمدة ثلاثة أشهر بالدم، ويعطى انطباعا عن فاعلية العلاج للمرضى وليس له شروط فقط مراعاة عدم وجود ارتفاع نسبة البولينا فى حالة اختلال وظائف الكلى.

منحنى السكر..
وهى طريقة متعارف عليها تفيد فى تشخيص السكر، وخاصة سكر الحمل، وفيه يصوم المريض من 6 لـ8 ساعات وتسحب عينة الصائم ثم يفطر على ماء مذاب فيه جلوكوز من المعمل بنسبة معينة حسب وزن الجسم.

ويقوم المريض بتناول المشروب بعد مرور نصف ساعة، وساعة، وساعتين، وثلاث ساعات، ولا يسمح للمريض بالأكل أو الشرب أو التدخين خلال الـ3 ساعات ولابد أن يبقى فى المعمل.

يمكن إجراؤها فى المنزل..

من الممكن إجراء التحاليل الثلاثة الأولى العشوائى والصائم والفاطر بأجهزة القياس السريع الموجودة بالمنزل، ولكن معظم هذه الأجهزة تعطى نتائج تتغير تبعا لحالة الجهاز ونسبة الرطوبة فى الشرائط المستخدمة، وأيضا حالة البطاريات فلابد أن يتم عمل معايرة لها كل فترة فى نفس وقت عمل التحاليل بمعمل يعتمد نظام مراقبة الجودة للنتائج.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة