"الفلوس بتجيب فلوس ومرض أحيانا".. تداولها يسبب التهابات الجلد والأمراض الفيروسية والبكتيرية والفطريات.. وتضر مرضى السكر والأطفال.. والمعدنية أكثر ضررا من الورقية.. وطرق بسيطة للوقاية

الأحد، 23 نوفمبر 2014 01:33 م
"الفلوس بتجيب فلوس ومرض أحيانا".. تداولها يسبب التهابات الجلد والأمراض الفيروسية والبكتيرية والفطريات.. وتضر مرضى السكر والأطفال.. والمعدنية أكثر ضررا من الورقية.. وطرق بسيطة للوقاية صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"اللى معاه قرش يساوى قرش.. وبفلوسك ومالك تنول اللى فى بالك.. والفلوس بتجيب فلوس" كل هذه الأمثلة المتداولة تظهر أهمية النقود فى حياتنا، ولكن هل تعلم أن "الفلوس مش بس بتجيب فلوس" لكنها أيضًا يمكنها أن تكون مصدرا للمرض وأن تنقل بعض الأمراض بسبب تداولها وانتقالها من شخص لآخر.

وهناك بعض العادات الخاطئة التى يفعلها بعض الأشخاص فى الحياة اليومية تمثل خطرا على صحتهم وتصيبهم بالأمراض، كوضع النقود فى الفم أو ترك الأطفال يلعبون بها فى أيديهم ثم يضعونها فى فمهم، مما يتسبب فى إصابتهم ببعض الأمراض، كما ثبت أن تداول النقود من يد شخص لآخر عند شراء أحد الأغراض أو فى استخدامها لمتطلبات الحياة اليومية، قد تنقل العديد من الأمراض البكتيرية والفيروسية التى تشكل خطرا على صحة الإنسان.

حول هذا يوضح الدكتور حامد عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية أن استخدام النقود وتداولها من يد شخص لآخر أو وضعها بالفم تكون سببا فى الإصابة ببعض الأمراض الفيروسية والبكتيرية، ومنها الدمامل والخراريج التى تتطلب التدخل الجراحى، والتى يكون أكثر عرضة للإصابة بها مرضى السكر، لافتا أن عدم نظافة اليدين بعد ملامسة النقود، تؤدى إلى الإصابة بالفطريات على الجلد التى تكون على هيئة بقع حمراء دائرية بها قشور، وتسبب حكة شديدة تنتقل من النقود ثم بعد ذلك من شخص لآخر عن طريق التلامس.

ويشير د.حامد إلى أن ملامسة النقود وعدم تنظيف اليد، تتسبب فى الإصابة الحٌمراء وهو مرض جلدى بكتيرى عنيف ينتج عن أنواع معينة من البكتيريا ويحدث تورم شديد ومؤلم جدا بالساق والأيدى، ويكون مصاحبا للتورم لون أحمر يأخذ مساحات واسعة من الجلد، مضيفا أن هذا المرض يجب أن يتم علاجه سريعا بمضادات حيوية عن طريق الحقن مع تجنب استخدام أى دهانات، كما أن إهمال علاج هذا المرض قد يتسبب فى حدوث تسمم بالدم.

ويتابع أنه بالنسبة للأشخاص الذين يضعون النقود فى الفم تنتقل إليهم الأمراض الفيروسية الخطيرة كفيروس الهربس الفمى الذى يظهر فى صورة حبوب مليئة بالماء مع وجود احمرار شديد وألم حول الفم، كما ينتقل بسهولة من شخص لآخر عن طريق التلامس أو التقبيل، مشيرا إلى أن وضع النقود بالفم تنقل أيضا الالتهاب الكبدى الوبائى بى وسى، وذلك فى حالة وجود أى جرح بسيط أو تشقق بالشفاه.

ويؤكد أستاذ الأمراض الجلدية أن النقود المعدنية تنقل العدوى أكثر من النقود الورقية، لأنها أكثر رطوبة لتراكم البكتيريا وسرعة انتشارها، وتوضع بالفم أكثر من النقود الورقية مما يجعلها أكثر عرضة لنقل الأمراض.

لذا يوصى الطبيب ببعض النصائح لتجنب العدوى من ملامسة النقود، ومنها عدم استخدام النقود القديمة لأنها تحتوى على الكثير من البكتيريا والفيروسات وعدم أخذها من الباعة الذين يستخدمونها، وبعد ملامستها يجب غسل اليدين جيدا بصابون مطهر وليس صابونا عاديا.

ومن جانبه، يقول الدكتور رفيق شوقى عطا لله استشارى طب الأطفال، إن الطفل يبدأ التمكن فى مسك الأشياء بيده ابتداءً من سن 6 شهور من عمره، ومن الأشياء التى تلفت انتباهه ويلعب بها النقود المعدنية، فكثير من الأطفال يمسكون العملات ويلعبون بها وتمثل خطورة عليهم، لأن الطفل فى سن صغير يضع كل شىء فى فمه حيث تبدأ عملية التسنين من 6 شهور، لافتا إلى أن وضع هذه الأشياء فى فم الطفل يجعله عرضة لنقل الكثير من الأمراض أو بلعها، مما قد يؤدى إلى حدوث انسداد الأمعاء إذا لم يتم خروجها من خلال البراز.

ويذكر د.رفيق أن من الأمراض التى يمكن أن تنقلها العملات للأطفال، أمراض الجهاز التنفسى كالنزلات الشعبية والتهاب اللوزتين وأمراض الجهاز الهضمى مثل النزلات المعوية وحمى التيفود والدسنتريا الأميمبية والبكتيرية، لذا يجب على الأم ملاحظة طفلها وعدم التعامل مع العملات المعدنية تجنبا لمخاطر بلع هذه العملة ونقل الأمراض.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة