"المرضى النفسيون والمصابون بالصرع".. أبرز الممنوعين من القيادة

السبت، 22 نوفمبر 2014 07:29 ص
"المرضى النفسيون والمصابون بالصرع".. أبرز الممنوعين من القيادة الدكتور أحمد رمزى أخصائى طب المناطق الحارة والأمراض المتوطنة والمعدية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"نزيف الإسفلت" أو كما يعرف بين المصريين بحوادث الطرق أصبحت من المشاكل التى تؤرق الجميع، فبعد حادثة البحيرة والتى تفحم فيها 19 طالبة، وما تلاها وسبقها من حوادث، يفتح ملف هل نمنح رخصة القيادة لمن يستحقون؟.

ويقول الدكتور أحمد رمزى أخصائى طب المناطق الحارة والأمراض المتوطنة والمعدية، هناك بعض الأمراض التى تستوجب ألا يحصل صاحبها على رخصة القيادة، ومن تلك الفئات.

مرضى الصرع:

من أقدم أمراض الدماغ، وهو من الأمراض المزمنة والتى تسبب حدوث تشنجات مفاجئة للمريض، ناتجة عن زيادة النشاط الكهربائى لخلايا المخ، وتسبب اختلالا فى وعى المريض وتصرفاته لمدة مؤقتة، ثم تنتهى دون إحداث أى تغيرات دماغية بعد زوالها.

المرضى النفسيون:

وخاصة من يعانون أمراضا مثل الاكتئاب المرضى، حيث إنهم الأكثر عرضة للتفكير والميل إلى الانتحار، خاصة إذا كانوا يتناولون أدوية مهدئة للأعصاب، وأيضا أصحاب ردود الأفعال العنيفة، وهم أشخاص يعانون خللا بالجهاز العصبى، ومشكلة هؤلاء أنهم طبيعيون تماما، ولكن بمجرد حدوث أى خطأ يكون رد الفعل عنيفا.

من يعانون اضطراب الوعى

بعض الأمراض المزمنة تسبب اضطرابا فى درجة الوعى، مثل مرضى السكر، والكبد، وهؤلاء معرضون فى أى لحظة نتيجة الانفعال اللحظى، أو نسيان تناول جرعة الدواء، أو الطعام، إلى حدوث اضطراب فى درجة الوعى، مما يزيد من الحوادث.

مشاكل العيون:

يجب منع من يعانون ضعف الإبصار، أو مشاكل الإبصار، مثل طول وقصر النظر، كما يجب رفض منح الرخص لمن يعانون عمى الألوان، لأنهم لا يستطيعون التمييز بين الألوان أو الرؤية بشكل سليم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة