الطريق إلى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ..وزير الاستثمار:الإعداد الجيد وحضور أكبر عدد من المستثمرين وراء تأجيل المؤتمر إلى مارس..ولا نية للاقتراض من صندوق النقد..وتعديل التشريعات الاقتصادية قبل المؤتمر

الإثنين، 17 نوفمبر 2014 03:55 م
الطريق إلى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ..وزير الاستثمار:الإعداد الجيد وحضور أكبر عدد من المستثمرين وراء تأجيل المؤتمر إلى مارس..ولا نية للاقتراض من صندوق النقد..وتعديل التشريعات الاقتصادية قبل المؤتمر جانب من المؤتمر الصحفى
كتب سليم على - تصوير كريم عبد الكريم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إنه تقرر تأجيل مؤتمر "القمة الاقتصادية" إلى نهاية مارس المقبل ليس فقط لوجود احتفالات العالم بأعياد رأس السنة أو عدم جاهزية المشروعات التى سيتم عرضها أثناء المؤتمر، وإنما لاختيار الموعد الجيد لحضور أكبر عدد من المستثمرين.

وأشار خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم الاثنين، تحت عنوان "الاستثمار فى مصر.. الاستثمار فى المستقبل"استعدادا للمؤتمر الاقتصادى المزمع عقده مارس المقبل، إلى أنه تم الاتفاق مع شركة "لازار" العالمية التى تعمل فى مجال الاستشارات المالية للتعاون مع مصر فى تنظيم مؤتمر القمة الاقتصادية.

 منير فخرى عبد النور وزير الصناعة وأشرف سالمان وزير الاستثمار - أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية <br>
منير فخرى عبد النور وزير الصناعة وأشرف سالمان وزير الاستثمار - أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية

وأوضح سالمان أن مؤتمر الاستثمار يهدف لإعداد و تأهيل المستثمرين لما يحدث فى خطة الإصلاح الاجتماعى والاقتصاد المصرى وتعريف المستثمرين العرب على خطة الحكومة فى تنشيط الاقتصاد، مشيرًا إلى بدء تنفيذ هذه الخطة منذ 30 يونيو 2013 من خلال تعديل الموازنة العامة للدولة للتحكم فى العجز، بالإضافة إلى الخطة التحفيزية للاقتصاد لإطلاق المشروعات الكبرى وتعديل التشريعات الاقتصادية.

من ناحية أخرى قال سالمان إن أزمة عمر أفندى لا يوجد بها مشكلة بينما هو حكم قضائى واجب النفاذ، لافتا إلى عدم إمكانية المستثمر العربى للتحكيم الدولى لوجود اتفاقيات تمنع ذلك، كما أكد على أنه لا نية للحكومة لاقتراض حاليا من صندوق النقد الدولى، لافتا إلى أن هدف الوزارة هو الحصول على اعتماد الصندوق لبرنامج الإصلاح الاقتصادى.

 جانب من الحضور فى المؤتمر الصحفى الاستثمار فى مصر<br>
جانب من الحضور فى المؤتمر الصحفى الاستثمار فى مصر

من جانبه أكد منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشاركة 1000 مستثمر عربى وأجنبى بمؤتمر الاستثمار السادس عشر لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب الذى سينعقد الأسبوع المقبل ولمدة يومين تحت عنوان "الاستثمار فى مصر الاستثمار فى المستقبل"، مشيرًا إلى أن الهدف من إقامة المؤتمر هو التمهيد للمؤتمر الاقتصادى الأكبر المقرر انعقاده فى الربع الأول من العام المقبل .

وأكد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن المؤتمر الـ 16 للمستثمرين العرب عقد بمصر فى عام 2010، وأن مجلس إدارة الاتحاد العربى للتجارة وافق بالإجماع على عقد هذه الدورة بمصر رغم أن موعدها المقرر هو فى عام 2016 وذلك ليكون المؤتمر التحضيرى لمؤتمر مصر فى مارس المقبل وهو رسالة للمستثمرين العرب والأجانب.

 منير فخرى وزير الصناعة – أشرف سالمان وزير الاستثمار – أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية<br>
منير فخرى وزير الصناعة – أشرف سالمان وزير الاستثمار – أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية

وأشار الوكيل إلى مرور الاقتصاد المصرى بصعوبات كبيرة نتيجة سياسات خاطئة خلال الثلاث سنوات الماضية وأن هذه المشاكل تمثل عقبة كبيرة أمام رجال الأعمال، بالإضافة إلى التشريعات التى يجب تعديلها بما يتلائم مع مناخ الأعمال الحالى، وأن هذا المؤتمر سيعرض الخطوات الجادة التى قامت بها الحكومة المصرية لتذليل هذه العقبات، مشيرًا إلى أنه للمرة الأولى يشارك 139 رجل أعمال من المملكة العربية السعودية وهذا دليل على اهتمام الدول العربية بفرص الاستثمار المتاحة بمصر وهو ما يعنى توفير العديد من فرص العمل للشباب.

وأضاف الوكيل أن قطر ستشارك فى مؤتمر الاستثمار الـ16 لأصحاب الأعمال من خلال الغرفة القطرية التجارية برئاسة خليفة بن جاسم، مشيرا إلى أن مصر ليست على خلاف مع أحد وأنها تدعو جميع المستثمرين العرب للاستثمار فى مصر.

 خلال المؤتمر الصحفى <br>
خلال المؤتمر الصحفى

من ناحية أخرى أكد وزير الصناعة خلال الاجتماع على التزام الوزارة بتنفيذ الاشتراطات التى تضعها وزارة البيئة عند استخدام الفحم كمصدر للطاقة فى إنتاج الأسمنت، مشيرا إلى أن المشكلة ليست فى الانبعاثات الصادرة عن الفحم وآثارها السلبية التى تكاد تكون منعدمة ولكن المشكلة فى عملية تداول الفحم من الموانئ إلى المصانع، حيث يحتاج إلى ضوابط صارمة فى عمليات النقل.

وأشار إلى، أنه من المتوقع صدور قانون إتاحة الأراضى الصناعية بالأمر المباشر طبقا للضوابط التى يضعها مجلس الوزراء خلال الأسبوعين القادمين، لافتا إلى أنه تم إرسال القانون من مجلس الوزراء إلى رئاسة الجمهورية لاعتماده.

 أشرف سالمان وزير الاستثمار<br>
أشرف سالمان وزير الاستثمار

وأضاف عبد النور، أن الهيئة ستضع عددا من المقترحات بشأن تخصيص الأراضى بالأمر المباشر وسيتم طرحها للنقاش العام داخل مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن هذه الضوابط ستتمثل فى احترام الأسعار التى تضعها وزارة المالية وشروط الدفع.

 جانب من مؤتمر الاستثمار فى مصر <br>
جانب من مؤتمر الاستثمار فى مصر



 منير فخرى وزير الصناعة وزير الاستثمار أشرف سالمان وأحمد الوكيل<br>
منير فخرى وزير الصناعة وزير الاستثمار أشرف سالمان وأحمد الوكيل

 منير فخرى عبد النور <br>
منير فخرى عبد النور

 وزير الصناعة ووزير الاستثمار ورئيس اتحاد العام للغرف التجارية <br>
وزير الصناعة ووزير الاستثمار ورئيس اتحاد العام للغرف التجارية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة