نصائح الاستخدام الصحيح لحقن الأنسولين

الجمعة، 14 نوفمبر 2014 10:42 ص
نصائح الاستخدام الصحيح لحقن الأنسولين صورة أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعامل مع حقن الأنسولين يسبب مشاكل كثيرة لدى المرضى بالسكر، حيث يختلط على المرضى وضع الحقن بالثلاجة، وكيفية تقليل الألم والتعامل معه، ويوضح الدكتور أحمد الجويلى صيدلى، ومحاضر فى علوم الـOTC، ومنسق حملة "أنا صيدلى.. أنا فاهم شغلى"، لتجنب الألم يجب اتباع الآتى:

- يجب تبديل مكان الحقن يوميا لتقليل الألم، مؤكدا ضرورة تجنب الاستمرار فى استخدام منطقة البطن فقط، حتى لا يؤدى إلى زيادة الدهون فى المنطقة التى يحقن بها.

- يجب تنظيف اليدين والمنطقة التى يتم الحقن بها بالماء والصابون وتجفيفها بشكل جيد.

- لا تقوم بالحقن فى أى منطقة بها كدمة أو تسبب ألم، حتى نضمن وصول الأنسولين لمكانة تحت الجلد، وليس فى الدم مباشرة.

- فى حالة كان المريض يعانى من النحافة، يمكن إدخال سن الحقنة بزاوية 45 درجة، لتجنب الحقن فى العضل، أما إذا كان المريض يعانى من السمنة يمكن إدخاله بزاوية 90 درجة عادى.

- الالتزام بالجرعة المنصوص عليها من قبل الطبيب.

ويضيف "الجويلى"، أن من أهم شروط الحقن أن يتناول المريض وجبته المعتادة بعد تعاطى الحقنة مباشرة، كى لا يصاب المريض بانخفاض فى السكر.

وعن الطريقة الأمثل لحفظ حقن الأنسولين، يوضح محاضر علوم الـOTC، تؤخذ حقنة الأنسولين على مدار أسبوعين فى حدود 10 مرات، لذلك قبل استخدام يتم وضعها فى الثلاجة، فى الرف السفلى فى درجة حرارة من 2-8، بعد الاستخدام الأول للحقن يمكن أن يتم وضع الحقنة فى أى مكان خارج الثلاجة وهى صالحة للاستخدام لمدة شهر، مضيفا أن وجود الحقن داخل الثلاجة تسبب الألم عند حقنها، بسبب برود حرارتها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة