خبراء يقيمون جهود الرئيس الخارجية.. زيارة مبعوث الصين لمصر وجولة السيسى لأوروبا نافذة جديدة لمصر على العالم.. مساعد وزير الخارجية الأسبق: مصر مفتاح أمان المنطقة.. والقاهرة تعيد ترتيب سياساتها الخارجية

السبت، 22 نوفمبر 2014 06:32 م
خبراء يقيمون جهود الرئيس الخارجية.. زيارة مبعوث الصين لمصر وجولة السيسى لأوروبا نافذة جديدة لمصر على العالم.. مساعد وزير الخارجية الأسبق: مصر مفتاح أمان المنطقة.. والقاهرة تعيد ترتيب سياساتها الخارجية السيسى
كتب كامل كامل وأحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصف خبراء ودبلوماسيون جولة الرئيس عبدالفتاح السيسى، المرتقبة لأوروبا وزيارة مبعوث الرئيس الصينى لمصر، والزيارة المرتقبة لرئيس روسيا مطلع عام 2015 بنوع من الانفتاح على العالم، مشيرين إلى أن مصر هى مفتاح الأمان والأمن والاستقرار فى المنطقة.

وقال السفير حسين هريدى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مصر هى مفتاح الأمان والأمن والاستقرار فى المنطقة، كما أن مصر تعيش وضعا سياسيا جديدا، مما يجعل دول العالم تهتم بإقامة علاقات طيبة معها.

وأضاف هريدى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن علاقات مصر مع دول العالم طيبة، وهناك علاقات تاريخية بين مصر، وكل من روسيا والصين، لاسيما أن كلتا الدولتين كان لهما دعم كبير لمصر فى تاريخها المعاصر، وأيدوا مصر فى العديد من المحافل الدولية.

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن مصر ستستفيد بشكل كبير من زيارة بوتين، ومبعوث الصين، لاسيما أن القاهرة تعيد ترتيب سياساتها الخارجية، وهناك تنوع كبير فى علاقات مصر بالدول الخارجية، ولا يوجد اهتمام بدول معينة فى علاقات مصر بالدول الخارجية.

وبدوره وصف السفير معصوم مرزوق مساعد وزير الخارجية الأسبق، الزيارات سواء الداخلية أو الخارجية للرئيس عبدالفتاح السيسى بالنوع الضرورى للانفتاح على العالم لفتح مجال أوسع للخيارات أمام صناع القرار المصرى.


وأضاف "مرزوق" فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "لا شك أن الصين تمثل حاليا واحدة من أبرز القوة الاقتصادية فى العالم التى يمكن الاستفادة من التعاون معها لرفع التنمية فى مصر".

وبالنسبة لكيفية استفادة مصر من هذه الزيارات، قال: "هذه يتوقف على الإرادة السياسية لمصر والإعداد الجيد بمجالات التعاون بشكل واضح" مضيفًا: "بمنعى أن تكون أرضية التعاون بين الطرفين واضحة واستكشاف المجالات، التى يمكن فيها تحقيق التعاون، الذى يحقق مصالح الطرفين.
وتابع: "العلاقات بين الدول لا توجد فيها هدايا مجانية" مشيرا إلى أن اللقاءات والزيارات تقرب وجهات النظر".


من جانبه دعا الدكتور وحيد عبد المجيد، أستاذ العلوم السياسية إلى وضع استراتيجية متكاملة تربط بين مصر والدول الخارجية وتحدد هذه الاستراتيجية الاتجاهات، مضيفًا: "من الضرورى خلال التحرك السريع الذى يشهد زيارات خارجية أن يقترن باستراتيجية حتى تستفيد مصر اقتصاديا وسياسيا من الزيارات.

وأكد "عبد المجيد" فى غياب الاستراتيجية بين الزيارات الخارجية ستكون هذه الزيارات بلا فائدة، ضاربا المثل بما كان يحدث فى عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك، مضيفًا: "من الضرورى أن تنوع مصر من علاقاتها الخارجية ولكن الأهم وضع استراتيجية محددة لبناء علاقات مستفيدة من هذه الزيارات".


موضوعات متعلقة..

قمة "مصرية – صينية" ديسمبر المقبل.. المبعوث الصينى يسلم الرئيس دعوة رسمية لزيارة بكين.. ويؤكد عزم بلاده على مواصلة دعمها لمصر.. و"السيسى": مواجهة الإرهاب تحتاج إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة