خلال ملتقى بناة مصر.. وزير التخطيط: معدل النمو سيصل نهاية العام الجارى 4%.. ووزير الإسكان: 30 يونيو تنفيذ مشروع تنمية الساحل الشمالى الغربى.. ووزير النقل: تنفيذ شبكة طرق جديدة لخدمة المشروعات القومية

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014 04:52 م
خلال ملتقى بناة مصر.. وزير التخطيط: معدل النمو سيصل نهاية العام الجارى 4%.. ووزير الإسكان: 30 يونيو تنفيذ مشروع تنمية الساحل الشمالى الغربى.. ووزير النقل: تنفيذ شبكة طرق جديدة لخدمة المشروعات القومية الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط ، أنه من المتوقع أن يصل معدل النمو نهاية العام الجارى إلى 4% رغم الظروف الصعبة، التى تمر بها مصر حاليًا.

وأضاف العربى، خلال كلمته بمؤتمر بناة مصر، أن معدل نمو قطاع التشييد والبناء كان أكبر معدلات النمو فى الربع الأول ووصل إلى 5%، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب شدد على صرف كافة المستحقات المالية للمقاولين، وتم تشكيل لجنة، وتم صرف معظم هذه المستحقات.
وأكد أن وجود رئيس الوزراء فى هذا الملتقى له رسالة كبيرة على اهتمام الحكومة بقطاع التشييد والبناء.

من جانبه قال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن تنمية الساحل الشمالى الغربى يمثل الامتداد الطبيعى لأى تنمية حقيقية فى مصر، مشيرا إلى أن الطبيعة المناخية بمنطقة الساحل الشمالى الغربى جيدة والمنطقة بها مقومات كبيرة، تؤهلها لاستيعاب عشرات الملايين من السكان خلال السنوات المقبلة.

وأضاف أن الحكومة أخطأت فى الفترة السابقة لاستهلاك الواجهات الساحلية لإنشاء قى سياحية لا تستهلك سوى شهور قليلة فى العام.

وأكد أن مخطط تنمية الساحل الشمالى يتضمن تنمية زراعية وسياحية وتجارية، وذلك من خلال استصلاح زراعى وإنشاء مراكز تجارية، فضلا عن إنشاء غرف سياحية، مؤكدا أنه على بداية العام المقبل سنطلق المرحلة الأولى لمدينة العلمين الجديدة، وكذلك إنشاء مركز سياحى عالمى فى مدينة العلمين، فضلا عن إنشاء شبكة طرق عالمية تخدم هذه المنطقة.
وأشار إلى أنه سيتم الإعلان عن المخطط الشامل لتنمية الساحل الشمالى الغربى، اعتبارا من الشهر المقبل، لافتا إلى أنه سيتم طرح هذا الخطط على الشركات الألمبية وأن مدة الدراسات لا تتعدى ستة أشهر، وسيتم تنفيذ المشروعات ذات الأولوية عقب الانتهاء من الدراسات اللازمة لهذا المخطط، مؤكدا أنه سيتم تدشين المشروع القومى للساحل الشمالى الغربى فى 30 يونيو المقبل.

بينما أكد الدكتور هانى ضاحى، وزير النقل، أن تكلفة تنفيذ شبكة الطرق 34 مليار جنيه، مشرا إلى أن الهدف من تنفيذ شبكة الطرق هو خدمة التقسيم الجديد للمحافظات والمشروعات الاقتصادية الكبرى، التى أعلن عنها الرئيس السيسى.

وأضاف ضاحى، أن تنفيذ المشروعات القومية يتطلب تنفيذ شبكة طرق جديدة لخدمة هذه المشروعات، لافتا إلى أن هناك عددا كبيرا من شركات المقاولات المصرية لتنفيذ شبكة الطرق، بالإضافة إلى الاستعانة ببعض شركات عالمية، وذلك لتنفيذ المشروعات فى الوقت المحدد.

وأضاف أنه ما زال هناك نحو 660 كيلو مترا لم يتم إسنادها لشركات مقاولات حتى الآن، وأن الوزارة مستعدة لتلقى الطلبات الفنية والمالية من شركات المقاولات المصرية للتنفيذ.

وأكد أنه سيتم استخدام الطاقة الشمسية لإنارة شبكة الطرق، التى جار تنفيذها، وذلك فى إطار خطة الدولة لاستخدام الطاقة البديلة.

وأشار إلى أنه لن يتم طرح أى مشروعات جديدة إلا بعد التأكد من جدواها اقتصاديًا وتدر عائدا كبيرا للدولة، مؤكدا أنه سيتم طرح عدد كبير من المشروعات الجديدة فى المؤتمر الاقتصادى المقبل.
ودعا وزير النقل شركات المقاولات بإنشاء تحالفات جديدة وكبرى، وذلك حتى تكون قادرة على تنفيذ المشروعات الكبرى، التى سيتم طرحها خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن حجم المشروعات، التى تم طرحها للتنفيذ تصل تكلفتها أكثر من 60 مليار جنيه، مؤكدا أن الوزارة تدرس حاليا عددا من النماذج لتنفيذ هذه المشرعات سواء من خلال المشاركة مع القطاع الخاص أو خلافه.

وفى السياق ذاته قالت الدكتورة ناهد عشرى، وزيرة القوى العاملة والهجرة، إن الفترة المقبلة تم التركيز على تطبيق عدم اللامركزية، لافتة إلى أن اهتمام الوزارة هو دراسة السوق وتدريب العمالة تكون مسئولية المحافظ.

وأضافت عشرى، أن المكسب الحقيقى للوزارة هى توفير موارد بشرية مدربة، وذلك لتوفير فرص عمل لها، مشيرا إلى أن مراكز تدريب وزارة القوى العاملة تقوم بتدريب الشباب وتشغيلهم فور انتهاء فترة التدريب.

وأشارت إلى أن هناك بعض السيدات تقدمت لمراكز التدريب التابعة لوزارة القوى العاملة للتدريب على بعض المهن المختلفة مثل الكهرباء والصيانة وخلافه.

وأوضحت وزيرة القوى العاملة، أن الوزارة تلقت طلبات من رجال أعمال ومستثمرين وذلك لاستغلال مراكز التدريب الخاصة بالوزارة لتدريب العاملين بالمصانع والشركات الخاصة بهم، مشيرة إلى أن الوزارة لديها مراكز تدريب مؤهلة.
وأشارت إلى أن حجم العمالة المتوقع توفيرها المشروعات القومية الجديدة تصل لعشرات الآلاف.


موضوعات متعلقة

وزارة التخطيط: تسديد 2.5 مليار جنيه لشركات المقاولات العام الحالى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة