"الصحة": 180 حالة إصابة بأنفلونزا الطيور منذ 2006 وحتى الآن

الإثنين، 17 نوفمبر 2014 06:41 م
"الصحة": 180 حالة إصابة بأنفلونزا الطيور منذ 2006 وحتى الآن عادل العدوى وزير الصحة
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وزارة الصحة أن عدد الحالات المصابة بمرض أنفلونزا الطيور خلال عام 2014 سبع إصابات بشرية توفى منهم حالتان حالة فى محافظة المنيا بتاريخ 7 يوليو الماضى، والثانية بمحافظة أسيوط بتاريخ أمس، علمًا بأن معدلات الإصابة بالمرض خلال آخر عامين 2013 و2014 أقل من معدلات الإصابة فى الفترة من عام 2006 وحتى نهاية 2012.

وأضافت الوزارة فى بيان لها أنه بلغ العدد الإجمالى للحالات 180 حالة إصابة منذ عام 2006 حتى الآن توفى منهم 65 حالة بنسبة وفاة 36%، وهى تعد نسبة وفاة أقل مقارنة مع نسب الوفاة فى دول العالم الأخرى 55%.

وأشارت إلى أن آخر ثلاث حالات تم اكتشافها أحدها لسيدة من محافظة أسيوط تبلغ من العمر 19 عاما، وتوفت مساء أمس، والحالة الثانية لطفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات وهو بحالة جيدة، والحالة الثالثة لسيدة تبلغ من العمر 30 عاما بحالة حرجة (تحت العلاج بالمستشفى)، والثلاث حالات إصابة حدث لهم تعرض مباشر لطيور منزلية حدث لها نفوق.

وتقوم وزارة الصحة بالعديد من الجهود فى هذا الشأن حيث يتم تنشيط الترصد للمرض فى كل المنشآت الصحية على مستوى الجمهورية، وتنشيط الترصد للأنفلونزا والالتهابات الرئوية بكافة المستشفيات بجميع المحافظات بصفة يومية للوقوف على الوضع الوبائى والمتابعة الدقيقة بصفة مستمرة للفيروسات السائدة، تكوين مخزون استراتيجى من عقار التاميفلو ومخزون استراتيجى من أدوات الوقاية الشخصية والمطهرات وإنشاء وتشغيل عدد (5) معامل إقليمية، بالإضافة إلى تقوية كفاءة المعامل المركزية بالوزارة وتجهيزهما بالمستلزمات وتوفير الكواشف والمعدات اللازمة، وتم تدريب كوادر على طرق التشخيص المعملى للمرض، ويتم مشاركة العينات مع المعامل المرجعية لمنظمة الصحة العالمية.

وأوضحت أنه تم تخصيص غرف عزل بمستشفيات الحميات والصدر بجميع المحافظات لعزل أى حالات يتم الاشتباه بها، كما يتم متابعة المخالطين للحالات المؤكدة، وأخذ العينات اللازمة منهم وعمل تدريب وبائى وأكلينيكى للفرق الطبية بالمستشفيات والمديريات والوحدات الصحية على تعريف الحالة وطرق اكتشافها وإجراءات العزل والتأكد من توافر مستلزمات مكافحة العدوى وتطبيق إجراءات مكافحة العدوى.

وأشارت إلى أنه تم إعداد فرق التصدى السريع بمديريات الشئون الصحية بالمحافظات، بالإضافة إلى عمل حملات توعية وعمل بوسترات لرفع الوعى عن المرض وطرق انتقاله والوقاية منه.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة