تفاصيل التحفظ على 63 ألف طن قمح فرنسى بسفاجا.. الفحص المبدئى يؤكد عدم صلاحيته للاستهلاك الآدمى.. والأجهزة الرقابية تنتظر نتائج التحليل.. و"التموين": فحص جميع الأقماح قبل دخولها البلاد

الجمعة، 21 نوفمبر 2014 11:14 م
تفاصيل التحفظ على 63 ألف طن قمح فرنسى بسفاجا.. الفحص المبدئى يؤكد عدم صلاحيته للاستهلاك الآدمى.. والأجهزة الرقابية تنتظر نتائج التحليل.. و"التموين": فحص جميع الأقماح قبل دخولها البلاد المهندس محمود عبد العزيز رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على تفاصيل قيام الأجهزة الرقابية بالتحفظ على شحنة أقماح فى ميناء سفاجا قادمة من فرنسا يوم الجمعة الماضى، على متن الباخرة "وداى الكرنك" لصالح هيئة السلع التموينية، لاستخدامها فى إنتاج الخبز البلدى المدعم، حيث قامت مصلحة الجمارك بالتحفظ على الشحنة بعدما كشف الفحص المبدئى بأن هناك ضمورا فى الحبوب وعدم نضجها بشكل كامل ومن المشتبه فى إصابتها بالفطريات.

وأكدت مصادر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه جار التحفظ على الشحنة وقدرها 63 ألف طن قمح مستورد من فرنسا، لاستخدامها فى إنتاج الخبز البلدى المدعم، وأنه تم أخذ عينات وإرسالها إلى المعامل المركزية لوزارة الصحة، بعدما كشف الفحص المبدئى عن وجود ضمور فى الحبوب ويشتبه فى عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، لافتا إلى أن الأجهزة الرقابية ما زالت فى انتظار نتائج التحليل، وأنه إذا ثبت عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى سيتم التعامل مع الشحنة وفقا لقرار النيابة العامة.

وأضافت المصادر أنه تم إخطار الجهات المعنية بأن شحنة الأقماح ما زالت تحت التحفظ داخل إحدى الصوامع فى ميناء سفاجا، لحين انتظار نتائج عينات التحليل، وأنه لن يتم استخدامها فى إنتاج الخبز البلدى المدعم قبل معرفة مدى صلاحيتها.

ومن جانبه أكد المهندس محمود عبد العزيز رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن جميع الأقماح المستوردة من الخارج يتم فحصها قبل دخولها البلاد، وأن شحنة القمح الفرنسى لم يتم استخدام أى أقماح منها حتى الآن، حيث تقوم الجهات المنوطة بفحص الشحنات الواردة من الخارج بفحصها للتأكد من جودة الأقماح قبل دخولا البلاد ومنها الحجر الزراعى المنوط بمعرفة عمّا إذا كان هناك حشرات حية أو ميتة بالشحنات، وكذلك الحجر الصحى وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات، قائلا: "جميع الشحنات يتم فحصها قبل دخولها البلاد".

وأضاف عبد العزيز فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن إجراءات فحص شحنات الأقماح المستوردة من الخارج هو إجراء يتم التعامل به مع جميع الشحنات، وليس مع شحنة القمح الفرنسى، وأنه بمجرد ظهور نتائج التحليل سيتم التعامل مع الأقماح عما إذا كان سيتم استخدامها لإنتاج الخبز أم لا، لافتا إلى أن أجهزة الرقابة تقوم بكثيف حملاتها على المطاحن وأماكن تخزين الأقماح المستخدمة فى إنتاج الخبز البلدى المدعم للتأكد من جودتها، إضافة إلى تشديد الرقابة على المخابز لمنع أى تلاعب فى الوزن أو فى المواصفات الخاصة بإنتاج الخبز.

وأشار رئيس قطاع الرقابة والتوزيع إلى أن الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، أصدر تعليمات لمديرى المديريات فى مختلف المحافظات بضرورة التواجد فى الحملات الميدانية لتواصل مع المواطنين مباشرة، وبعيدا عن الجلوس فى المكاتب للعمل على حل شكواهم، والتأكد من توافر المنتجات والسلع خاصة فيما يتعلق بالسلع التموينية المدعمة والخبز، وكذلك أسطوانات البوتاجاز.


موضوعات متعلقة..


دراسة لـ"القومى للبحوث": تأخير زراعة القمح يؤدى إلى انخفاض المحصول








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة